موسكو-سانا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن سبل حل الأزمة الأوكرانية ليست على جدول أعمال قمة “بريكس” في قازان، ولكن يمكن للدول المشاركة التطرق إلى هذا الموضوع حسب تقديرها.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي وفق وكالة سبوتنيك: “إن بحث سبل حل النزاع في أوكرانيا ليس على جدول أعمال قمة بريكس في قازان، ولكن يمكن لكل مشارك التطرق إلى هذا الموضوع حسب تقديره الخاص”.

وستعقد قمة “بريكس” المقبلة بمدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية في الفترة من الـ 22 إلى الـ 24 من تشرين الأول الجاري.

ومجموعة بريكس رابطة مشتركة بين عدة دول، تم إنشاؤها في عام 2006 من قبل روسيا والصين والهند والبرازيل، وانضمت إليها جنوب أفريقيا في عام 2011 وفي بداية عام 2024 انضمت كل من مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

فرنسا تقدم تعهدا بشأن خطة النصر الأوكرانية

قدمت فرنسا، اليوم السبت، تعهدا يتعلق بـ"خطة النصر" في الأزمة الحالية، والتي عرضها الرئيس الأوكراني قبل أيام على قادة الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).
وتعهد جان نويل بارو وزير الخارجية الفرنسي، بدعم بلاده الخطة الهادفة إلى إنهاء الأزمة المستمرة منذ عامين ونصف العام. 
أبلغ بارو الصحفيين، في العاصمة الأوكرانية كييف اليوم السبت، أنه سيعمل مع مسؤولين أوكرانيين لضمان دعم دول أخرى للاقتراح.
كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد كشف في وقت سابق هذا الأسبوع عما تسمى بـ"خطة النصر"، التي تهدف إلى إنهاء الأزمة، من خلال المفاوضات.
ويدرس شركاء أوكرانيا الغربيون الاقتراح، وتعتبر مساعدتهم مهمة لكييف.
والعنصر المهم في الخطة هو توجيه دعوة رسمية إلى أوكرانيا للانضمام إلى حلف الناتو، وهو أمر كان الداعمون الغربيون مترددين في دراسته حتى انتهاء الأزمة.
وقال بارو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني أندري سيبيغا، إن "تبادل وجهات النظر بيننا تسمح لنا بإحراز تقدم في خطة النصر للرئيس زيلينسكي وحشد أكبر عدد ممكن من الدول حولها".
وأضاف بارو أن فرنسا سترسل أول دفعة من الطائرات المقاتلة "ميراج 2000" إلى أوكرانيا، في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2025، مع تدريب الطيارين والميكانيكيين الأوكرانيين على الطيران بها وصيانتها.
يشار إلى فرنسا واحدة من أقوى الداعمين العسكريين والدبلوماسيين والاقتصاديين لأوكرانيا في أوروبا. وهي تدرب حاليا وتجهز ما سيصبح لواء جديدا كاملا من الجنود الأوكرانيين للانتشار في الخطوط الأمامية.

أخبار ذات صلة وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى كييف زيدان على «رادار» مانشستر يونايتد المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الرئاسة البرازيلية تعلن عدم تمكن دا سيلفا من حضور قمة بريكس في قازان والاكتفاء بالمشاركة عبر الفيديو
  • رئيس البرازيل يغيب عن قمة بريكس لهذا السبب!
  • فرنسا تقدم تعهدا بشأن خطة النصر الأوكرانية
  • بوتين في الجلسة العامة بمنتدى أعمال “بريكس”: هناك خطط لتطوير الشراكة في 3 اتجاهات
  • شريف زهير يوضح حجم تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الطاقة في مصر
  • بماذا سيضحي أردوغان لقبول دولته في “بريكس”؟
  • بوتين يشيد بجهود المملكة في حل الأزمة الروسية الأوكرانية
  • الصين تؤكد: الرئيس شي جينبينغ سيشارك في قمة بريكس الـ16 في قازان الروسية
  • قمة قازان.. إلى أي مدى انتقلت بريكس من الشعارات إلى الأفعال؟