أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة تحت حجة الأعياد اليهودية.

وبحسب "أوقاف الخليل"، فإن جيش الاحتلال منع كذلك رفع الأذان من الحرم الإبراهيمي، وذلك في إطار التضييقات الإسرائيلية المتصاعدة على المدينة.

ومساء الأحد، أغلق الاحتلال عددا من الشوارع الرئيسية والأحياء في مدينة الخليل بما في ذلك مفترق "الكوشوك"، ومنطقة "المنشار"، والشوارع الرئيسية المؤدية إلى منطقة "قيزون" و"بئر حرم الرامة"، وصولا إلى منطقة "رأس الجورة"، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".



وقال مدير عام الأوقاف الفلسطينية في الخليل غسان الرجبي، إن "السلطات الإسرائيلية قررت إغلاق المسجد الإبراهيمي، يوم الاثنين ويوم غد الثلاثاء، بحجة الاحتفال بعيد العرش اليهودي".

وأضاف أن إغلاق الحرم الإبراهيمي في وجه الفلسطينيين يأتي "في إطار التقسيم الزماني والمكاني، الذي سرق حوالي 36 بالمئة من أروقته بشكل دائم"، وفقا لـ"وفا".

وبحسب الرجبي، فإن الاحتلال الإسرائيلي يهدف من هذه الإغلاقات إلى "فرض واقع جديد يتيح لليهود التواجد في الحرم بأوقات عديدة"، بينما يتم سلب الفلسطينيين حرية الوصول إليه.

والشهر الماضي، قرر الاحتلال الإسرائيلي إغلاق الحرم الإبراهيمي لمدة أربعة أيام، مع منع المصلين والزوار الفلسطينيين من الوصول إليه، في حين سُمح للمستوطنين اليهود بالدخول بحرية.

ومنذ بدء الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المتواصل على قطاع غزة،  تخضع الأحياء الفلسطينية في قلب الخليل لحصار مشدد يشمل فرض قيود على التنقل وحظر التجول في أغلب الأيام.


يشار إلى أن الحرم الإبراهيمي يقع في البلدة القديمة من الخليل، التي تخضع لسيطرة إسرائيلية كاملة، ويعيش فيها نحو 400 مستوطن تحت حماية 1500 جندي إسرائيلي.

ومنذ عام 1994، قسّم الاحتلال الحرم بعد مجزرة ارتكبها مستوطن أدت لتخصيص 63% منه لليهود و37% للمسلمين، وتشمل هذه النسبة غرفة الأذان المخصصة لليهود.

وتأتي هذه الانتهاكات في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال تصعيد اعتداءاته بحق الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع تواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر عام 2023.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الحرم الإبراهيمي الخليل الضفة الاحتلال الحرم الإبراهيمي الخليل الضفة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی الحرم الإبراهیمی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 42603 شهداء

المناطق_واس

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ 380 على التوالي إلى 42603 شهداء، ونحو 99637 جريحًا، معظمهم من النساء والأطفال.

 

أخبار قد تهمك الأردن تدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لثلاثة مستشفيات في قطاع غزة 19 أكتوبر 2024 - 2:15 مساءً “الاتصالات الفلسطينية”: انقطاع كامل لخدمات الانترنت شمال قطاع غزة 19 أكتوبر 2024 - 1:25 مساءً

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 84 فلسطينيًا، وإصابة 158 بجروح مختلفة وحروق بعضها خطيرة، إضافة إلى ارتكاب سبع مجازر بحق العائلات الفلسطينية، خلال الساعات الـ 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في جميع مناطق القطاع، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

مقالات مشابهة

  • اقتحامات للأقصى وإغلاق المسجد الإبراهيمي في عيد العُرش اليهودي
  • الاحتلال الإسرائيلي يُغلق عدة أحياء في الخليل
  • الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي الشريف يومين
  • إقامة بؤرة استيطانية شرقي الخليل.. وحرمان الفلسطينيين من محاصيلهم بالضفة
  • إقامة بؤرة استيطانية شرق الخليل.. وحرمان الفلسطينيين من محاصيلهم بالضفة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 42603 شهداء
  • الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي لمدة يومين
  • لمدة يومين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تغلق الحرم الإبراهيمي جنوب الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يغلق شوارع في «قيسارية» ويمنع وسائل الإعلام من الاقتراب