أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن الجيش نشر منظومة ثاد المخصصة لاعتراض الصواريخ، بعد هبوط نحو 20 طائرة عسكرية لتثبيت المنظومة في إسرائيل.

وقال أوستن إن الجيش الأميركي سارع إلى نشر نظامه المتقدم المضاد للصواريخ (ثاد) في إسرائيل، مؤكدا أنه "في مواقعه الآن".

ورفض أوستن ذكر ما إذا كانت المنظومة جاهزة للعمل، لكنه قال "لدينا القدرة على تشغيلها بسرعة كبيرة ونحن نسير على النهج نفسه الذي نطمح إليه".

من جهة أخرى، هبطت 20 طائرة عسكرية أميركية من طراز "غلوبماستر سي-17" في إسرائيل خلال الأسبوع الأخير، وفق ما رصده ونشره المراسل العسكري لقناة التلفزيون الرسمية الإسرائيلية.

وحسب ما نقله المراسل فإن عملية نشر منظومة ثاد المتطورة المضادة للصواريخ هي في المرحلة الأخيرة، حسب تعبيره.

وتعتبر طائرات غلوبماستر طائرات نقل إستراتيجية عسكرية مخصصة لنقل العتاد العسكري الثقيل.

والسبت، قال الجيش الإسرائيلي إن الولايات المتحدة نشرت في البلاد منظومة ثاد المخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى، تحسبا لهجمات إيرانية.

وتستعد إسرائيل لشن هجوم كبير على إيران، ردا على هجوم بالصواريخ الباليستية نفذته طهران قبل 20 يوما.

ومنذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري تترقب طهران هجوما محتملا قد تشنه إسرائيل عليها، بعد أن أطلقت إيران نحو 180 صاروخا على إسرائيل.

وقالت إيران إن هجومها كان ردا على اغتيال إسرائيل كلا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بطهران، والأمين العام لـحزب الله حسن نصر الله في بيروت، بالإضافة إلى مجازرها المستمرة بقطاع غزة ولبنان.

من ناحية أخرى، ذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها بصدد الحصول على مساعدات أميركية طارئة بـ5.2 مليارات دولار لتعزيز الدفاع الجوي.

وأضافت أن المساعدات ستستخدم لتعزيز القبة الحديدية ومقلاع داود ونظام ليزر قيد التطوير.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات منظومة ثاد

إقرأ أيضاً:

مصدر إيراني يحذر إسرائيل من رد شديد إذا ضربت منشآت نووية أو عسكرية

قال مصدر عسكري إيراني إنه "إذا كان في نية الصهاينة استهداف المواقع العسكرية فإن الرد الإيراني سيكون مؤكدا ويفوق تقديرات الصهاينة"، وفق ما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية.

أوضح المصدر العسكري لوكالة "تسنيم" الدولية للأنباء، إنه إذا كان هناك احتمال لاستهداف المواقع النووية فإن إيران إلى جانب ردها ستأخذ في الاعتبار السياسات النووية".

وأضاف المصدر، الذي لم تنقل الوكالة اسمه أو منصبه: "إذا كان الإجراء المحتمل للصهاينة استهداف المواقع النووية، فإن إيران، إلى جانب ردها، ستأخذ بعين الاعتبار السياسات النووية. وإذا كان الإجراء الصهيوني المحتمل التأثير بطرق مختلفة على المنشآت والبنى التحتية، فمن المؤكد أن إيران لن تقدم أي تعهد بشأن الالتزام بنطاق ونوع وشدة إجراءاتها بناءً على الوضع السابق".

وقال: "هذه نقطة واضحة للصهاينة، وسيفهمون معناها بالتأكيد فإيران لن تتلكأ ولن تتسرع؛ إلا أن إنزال العقاب بحق المجانين لن تلغيه، وسيكون بطريقة تأتيهم فيها في كل مرة المزيد من المفاجآت".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تنشر منظومة "ثاد" الصاروخية في إسرائيل لتعزيز الدفاعات
  • لويد أوستن: 100 جندي أمريكي جاهزون لمساعدة إسرائيل في منظومة ثاد
  • أميركا تُعلن نشر منظومة ثاد المضادة للصواريخ في إسرائيل
  • لويد أوستن: 100 جندي أمريكي جاهز لمساعدة إسرائيل في منظومة ثاد
  • أوستن:تم نشر منظومة ” ثاد” في إسرائيل
  • مصدر إيراني يحذر إسرائيل من رد شديد إذا ضربت منشآت نووية أو عسكرية
  • وصول "منظومة ثاد" الأمريكية إلى إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي يعلن رسميا نشر منظومة ثاد في إسرائيل
  • في مواقعها الآن.. وزير الدفاع الأميركي يؤكد نشر منظومة ثاد بإسرائيل