موقع 24:
2024-10-21@10:38:32 GMT

إحياء الرموز يرسخ الوطنية

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

إحياء الرموز يرسخ الوطنية

حدثني صديق كويتي عن موقف حصل له مع أبنائه الذين لا تتجاوز أعمارهم 20 سنة، والأبناء أمضوا معظم حياتهم خارج الكويت نظراً لطبيعة عمل والدهم في السلك الدبلوماسي.

ومن المتعارف عليه أن الدبلوماسيين العرب الذين يعملون في دول غير عربية يقومون بجلب مدرسين لأبنائهم لتدريسهم اللغة العربية والتربية الإسلامية، لكي يتعلموا الأساسيات التي لا سبيل لمعرفتها في مدارسهم الأجنبية.


نعود للموقف الذي حدث لصديقنا، فعندما كان الأب يشاهد إحدى روائع المسرح الكويتي "باي باي لندن" وصوت ضحكاته يسمعها كل البيت، جاءه ابنه الكبير وسأله ببراءة: "ليش يا بابا الناس يحبون حسين عبد الرضا؟"
رد الأب: "هل شاهدت شيئاً من أعماله؟"
فأجاب الابن: "شاهدت له عدداً من الفيديوهات على يوتيوب".
يخبرني الأب: "أحسست بخيبة أمل لأن ابني لا يعرف هذا الرمز الفني العربي الذي يتفاخر به أبناء جيلي، وهو مواطن كويتي".
ويكمل قائلاً: "وإذا بوالدته تدخل، فأخبرتها وبدأت أشتكي لها بنبرة تلوم كلينا"، لكنها لم تترك لي المجال كي أفضفض وقالت: "شوف بنتك، عمرها 15 سنة ولا تعرف أسماء كل الخلفاء الراشدين!"
هذا الموقف المحزن لا يقتصر حدوثه في دولة خليجية معينة، بل بإمكاننا تشخيصه كظاهرة اجتماعية سلبية تنتشر في المجتمعات العربية. والقائمون على وزارات التربية لديهم خططهم للارتقاء بمستوى اللغة العربية والتربية الإسلامية ضمن مواد دراسية أخرى، ولكن بالنسبة للتاريخ والثقافة فالمسؤولية مشتركة، وربما لا تقع بأكملها على عاتق وزارة التربية، فهناك جهات أخرى بإمكانها المساهمة في تعميق ارتباط الأجيال العربية الناشئة بالثقافة والتاريخ العربي والإسلامي.
الجهات التي يمكن زيادة مساهمتها للتصدي لظاهرة ابتعاد أو عزوف الشباب العرب عن ثقافتهم تشمل وزارة الثقافة ودوائر الثقافة المحلية ومراكز البحوث الاجتماعية والمعاهد البحثية ومراكز الفكر والمؤسسات الأرشيفية والمكتبات العامة. بإمكان الجميع زيادة مساهماتهم خصوصاً قبل أن يلتحق أبناؤنا بالجامعات لأن دراستهم في المرحلة الجامعية ستكون تخصصية.
وعند الحديث عن الرموز التاريخية المحلية والعربية في دولة الإمارات نجد هناك جهة اتحادية وهي- الأرشيف والمكتبة الوطنية- التي لديها الخبرة والمحتوى الأرشيفي الأكبر والتقنيات والأفكار والمنجزات.
فكرة إنشاء الأرشيف الوطني، الذي تأسس في عام 1968، وهو من أقدم المراكز الأرشيفية في منطقة الخليج، نبعت من حرص الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه - واهتمامه بماضي هذه الأمة، ورغبته الصادقة الملحة في أن يحفظ أبناء الإمارات تاريخهم، وأن يعوا التطورات والأحداث التي مرّت بها الأجيال السابقة، ويستخلصوا الدروس والعِبر.
ويهدف هذا المركز الرائد إلى بناء الجسور بين المواطنين وتاريخهم وتراثهم وهويتهم الإماراتية، والانغماس في تجارب أصيلة من خلال ملايين الوثائق التي تخطّ تاريخ المنطقة، بهدف بناء مجتمع متماسك وقائم على التنوّع، ويشجع الأرشيف الوطني على الإبداع والبحث العلمي في تاريخ دولة الإمارات العربية.
بقيادة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، استطاع الأرشيف والمكتبة الوطنية – في رحلة امتدت لأكثر من خمسين عاماً – أن يحقق موقعاً متميزاً على صعيد المؤسسات المماثلة في الشرق الأوسط والعالم، لاعتماده على قاعدة تكنولوجية حديثة في تنفيذ مهامه، وعلى أكبر مركز وثائق في منطقة الخليج العربي.
في كلمته على الصفحة الرسمية للأرشيف والمكتبة الوطنية، تتجلى رؤية الشيخ منصور بن زايد عندما يقول: "إن الوعي بالتاريخ وأحداثه من المكونات الأساسية للحضارة، والأمة الواعية هي التي تهتم بتاريخها، وتصونه، وتأخذ منه الدروس والعبر، لتكون معالِمَ تهتدي بها على درب التقدم والازدهار".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات ثقافة وفنون الأرشيف والمكتبة الوطنية

إقرأ أيضاً:

استمرار حبس موظف بالنصب على مواطن بقصد الاستثمار في الشيخ زايد

قرر قاضي المعارضات،بمحكمة زايد، استمرار حبس موظف بالنصب على مواطن والاستيلاء منه على مبلغ مالي كبيرة بقصد الاستثمار في البورصة في الشيخ زايد. 

تباشر نيابة زايد، التحقيق مع موظف متهم بالنصب على مواطن والاستيلاء منه على مبلغ مالي كبيرة بقصد الاستثمار في البورصة في الشيخ زايد.

القبض على المتهم بالنصب على مواطن

تلقي  قسم شرطة ثان الشيخ زايد بمديرية أمن الجيزة بلاغا من أحد الأشخاص يتهم فيه موظف بالنصب عليه والاستيلاء منه على مبلغ 13.5 مليون جنيه بقصد اسثمارها في البورصة مقابل مبلغ مالي شهري من الأرباح ومخالفته للاتفاق وعدم إرجاع الأموال.

عقب تقنين الإجراءات واستصدار أذن مسبق من النيابة العامة أمكن ضبط المتهم واقتياده إلي ديوان القسم وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • اختلت عجلة القيادة.. إصابة 5 أشخاص نتيجة انقلاب سيارة في الشيخ زايد
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يواصل تحضيراته للنسخة الخامسة من «الترجمة الدولي»
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يواصل تحضيراته للنسخة الخامسة من «الترجمة الدولي»
  • شخصيات فرنسية وعربية تحتفي في باريس بإنجازات الشيخ محمد بن زايد
  • استمرار حبس موظف بالنصب على مواطن بقصد الاستثمار في الشيخ زايد
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يحدد محاور المؤتمر الدولي الخامس للترجمة
  • براءة إمام عاشور من تهمة التعدي على فرد أمن في الشيخ زايد
  • غداً .. الحكم علي إمام عاشور في مشاجرة مول الشيخ زايد
  • جمال السويدي يوقّع كتاب «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية» بمعرض فرانكفورت الدولي