لبنان ٢٤:
2024-10-21@10:32:42 GMT

مشاورات أولية والحرب مستمرة..

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

مشاورات أولية والحرب مستمرة..

تتكثف المشاورات والاتصالات الديبلوماسية من اجل الوصول الى تسوية سياسية تؤدي الى وقف اطلاق نار في لبنان ، في ظل اهتمام دولي لا يقارن بالاهتمام بحرب غزة، لكن هذه الاتصالات والمشاورات لا تزال ضمن اطار جس النبض ومعرفة سقف تنازلات "حزب الله" بعد كل التطورات العسكرية، وعليه لا يمكن التعويل بشكل سريع على فكرة الوصول الى حل قريب في لبنان.



سبب اخر لا يدعو الى التفاؤل هو ان رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو لا يزال يعتبر ان لديه هامشا من الوقت قد يمتد لاسبوعين او اكثر من اجل تحقيق انجاز عسكري حقيقي، وهذا الامر يعني ايضا ان اسرائيل تجد ان الضغوط العسكرية المقابلة التي تتعرض لها يمكن احتمالها، وعليه فإن الحزب في ظل التصعيد الذي يفرضه بشكل تدريجي قد يجد ان التسوية غدا ستكون افضل من التسوية اليوم.

تقول مصادر مطلعة ان الطروحات التي سيتم وضعها على الطاولة مرتبطة بالترتيبات السياسية في الجنوب، وتحديدا لفكرة القيام بمنطقة عازلة عند الحافة الحدودية وتوسيع صلاحيات اليونيفيل في عمق المنطقة جنوب نهر الليطاني بالتزامن مع سحب "حزب الله" من هناك، لكن من الواضح ايضا ان الحزب سيرفض مثل هذه الطروحات لاسباب كثيرة.

اولا : الحزب لا يريد التفاوض تحت النار وهو اليوم يهدف الى فرض وقف اطلاق النار من خلال المعركة او ما اسماه "ايلام العدو".
ثانيا: الحزب لن يوافق على اي شيء لم تستطع اسرائيل فرضه عسكريا، اي انه اليوم وفي ظل كل الغارات والتصعيد للعسكري، لا يزال يقاتل عند الامتار الاولى، ويكبّد اسرائيل خسائر في الجنود، لذلك فإن التسوية لم تنضج بعد لشعور الطرفين ان باستطاعتهما تحسين ظروفهما.

تعتقد المصادر ان التصعيد العسكري سيصل الى اقصاه في المرحلة المقبلة وتحديدا مع حصول الانتخابات الاميركية، لكون تل ابيب تريد ان تحقق انجازا قبل استلام الادارة الجديدة، في المقابل يريد الحزب ايلام اسرائيل الى الحد الاقصى، وقد يصعّد مستوى ضرباته بشكل قياسي بعد الانتخابات الاميركية ويقلب الطاولة على نتنياهو، وقد يكون هذا السيناريو مرجحا جدا.

وترى المصادر ان اي معركة بين اسرائيل وايران قد تنقل المشهد الى مستوى اخر وتسرع بالحل وتجعل الساحة اللبنانية تفصيلا، ليس في المعركة فقط بل بالتسوية ايضا، وهذا قد يكون اكثر ما يسيطر على عقل دوائر القرار في اسرائيل لان تلقيهم ضربات كبرى من ايران من دون تدخل الولايات المتحدة الاميركية يعني خسارتهم كل المكتسبات التكتيكية التي حققوها في الاشهر الماضية.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مكتب المرجع الأعلى: مساعدات مستمرة للنازحين في لبنان

21 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: استمر مكتب سماحة المرجع الأعلى السيد السيستاني  في لبنان بتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين اللبنانيين جراء الاعتداءات الصهيونية المستمرة على البلاد.

وقامت فرق المكتب بجولات إغاثية شملت العديد من مراكز النزوح في عدة مناطق لبنانية، مقدمة دعماً مادياً للسكان الذين تعرضوا للنزوح نتيجة القصف والدمار.

وفي طرابلس، توزعت فرق الإغاثة في مناطق أبي سمرا والقبة والزاهرية، حيث قدموا المساعدات في عدد من المدارس والمراكز الرسمية للبنات والبنين، مثل مدرسة ابن خلدون وثانوية طرابلس الحدادين. كما شهدت قضاء المنية نشاطاً واسعاً من الفرق التي زارت مراكز مثل مدرسة النبي يوشع المختلطة ومعهد دير عمار الفني.

أما في قضاء الكورة، فتمت تغطية مراكز كنسية ومدارس رسمية، مثل قاعة مار سمعان في فيع ومدرسة برغون الرسمية، فيما كانت فرق الإغاثة حاضرة أيضاً في قضاء زغرتا، حيث زارت مدارس ومراكز تعليمية، بما في ذلك مدرسة طوني فرنجية المختلطة وفندق نورث بلازا، التي تستقبل النازحين وتقدم لهم خدمات الإيواء المؤقت.

واستمرت الحملة في اليوم التالي، حيث توسعت الفرق لتغطي المزيد من المراكز في قضاء المنية والضنية، إضافة إلى قضاء الكورة وزغرتا. وشملت المساعدات توزيع مواد إغاثية عاجلة تشمل الطعام، الملابس، والأدوية، لتلبية الاحتياجات الأساسية للنازحين الذين فقدوا منازلهم ومصادر رزقهم.

هذه المبادرات تأتي في إطار الجهود الإنسانية التي يبذلها مكتب المرجع الأعلى في مناطق الأزمات، تأكيداً على دعمه المتواصل للمجتمعات التي تواجه الأوضاع الصعبة، وتعزيزاً لدور المؤسسات الدينية في الإغاثة والتكافل الاجتماعي خلال الأزمات الإنسانية.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • مكتب المرجع الأعلى: مساعدات مستمرة للنازحين في لبنان
  • نتائج أولية لانتخابات كوردستان.. الحزب الديمقراطي يتصدر والجيل الجديد يزاحم الاتحاد الوطني
  • قتلى في غارات مستمرة على غزة ولبنان.. وإسرائيل تتحدث عن 175 هدفا
  • اسرائيل تحاول التوغل في جنوب لبنان و تخوض اشتباكات عنيفة مع حزب الله
  • استباقاً للضربة المنتظرة..طهران حددنا الأهداف التي سنقصفها في إسرائيل إذا هاجمتنا
  • لا تسوية قبل الانتخابات الاميركية.. الميدان لتحسين الشروط
  • واشنطن قادرة على ضبط اسرائيل في لبنان
  • زيادة مستمرة في أسعار الحديد والأسمنت في تعاملات اليوم السبت
  • الزيادة مستمرة.. أسعار الذهب منتصف تعاملات اليوم الجمعة