الجزيرة:
2024-10-21@09:46:02 GMT

روبوتات دقيقة للتنظيف.. مستقبل طب الأسنان؟

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

روبوتات دقيقة للتنظيف.. مستقبل طب الأسنان؟

لطالما كان القطاع الطبي أحد أهم القطاعات الحاضرة في جميع أفلام الخيال العلمي التي صورت مستقبل الحضارة الإنسانية، بدءًا من آليات الشفاء السريع وحتى إعادة نمو وتوصيل الأطراف المقطوعة وربما تعزيز القدرات البشرية عبر قطع آلية مدمجة.

ورغم هذا الحضور القوي في ذهن المبدعين، فإن القطاع الطبي عانى من تطور بطيء على أرض الواقع، واقتصر التطور في أغلبه على آلات لتعزيز القدرات التشخيصية للأطباء، حتى إن دور الذكاء الاصطناعي كان مقصورًا على مساعدة وتحليل بيانات المريض دون تقديم تشخيص حقيقي.

في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة بنسلفانيا، قاد كلّ من الدكتور هيون (ميشيل) كو وإدوارد ستيجر أبحاثًا على بعض التطبيقات التقنية في قطاع طب الأسنان تحديدًا، كان أبرزها تقنية روبوتات دقيقة "مايكروبوت" (Microbot) يتم تناولها وتعمل كطاقم تنظيف متكامل للأسنان، في محاولة منهم لخفض مخاطر تلوث الأسنان والضرر اللاحق بها، ورغم بساطة الفكرة، فإنها تفتح الباب أمام فجر جديد في قطاع طب الأسنان تحديدا.

روبوتات يمكن تناولها

تتمتع هذه الروبوتات بمجموعة متنوعة من الوظائف التي يمكن تنفيذها داخل فم الإنسان، بدءًا من القدرة على تنظيف الأسنان وإزالة الرواسب العالقة وحتى تشذيب وعلاج بعض الأمراض الطفيفة التي تصاب بها الأسنان، وذلك بفضل جهاز توجيه مغناطيسي يتيح لك التحكم في هذه الروبوتات لتنفيذ الأوامر المبرمجة عليها مسبقًا.

يوضع جهاز التوجيه المغناطيسي موجهًا ناحية المكان الذي يحتاج إلى علاج أو تنظيف، ثم تبدأ الروبوتات مباشرةً في علاج المشاكل التي تواجهها، وتنفيذ الأوامر الموجهة لها مسبقًا، سواءً كانت لتنظيف الأسنان أو كانت لعلاج مشاكل الأسنان البارزة.

وأما عن طريقة إدخال الروبوتات إلى الجسم، فتحدث كو المسؤول عن المشروع باستفاضة، مشيرًا إلى أن السر يكمن في آلية صناعة هذه الروبوتات، فهي تتكون من مجموعة من الجسيمات الدقيقة للغاية المصنوعة من مركبات أكسيد الحديد، وهي مادة تستخدم بكثرة في الطعام ومرخصة من هيئة الأدوية والغذاء الأميركية "إف دي إيه" (FDA)، لذا فإن المريض يتناول هذه الجسيمات الدقيقة التي تتحد معًا لتشكل الروبوتات الدقيقة.

وأضاف كو أنهم يعملون على طرق وخيارات أخرى ليتم استخدام هذه الروبوتات فيها، بدءًا من دمجها مع معجون تنظيف أسنان خاص يستخدم فرشاة أسنان خاصة، ويتم توجيه الروبوتات في هذه الحالة عبر جهاز يشبه واقي الفم يضم المغناطيس الذي يوجه الروبوتات مباشرةً إلى الهدف.

السر في مركبات أكسيد الحديد

تمكن العلماء من الوصول إلى هذه الروبوتات الدقيقة بفضل الخواص الفريدة التي تتمتع بها مركبات أكسيد الحديد، بدءًا من كونها مركبات محفزة قادرة على توليد مضادات ميكروبية تقتل الميكروبات الموجودة بين الأسنان، فضلًا عن تهذيب أطراف الأسنان.

وأما المزايا المغناطيسية التي تتمتع بها هذه المركبات، فهي ما تتيح بناء الروبوتات الدقيقة وتوجيهها داخل الفم بكل سهولة ويسر، ولأن الروبوت يتكون من جزئيات دقيقة للغاية، فإن هذا يتيح له التكيف مع تضاريس التجويف الفموي والأسنان وبالتالي الوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها باستخدام فرشاة الأسنان المعتادة.

نجاح باهر في التجارب العملية

لن يكتمل البحث العلمي دون وجود تجارب تعزز من نتائجه وتثبت قدرته على حل التحديات بعينها، وبحسب التجارب التي أجراها الفريق البحثي في جامعة بنسلفانيا، فإن هذا الابتكار لديه القدرة على تنظيف الأسنان والقضاء على الميكروبات بنسبة تصل 80%.

اعتمد الفريق على نوعين من التجارب لتعزيز فكرته، في البدء قام الفريق بطباعة هيكل ثلاثي الأبعاد يحاكي تركيب الأسنان البشرية مع الأنسجة المحيطة بها، واستخدم الفريق الروبوتات الدقيقة لتنظيف التلوث المحيط بهذه الأسنان، ثم بدؤوا بمقارنة النتائج مع نموذج آخر تم استخدام طرق التعقيم المعتاد فيه.

بينت النتائج أن نموذج الروبوتات قد وصل إلى نسبة تعقيم 100% من الميكروبات الموجودة في الهيكل، وهذا يعني أن الأسنان أصبحت نظيفة تمامًا دون وجود أي بقايا بكتيرية عليها، وهو الأمر الذي يتفوق على العديد من منظفات الأسنان والمركبات الكيميائية الخاصة بها.

ومن أجل تعزيز هذه النتيجة، أجرى الفريق اختبارًا آخر على الحيوانات، وفي هذا الاختبار تمكنت الروبوتات من القضاء على 80% من الميكروبات الموجودة، ورغم أن هذا الاختلاف قد ينبع من اختلاف طبيعة الفم وتركيبة الأسنان في الإنسان والحيوان، فإن الفريق يحاول جاهدًا تحسين هذه النتائج مع اقتراب نهاية مرحلة اختبارات الحيوانات والانتقال إلى الاختبارات البشرية نهاية هذا العام.

يذكر أن عملية تصنيع وبرمجة هذه الروبوتات الدقيقة ليست مكلفة للغاية، إذ إن تكلفتها تقترب من تكلفة فرشاة الأسنان الكهربائية، لذا يتوقع الفريق تقبّلا جماهيريا واسعا لها فور طرحها، رغم أن مدة التنظيف قد تصل إلى 10 دقائق في بعض الحالات، وهي من الجوانب التي يحاول الفريق حلها.

تطبيقات منوعة للتقنية

يسعى الفريق بشكل أساسي لتطبيق عمله على الأسنان وتنظيفها مباشرةً، ورغم بساطة هذا المسعى، فإنه يوفر فرصًا كثيرة لمن يعانون من تحديات حركية تمنعهم من التحكم في فرشاة الأسنان بشكل سلس، وهو الأمر الذي يخفف من معدلات التلوث والإصابات التي تطرأ في أسنانهم.

فضلًا عن ذلك، فإن هذه التقنية تفتح الأبواب أمام عالم الروبوتات الدقيقة التي يمكن التحكم فيها عن بعد، وهي ما يمكن استخدامه لاحقًا في إزالة الميكروبات المعوية أو حتى التنفسية، وربما تتطور التقنية بشكل يتيح لهذه الروبوتات القيام بعمليات جراحية بسيطة وتعقيم الجروح بشكل يمنع تلوثها نهائيًا.

لذا، فإن حدود هذه التقنية هي السماء، ولا يمكن التأكد من استخداماتها المستقبلية حتى انتهاء التجارب الحقلية عليها، ولكنها تقنية قد توازي اكتشاف "البنسلين" في الأهمية، فهل نرى مستقبلًا الروبوتات الدقيقة تحل مكان الأطباء في هذا الشأن؟

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات هذه الروبوتات بدء ا من

إقرأ أيضاً:

تحمل مواد متفجرة وغازات سامة.. الروبوت «جاكوار» يقود المعارك الإسرائيلية في غزة

تواصل إسرائيل استخدام "الروبوتات الانتحارية" المفخخة، خاصة الروبوت "جاكوار" بشكل مكثف في شمال غزة، حيث تشن هجومًا شاملًا على أكثر من 300 ألف من السكان المحاصرين في المنطقة.

يكشف تقرير صادر عن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان كيف تستخدم القوات الإسرائيلية هذه الأجهزة القاتلة التي يتم تفجيرها عن بُعد، بينما يستمر القصف المروع للمنطقة التي تعاني من حصار خانق منذ أيام.

التقارير الإسرائيلية أكدت أن استخدام الروبوتات في العمليات العسكرية بشمال القطاع جاء كوسيلة لتقليل الخسائر في صفوف الجنود، بعد استدراج أفراد المقاومة إلى منازل مفخخة أو فتحات أنفاق ملغمة.

لكن هذه الروبوتات، المحملة بأطنان من المتفجرات، تسببت في دمار هائل وسقوط عشرات الضحايا من المدنيين الفلسطينيين بضغطة زر واحدة.

نقل أحد سكان غزة، المحاصرين في منطقة جنوب غرب مخيم جباليا، أنه شهد انفجارًا ضخمًا أدى إلى تدمير "ستة أو سبعة منازل في وقت واحد"، وقد تبين لاحقًا أن الانفجار كان نتيجة هجوم روبوت مزود بأطنان من المتفجرات، وهى الآلية نفسها التي تستخدمها إسرائيل شمال قطاع غزة.

في الشهادات التي تلقتها المنظمات الحقوقية، أكدت أن القوات الإسرائيلية تفجر الروبوتات عن بُعد، ما يتسبب في دمار واسع وخسائر كبيرة في الأرواح، بينما تعطل عمل الدفاع المدني وطواقم الإسعاف بشكل شبه كامل.

وقال المركز الأورومتوسطي إن استخدام إسرائيل لهذه الروبوتات المفخخة محظور بموجب القانون الدولي، حيث تعتبر أسلحة عشوائية لا يمكن توجيهها نحو أهداف عسكرية. وقد وصف استخدام الروبوتات في المناطق السكنية بأنه "جريمة ضد الإنسانية".

تشير التقارير إلى استخدام الروبوتات في شحن مواد متفجرة وغازات سامة لتدمير الأنفاق وقتل من بداخلها. وأكد أحد الجنود الإسرائيليين أن المهندسين في الجيش ملأوا الروبوت بمادة هلامية متفجرة لضرب الروبوت، مما أدى إلى تفجير النفق بشكل كامل.

كشفت قوات الاحتلال عن نظام روبوتي حديث يسمى "جاكوار"، الذي يُعتبر واحدًا من أوائل الروبوتات شبه المستقلة في العالم.

وتم استخدام "جاكوار" لأول مرة في فرقة غزة، حيث يقوم بتأمين الحدود مع القطاع وهو مزود بمدفع رشاش عيار 7.62 ملم، يعمل "جاكوار" أثناء الثبات والحركة، ويمتلك كاميرات عالية الدقة ونظام قيادة آلي.

تتمثل إحدى الميزات الفريدة لـ "جاكوار" في قدرته على القيادة الذاتية ورصد العوائق. ورغم تكنولوجيا الروبوت المتطورة، تبقى السيطرة التشغيلية كاملة بيد القادة الإسرائيليين، ما يجعل من استخدامه في المعارك سلاحًا يهدد حياة الفلسطينيين دون أي اعتبار.

إن استمرار استخدام "جاكوار" والروبوتات الأخرى في الحرب على غزة يكشف عن مدى disregard (عدم اكتراث) الاحتلال لحياة المدنيين ويبرز الحاجة الملحة للمجتمع الدولي للتدخل ووقف هذه الانتهاكات.

مقالات مشابهة

  • تحمل مواد متفجرة وغازات سامة.. الروبوت «جاكوار» يقود المعارك الإسرائيلية في غزة
  • بعد الجراحة الدقيقة.. تطورات حالة أحمد سعد الصحية
  • أسرار غير مُعلنة .. كيف تتجنب مرض أحمد سعد الغامض؟
  • «ديوا» راعياً بلاتينياً لمؤتمر الروبوتات والأنظمة الذكية الدولي
  • The Electric State يعرض روبوتات كرتونية وسماعات رأس VR كبيرة الحجم
  • البشر يتعاطفون مع الروبوتات
  • «الروبوتات».. تشعر وتتعلم وتقدم الدعم للإنسان
  • مدرب ليفربول يدافع عن نجم الفريق بعد الانتقادات الصارخة التي تعرض لها
  • "آيروس 2024".. أبوظبي وجهة رائدة في الروبوتات والأنظمة الذكية