ألغى الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الأحد، رحلته التي كانت مقررة إلى روسيا لحضور قمة مجموعة دول "بريكس"، وسيشارك بها عبر الفيديو، وفق ما أعلنت الرئاسة البرازيلية، مشيرة إلى تعرضه لحادث منعه من السفر بالطائرة.

وقالت الحكومة إنه تم تعيين وزير الخارجية ماورو فييرا لقيادة الوفد البرازيلي في قمة "بريكس".



وتستضيف روسيا من 22 إلى 24 تشرين الأول/ أكتوبر نحو عشرين زعيما في قازان على نهر الفولغا سيحضرون قمة هذا التكتل الدبلوماسي الذي يضم في الأصل كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وانضمت إليه هذا العام أربع دول هي إثيوبيا وإيران ومصر والإمارات العربية المتحدة.

وقد دعيت 38 دولة للمشاركة في القمة، أكدت 32 منها حضورها.

وقالت الرئاسة البرازيلية في بيان إنه "بناء على نصيحة طبية، لن يحضر (لولا) قمة مجموعة بريكس في قازان، بسبب عائق مؤقّت يمنعه من السفر بالطائرة لمسافات طويلة"، دون أن تعطي تفاصيل عما حدث له.

وأضافت أن لولا سيشارك في المداولات عبر الفيديو، وقد أبقى على جدول أعماله لهذا الأسبوع في برازيليا في قصر بلانالتو الرئاسي.

وكان لولا (78 عاما) نُقل، السبت، إلى المستشفى السوري اللبناني في برازيليا "بعد تعرضه لحادث منزلي وإصابته" في أسفل الرأس، وفقا للمستشفى.


وقد سقط لولا في حمامه وأصيب بكدمة في مؤخرة رأسه وتلقّى غرزا حسبما قال أطباء.

وقال روبرتو كاليل، طبيب الرئيس البرازيلي، إن الرئيس تعرض لسقوط تسبب في صدمة كبيرة، وأدى إلى "نزيف صغير في الدماغ".

وأضاف: "إنها حالة تتطلب تكرار الاختبارات على مدار الأسبوع. ومن الناحية النظرية، فإن أي نزيف في المخ يمكن أن يتفاقم في الأيام التالية، لذا فإن المراقبة مهمة"، مبينا أن لولا في حالة جيدة ويمكنه ممارسة الأنشطة العادية.

وتعقد قمة مجموعة "بريكس" في قازان الروسية وموضوع القمة الرئيسي هو "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

و"بريكس" هي مجموعة دولية تم إنشاؤها في العام 2006، في البداية كانت تضم روسيا والبرازيل والهند والصين، ومن ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة في العام 2011.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية البرازيلي روسيا بريكس روسيا البرازيل بريكس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بوتين يعين ممثلا خاصا للتعاون مع دول مجموعة "بريكس"

الاقتصاد نيوز - متابعة

عين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نائب رئيس الديوان الرئاسي، مكسيم أوريشكين، ممثلا خاصا للتعاون المالي والاقتصادي لدى مجموعة دول "بريكس".

وقالت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية، إن القرار نشر على الموقع الإلكتروني الرسمي للقوانين​​​ الروسية، وإن نصه تضمن: "إسناد مهام الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية بشأن قضايا التعاون المالي والاقتصادي مع دول البريكس، والتفاعل مع بنك التنمية الجديد إلى نائب رئيس ديوان رئيس روسيا الاتحادية، مكسيم ستانيسلافوفيتش أوريشكين".

وأشارت إلى أن المرسوم بالقرار يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم السبت.

وتترأس روسيا مجموعة "بريكس" هذا العام، تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

ونظمت روسيا منذ توليها رئاسة المجموعة، أكثر من 200 فعالية سياسية واقتصادية واجتماعية، وسيكون الحدث الرئيسي هو قمة "بريكس" بمشاركة عدد من رؤساء الدول، والتي ستعقد في قازان خلال الفترة من 22 إلى 24 تشرين الاول الجاري.

ومجموعة "بريكس" هي رابطة مشتركة بين عدة دول تم إنشاؤها عام 2006 من قبل البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وانضمت إليها جنوب إفريقيا عام 2011، فيا انضمت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر وإثيوبيا وإيران إلى "بريكس" منذ بداية عام 2024 الجاري.

مقالات مشابهة

  • أرقام تظهر مكامن التفوق على G7 .. “بريكس” قوة اقتصادية هائلة
  • الرئاسة البرازيلية تعلن عدم تمكن دا سيلفا من حضور قمة بريكس في قازان والاكتفاء بالمشاركة عبر الفيديو
  • رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد يبدأ زيارة لروسيا للمشاركة في قمة بريكس
  • محمد بن زايد يبدأ زيارته الرسمية لروسيا ويحضر قمة «بريكس»
  • رئيس البرازيل يغيب عن قمة بريكس لهذا السبب!
  • مجموعة السبع تتهم الصين بتقديم مواد ذات استخدام مزدوج لروسيا
  • بوتين يعين ممثلا خاصا للتعاون مع دول مجموعة "بريكس"
  • رئيس الدولة يبدأ الاثنين زيارة رسمية إلى روسيا يشارك خلالها في قمة “بريكس”
  • بوتين: الأبواب مفتوحة لانضمام مزيد من الأعضاء إلى بريكس