أكد الجيولوجي علاء البطل  وكيل أول وزارة البترول، أن القطاع يولى اهتماما كبيرا لمجالات السلامة والصحة المهنية  ولا تقتصر على الملابس الآمنة فقط، لافتاً إلى أن توفير بيئة عمل آمنه تساهم إيجابيا فى زيادة معدلات الإنتاج.

وأضاف البطل خلال مشاركته في جلسة الابتكارات فى قطاع الطاقة لتحقيق الامن والنمو المستدام،  أن مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية أصبحت مهمة لدى الجميع وهناك جهدا كبيرا مبذول فى هذا الشأن ، وان قطاع البترول يسعى لتحقيق استراتيجية مصر فى تلك المشروعات، مشيراً إلى أنه جارى إنشاء مركز كفاءة الطاقة في الإسكندرية ليتماشي مع تلك الاستراتيجية ويكون به عاملين مدربين، وهناك تعاون مع شركائنا وأصحاب المصالح فى كافة المشروعات لتطبيق هذه الأسس وتحقيق النجاح.

جهود كبيرة لخفض الانبعاثات الكربونية 

وأكد البطل أن القطاع كان له دور كبير فى تسليط الضوء على مشروعات كفاءة الطاقة فى COP 27 الذي عقد بشرم الشيخ فى فبراير 2022 ، وأنه يسعى إلى انخفاض الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 17٪ خلال العام القادم، ولدينا مركز لكفاءة الطاقة سيساهم فى بناء قدرات الكثير من العاملين، هذا بالإضافة إلى إنشاء إدارة لكفاءة الطاقة بكل شركات القطاع.

وبدوره، وأوضح اليساندرو بوليتى رئيس شركة سايبم أن تجربة الشركة في تنفيذ مشروعات البترول والغاز الطبيعى توضح أن التطور التقنى والتحديث المستمر جهود تؤمن صناعة البترول بأهمية تطبيقها واستغلال كل حديث منها، ومن ثم فإن الابتكارات التقنية تضمن استدامة الصناعة وتطورها وتحقيق أهداف زيادة الإنتاج وتحقيق متطلبات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وخفض الانبعاثات وإزالة الكربون.

كما أكد طارق شبكة رئيس شركة الشرق الاوسط للاتصالات – (MCS)، على أن العلاقة وثيقة بين تطور صناعة البترول والتطور التقني وزيادة الوعي بالاستغلال الأمثل لتلك التقنيات وخاصة فى مجالات تحقيق وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة التى تحقق بعداً اقتصادياً وتؤمن عمليات الصناعة التى ترى الذكاء الاصطناعي رافداً مهماً وأن تطبيقاته  توفر دعماً مهماً لجهودها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول البطل مؤتمر حوض البحر المتوسط Moc المهندس كريم بدوى وزير البترول الانبعاثات الكربونية الانبعاثات الکربونیة

إقرأ أيضاً:

المغرب يتوقع انخفاض عجز الموازنة إلى 3.5% في 2025

قالت وزيرة المالية المغربية، نادية فتاح العلوي، السبت، إن مشروع قانون موازنة الحكومة لعام 2025 يتوقع انخفاض العجز المالي للمملكة إلى 3.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل من أربعة بالمئة متوقعة في 2024.

وذكرت الوزيرة أمام البرلمان أن ارتفاع إيرادات الضرائب والإصلاح المالي الحكومي سيسهمان في خفض العجز إلى ثلاثة بالمئة في 2026، وهو ما سيخفف من أثر ارتفاع الإنفاق على شبكات الضمان الاجتماعي ومساعدات الإسكان والصحة والتعليم.

وأضافت أن من التوقع أن يرتفع النمو إلى 4.6 بالمئة العام المقبل من 3.3 بالمئة هذا العام بافتراض وجود محصول حبوب متوسط وارتفاع الطلب الأجنبي على البضائع المغربية وحدوث نمو في القطاع غير الزراعي.

وتابعت أن الإنفاق الإجمالي لدعم أسعار غاز الطهي والسكر والقمح سيبلغ 16.5 مليار درهم (1.7 مليار دولار) في 2025، وذلك في ظل مواصلة الحكومة خفضها التدريجي للدعم.

وأردفت الوزيرة أن مشروع قانون الموازنة يتيح أيضا إعفاء من الضرائب على الدخل للرواتب الشهرية دون ستة آلاف درهم لتعزيز القوة الشرائية للأسر.

وقالت إن الحكومة ستلغي أيضا الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية على واردات الماشية والأغنام والماعز والجمال الحية وكذلك واردات اللحوم من يناير حتى ديسمبر من العام المقبل، بالإضافة إلى إلغائها بالنسبة للأرز البني وزيت الزيتون البكر، وذلك لضمان انخفاض الأسعار في السوق المحلية.

وذكرت أن الحكومة خصصت 18 مليار درهم لمواجهة للجفاف من أجل بناء ثلاثة سدود ضخمة جديدة ومحطات تحلية مياه، مشيرة إلى محطة الدار البيضاء التي ستبلغ سعتها السنوية 300 مليون متر مكعب من المياه العذبة بحلول 2028.

 

مقالات مشابهة

  • «البترول»: بيئة العمل الآمنة تسهم إيجابيا في زيادة معدلات الإنتاج
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالبحر الأحمر
  • علاء البطل: السلامة والصحة المهنية أصبحت فكرا وثقافة
  • كوريا الجنوبية تتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 2% خلال العام الجاري
  • وزير البترول: رفع كفاءة البنية التحتية يحقق أفضل استغلال للموارد بشكل مستدام
  • وزير البترول: مصر تلعب دوراً حيوياً فى الطلب العالمي على الطاقة
  • المغرب يتوقع انخفاض عجز الموازنة إلى 3.5% في 2025
  • انخفاض حاد في طلبات اللجوء المقدمة في النمسا
  • شعبة النقل: الممرات اللوجستية تساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية