خلال كلمته الرئيسية التي ألقاها في أسبوع الطاقة الدولي بسنغافورة، دعا رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، إلى وضع خطة محدثة لتحول الطاقة، تكون بمنزلة إصدار جديد 2.0 للخطة الحالية التي أثبتت عدم نجاحها، وأن تأخذ الخطة الجديدة في الاعتبار احتياجات جميع الدول، خاصة الآسيوية والجنوب العالمي بصورة عامة.


وقال الناصر: “لا بد من وضع خطة جديدة لتحول الطاقة، تراعي الدور الحاسم الذي تلعبه القارة الآسيوية على الساحة العالمية، وطبيعة الموارد المتاحة لها، وآفاق نموها المستقبلي”.
وبشأن الحاجة إلى خطة تحول محدثة أضاف المهندس الناصر: “ربما يكون القرن الـ21 قرن القارة الآسيوية، ولكن في ظل التخطيط الحالي للتحول الذي أثبت عدم كفاءته نراه لا يراعي صوت آسيا وأولوياتها، ولا أصوات وأولويات دول الجنوب العالمي. والعالم بأسره يشعر بالعواقب نتيجة لفشل التخطيط الحالي، فالتقدم في عملية التحول أبطأ، وأكثر تعقيدًا مما توقعه الكثيرون؛ لذلك ينبغي أن ينصب تركيزنا الرئيسي على ما يمكن تطبيقه عمليًا، وعدم الاكتفاء بالتنظير”.
وبالنسبة إلى أهمية التخطيط العملي للتحول أكد الناصر ضرورة إعطاء الأولوية لخفض الانبعاثات بشكل منهجي، لتحقيق أقصى تأثير ممكن، وبتكلفة مقبولة، وفي إطار زمني معقول؛ إذ سيكون النهج متعدد المصادر والسرعات والأبعاد، ولا ينحاز لنوع طاقة أو تقنية على حساب أخرى، ويتناول الأولويات الفعلية لأمن الطاقة، وقدرة الدول على تحمل التكاليف والاستدامة، ولا يراعي الدول الصناعية على حساب الدول النامية، وهو عبارة عن خطة تحول محدثة مع التركيز في صميمها على آسيا.
وفيما يتعلق بتحدي تكاليف تحول الطاقة قال الناصر: “سيكون التحول مكلفًا للجميع؛ إذ تقدر التكاليف المطلوبة عالميًا بما يتراوح بين 100 و200 تريليون دولار بحلول عام 2050. وبالنسبة للدول النامية فقد يتطلب الأمر نحو 6 تريليونات دولار سنويًا. وإضافة إلى ذلك، في عملية تحول تتطلب مبالغ هائلة من الاستثمار الرأسمالي المبدئي فإن تكلفة رأس المال أعلى من ضعفي هذه التكلفة في الدول النامية حيث الحاجة أكبر”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل السنوار.. مؤسس فرقة “بينك فلويد” يدعو إلى عزل إسرائيل دوليا

#سواليف

دعا #روجر_ووترز، مؤسس فرقة ” #بينك_فلويد ” الأسطورية، إلى #عزل_إسرائيل_دوليا وحرمانها من المشاركة في الأحداث الرياضية والثقافية الدولية.

وأدلى ووترز بهذا التصريح وفق ما كتبه على موقع X للتواصل الاجتماعي، ردا على مقتل زعيم حماس يحيى السنوار على يد الجيش الإسرائيلي، حيث تابع: “لا مزيد من كرة القدم، لا مزيد من (اليوروفيجن)، لا شيء. لقد استبعدت إسرائيل نفسها. بطاقة حمراء. فلتخرجوا من الملعب”.

وأعرب ووترز عن تأييده لإقامة دولة فلسطينية “من النهر إلى البحر”.

مقالات ذات صلة القسام تبث مشاهد تفجير منزل مفخخ بقوة إسرائيلية بجباليا .. بضاعتكم رُدّت إليكم 2024/10/18

وكان الموسيقي قد انتقد في وقت سابق مرارا وتكرارا سياسات الولايات المتحدة وإسرائيل، واتهمهما بدعم العنف ضد الفلسطينيين.

وقد أكد الجيش الإسرائيلي مساء أمس الخميس اغتيال السنوار بعد عام كامل من مطاردته، وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مقتل السنوار قائلا: “إنه الشخص الذي ارتكب أفظع مذبحة في تاريخ أمتنا، وقد تم القضاء عليه(..) لكن الحرب لم تنته بعد، وعلينا استعادة المختطفين”.

وجددت واشنطن مرارا تأكيد دعمها الدائم لإسرائيل، حيث كثف البنتاغون شحن مساعداته العسكرية لإسرائيل فور بدء عملياتها العسكرية في غزة، والتي أدت إلى مقتل أكثر من 42 ألف شخص وإصابة قرابة 100 ألف آخرين، وأرسلت حاملة طائرات حربية إلى شرق المتوسط، وأعلنت الاستعداد لمنح إسرائيل كل ما تريده، وآخرها نشر منظومة صواريخ “ثاد” المتطورة.

مقالات مشابهة

  • الناصر: تحول الطاقة يتطلب استثمارات بـ200 تريليون دولار
  • «الدبيبة» يزور مصلحة التخطيط العمراني
  • المركزي يعلن تحديث بياناته “النقدية والمالية والمصرفية” الشهرية
  • “تعليم مكة” يدعو الطلاب للتسجيل في مسابقة بيراس موهبة 2024
  • اللواء “أبوزريبة” يستعرض الخطة الدراسية للدفعة الرابعة بالمعهد العالي للضباط
  • “أبوزريبة” يبحث مع مدير إدارة الشؤون الفنية والاتصالات احتياجات مديريات الأمن المقبلة
  • ياسر العطا: “العمليات تسير بصورة طيبة” ونبهت مبكرا بحتمية اندلاع الحرب مع المليشيا
  • رسالة من أرامكو: الهيدروجين الأزرق السبيل إلى مجتمع محايد كربونيًا
  • بعد مقتل السنوار.. مؤسس فرقة “بينك فلويد” يدعو إلى عزل إسرائيل دوليا