تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستمع مجلس النواب في جلسته البرلمانية بعد قليل، إلى بيان حكومي يلقيه الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن الاستراتيجيات الشاملة التي ستتعبها الوزارة في المرحلة المقبلة لتطوير منظومة الدعم، وضمان الأمن الغذائي للمواطنين، وتحسين جودة السلع الأساسية من خلال تطبيق آليات فعالة لدعم الفئات الأكثر احتياجاً.


ويوضح وزير التموين والذي يلقي بيانه الأول منذ تشكيل الحكومة أمام مجلس النواب، آليات تطوير كفاءة الخدمات التموينية، مع التركيز على الابتكار التكنولوجي في إدارة السلع والمخزون لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة في قطاع التموين.

ووفقًا لنص قانون اللائحة الداخلية للمجلس، يحيل المستشار الدكتور حنفي جبالي البيان إلي اللجان المختصة لمناقشته وإعداد تقرير حوله.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس النواب وزير التموين

إقرأ أيضاً:

عاجل.. وزير التموين يكشف تفاصيل التحول للدعم النقدي أمام البرلمان

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة والتحديات العالمية كان لها انعكاسًا على الدولة المصرية، لذا كان من الضروري اتخاذ إجراءات هامة لضمان استقرار البلاد وتأمين احتياجات المواطنين، خصوصًا السلع الأساسية والخبز، وذلك تنفيذًا لبرنامج الحكومة. 

وزير التموين يقرر تعيين رئيسًا جديدًا لشركة الدلتا للسكر وزارة التموين تنفي حذف 5 سلع من قائمة المقررات التموينية وتوضح آلية تحديث بطاقة التموين 2024 التحول للدعم النقدي

 

وكشف فاروق، أثناء إلقاء بيان  أمام مجلس النواب، اليوم الاثنين، بشأن استراتيجية وزارة التموين لتطوير منظومة الدعم، عن إعادة النظر في صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز، لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه وتحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة وتحسين منظومة الحماية الاجتماعية. 

ندرس حاليًا التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي الكامل أو المشروط، وهو موضوع قيد النقاش في الحوار الوطني.

 

تقليل حجم الفاقد في منظومة الدعم العيني

وأكد وزير التموين، على أن استراتيجية الوزارة تركز على الابتكار التكنولوجي في إدارة السلع والمخزون بهدف تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في هذا القطاع الحيوي، مشيرًا إلى أن ملف الدعم يحمّل الموازنة العامة أعباءًا كثيرة، علاوة على حجم الفاقد فيما يتعلق بتطبيق منظومة الدعم العيني وما ينجم عنها سواء في حلقات التداول أو بسبب سوء الاستخدام.

 دعم الفئات الأكثر احتياجًا

 

وتابع أن الوزارة   تهدف إلى تطوير منظومة الدعم من خلال تطبيق آليات فعّالة تستهدف دعم الفئات الأكثر احتياجًا، وضمان الأمن الغذائي للمواطنين، وتحسين جودة السلع الأساسية، وتطوير كفاءة الخدمات التموينية. 

التنسيق مع الجهات المعنية 

 

كما أكد  على التنسيق مع مختلف قطاعات الدولة، وعلى رأسها وزارتي المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك البنك المركزي المصري، نجحنا في تطويع تكنولوجيا المعلومات لتحقيق التحول الرقمي لتحسين الخدمات وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه. 

 

كارت الخدمات الحكومية بديلًا للبطاقة الحالية

وفي هذا السياق، تم الاتفاق على استخدام منظومة كارت الخدمات الحكومية الموحد بديلًا عن بطاقة الأسرة الحالية، مما يساهم في تنقية قواعد بيانات المستفيدين بصورة دقيقة ويضمن تحقيق العدالة الاجتماعية وفق معايير الاستحقاق، الأمر الذي سيوفر وفورات تنعكس إيجابًا على دعم الأسر الأكثر احتياجًا.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يكشف خطوات تطوير منظومة الدعم.. أبرزها التحول الرقمي
  • ننشر نص بيان وزير التموين أمام البرلمان
  • مجلس النواب يستمع لبيان وزير التموين بشأن استراتيجية الوزارة المرحلة المُقبلة
  • وزير التموين يكشف عن ملفات عمل الوزارة أمام مجلس النواب اليوم
  • عاجل.. وزير التموين يكشف تفاصيل التحول للدعم النقدي أمام البرلمان
  • وزير التموين يكشف تفاصيل دراسة التحول للدعم النقدي أمام مجلس النواب
  • وزير التموين: نُطور منظومة الدعم من أجل المواطن الأكثر احتياجا
  • وزير التموين أمام مجلس النواب لاستعراض خطط تطوير منظومة الدعم
  • وزير التموين: عملنا على تطوير منظومة الدعم من أجل المواطنين الأكثر احتياجا