أعلنت وزارة الداخلية السعودية صباح الاثنين، تنفيذ حكم "القتل قصاصا" بحق مواطنين اثنين، بتهم متعلقة بالإرهاب.

وذكرت الوزارة في بيان، أن كلا من خالد محمد الشهري، وعمر ظافر الشهري، أقدما على "ارتكاب 
أفعال مجرمة تنطوي على خيانة الوطن والانضمام إلى كيان إرهابي والتخابر مع أفراده وتمويل الإرهاب والمشاركة في أعمال إرهابية".



وأشارت إلى أن تلك الأفعال "نتج عنها وفاة عدد من رجال الأمن، واستخدام الأسلحة والأحزمة الناسفة لاستهداف المقار الأمنية".

كما اتهمت الوزارة المواطنين الاثنين من نفس العائلة، بـ"اعتناق منهج إرهابي يستبيحان بموجبه الدماء والأموال والأعراض بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره".

وأضافت أنه بـ"إحالتهما إلى النيابة العامة تم توجيه الاتهام إليهما بارتكاب تلك الأفعال المجرمة، وصدر بحقهما من المحكمة المختصة حكم يقضي بثبوت إدانتهما بما أسند إليهما، والحُكم عليهما بالقتل، وأصبح الحكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وتم تنفيذ حُكم القتل بالمذكورين اليوم الاثنين في الرياض".


وهددت الوزارة بأنها ستقطع دابر كل من يحاول المساس بأمن الوطن أو تعريض وحدته للخطر، وأن العقاب الشرعي سيكون مصير كل من تسول له نفسه ارتكاب ذلك قطعًا لشره وردعًا لغيره".

ووثقت منظمات حقوقية تنفيذ السلطات السعودية أكثر من 200 حالة إعدام منذ مطلع 2024 حتى شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وفي بيان صدر قبل أيام، قالت سبع منظمات منها "هيومن رايتس ووتش" إن العدد المتزايد للإعدامات في السعودية، بما يشمل عن جرائم لا تمتثل للمعايير الدولية لأكثر الجرائم خطورة، يثير القلق على نحو خاص. فيما يلي بيان المنظمات:

تنفيذ حُكم القتل في مواطنين أقدما على ارتكاب أفعال مجرمة تنطوي على خيانة الوطن والانضمام إلى كيان إرهابي والتخابر مع أفراده وتمويل الإرهاب والمشاركة في أعمال إرهابية نتج عنها وفاة عدد من رجال الأمن، واستخدام الأسلحة والأحزمة الناسفة لاستهداف المقار الأمنية، واعتناق منهج إرهابي… pic.twitter.com/yYfwM7fh3C

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) October 21, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الداخلية السعودية الإرهاب السعودية القاعدة الإرهاب الداخلية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

السعودية تحيل مسؤولين في قناة MBC على التحقيق بعد بثها تقريرا يتهم المقاومة الفلسطينية بالإرهاب

قررت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام في السعودية، أمس السبت، إحالة مسؤولين في إحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق، على خلفية تقرير إخباري مثير للجدل يصف المقاومة الفلسطينية بالارهاب.

وأوضحت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام أن القرار يأتي بسبب تقرير إخباري قالت إنه « مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة ».

وأكدت الهيئة أنها « تتابع باستمرار مدى التزام وسائل الإعلام بالأنظمة الإعلامية للمملكة وضوابط المحتوى، ولن تتهاون في تطبيق النظام تجاه أي مخالفة ».

وأثير جدل بعد تناقل مقتطفات من تقرير مصور بعنوان « ألفية الخلاص من الإرهابيين »، بثته قناة MBC عبر برنامجها « MBC في أسبوع ». ومباشرة بعد بث التقرير، اقتحم العشرات الغاضبين مقر إحدى شركات الإنتاج المرتبطة بمجموعة MBC في العاصمة العراقية، بغداد، فجر السبت.
وأعلنت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، السبت، وقف عمل القناة، بسبب « انتهاك قناة MBC الفضائية للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها » على من سمتهم « قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال ».
وأدانت حركة حماس أمس التقرير، ووصفته بأنه » تقرير ظلامي وتحريضي ضد الحركة وقيادتها ».

وقالت « حماس » في بيان عبر قناتها على « تلجرام »: « في الوقت الذي يتعرض فيه شعبنا الفلسطيني لحرب إبادة وعدوان إرهابي غير مسبوق من قبل الكيان الصهيوني وجيشه الإرهابي منذ أكثر من عام، تطل علينا قناة ناطقة بالعربية تدعى MBC ببثها تقريرا ظلاميا وتحريضيا ضد الحركة وقادتها، ووصفت أعمال المقاومة الفلسطينية ضد المحتل بالإرهاب، وذلك في سقوط مهني وإعلامي وأخلاقي يتساوق مع الدعاية والرواية الصهيونية التي تسعى لشيطنة المقاومة ورموزها ».


من جهتها أعلنت شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين في « بيان تنديدي بشأن تقرير غير مهني لقناة MBC »، أن القناة فاجأتنا، كما فاجأت الرأي العام العربي والإسلامي، بيث تقرير حمل عنوان « ألفية التحرر من الإرهاب »، وذلك يوم السبت 19 من أكتوبر الجاري حيث نال من قادة المقاومة الفلسطينية والعراقية واللبنانية، ووصفهم بالإرهابيين ومثيري الحروب، مشوها نضالاتهم وتضحياتهم في سبيل قضية تحرير الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى

واعتبر البيان أن هذا التقرير يعد إساءة مباشرة لمشاعر الأمة، ولرموز المقاومة، ويخدم الروايات الصهيونية والأمريكية المعادية للحرية والتحرر ويفتقد لأدنى مستويات المهنية الإعلامية، ويتعارض مع مواثيق الشرف الإعلامية…

واعتبرته انتهاكا صارخا للمهنية الصحفية، وخروجا عن كافة القيم الإعلامية التي تستوجب الحيادية والموضوعية ومراعاة الحقيقة، واحترام عقول المشاهدين.

كما اعتبر البيان أن هذه الإساءة المتعمدة لقادة الامة الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الدفاع عن أوطانهم ضد الاحتلال والعدوان الصهيوني، تعتبر سقوطا مهنيا وأخلاقيا للقناة المعنية، التي اختارت منذ مدة، أن تنحاز للرواية الصهيونية، لتتناقض مع تطلعات الشعوب الحرة.

ودعت الشبكة الشعوب الحرة في العالم، وعلى رأسهم شعوب العالم العربي والإسلامي، إلى مقاطعة كافة مكونات الباقة الإعلامية القناة MBC ومنصاتها، إلى حين أن تقوم القناة بتقديم اعتذار رسمي، وتسحب هذا التقرير المسيء لها قبل غيرها، من كافة منصاتها الإعلامية، وتنضبط الشروط الأداء المهني المعمول بها.

كما طالبت كافة السلطات التي تتواجد لديها مكاتب هذه القناة، سواء المركزية أو الفرعية، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة القناة على هذا التقرير المسيء، وذلك بتجميد تراخيصها وسحب رخص البث لديها.

 

 

مقالات مشابهة

  • السعودية.. إعدام مواطنين شاركا بـأعمال إرهابية أدت إلى مقتل رجال أمن
  • السلطات السعودية تعدم مواطنين اثنين من نفس العائلة بتهم متعلقة بالإرهاب
  • تنفيذ حُكم القتل في مواطنين لخيانة الوطن والانضمام لكيان إرهابي
  • تنفيذ حُكم القتل في مواطنين أقدما على ارتكاب أفعال مجرمة تنطوي على خيانة الوطن والانضمام إلى كيان إرهابي
  • السعودية تحيل مسؤولين في قناة MBC على التحقيق بعد بثها تقريرا يتهم المقاومة الفلسطينية بالإرهاب
  • 209 ملفات قضائية بينها 49 متعلقة بالجريمة الالكترونية..افتتاح الدورة الجنائية في الدار البيضاء
  • 209 ملفات قضائية من بينها 49 متعلقة بالجريمة الالكترونية..افتتاح الدورة الجنائية في الدار البيضاء
  • السعودية تحيل مسؤولين في "mbc" للتحقيق بعد تقرير وصف مقاومين بالإرهاب
  • السعودية تحيل مسؤولين في mbc للتحقيق بعد تقرير وصف مقاومين بالإرهاب (شاهد)