بوابة الوفد:
2024-10-21@09:42:20 GMT

كيف أتوب من الذنوب وما حكم التوبة؟

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

يجب ان يسارع المؤمن للتوبة من ذنبه فوراً؛ وذلك للرجوع ونيل رضا الله -سبحانه وتعالى-، وقد أخبرنا الله -تعالى- بعدّة شروط وخطوات يجب أن تتحقق؛ لتصح التوبة الخالصة، وسنذكر فيما يأتي كيفية التوبة من الذنوب والمعاصي: في البداية يجب ترك المعصية والإقلاع عنها على الفور. 

الإفتاء: سرقة الكهرباء من الكبائر وتحتاج إلى التوبة (فيديو) كيفية التوبة من الغيبة.

. الإفتاء توضح

الندم الشديد على المعصية. العزم على عدم العودة للذنب مرة أخرى أبداً. رد الحقوق لأصحابها إن كان الذنب يتعلق بحق من حقوق العباد. أما حكم التوبة فوراً؛ فقد اتفق العلماء على وجوب المبادرة إلى التوبة فور وقوع الخطيئة، فمن أخرها زماناً صار عاصياً بتأخيرها، وقد ثبت ذلك في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وإجماع العلماء والتوبة عبارة عن ندم يورث العزم والقصد على عدم الرجوع للذنب مرة أخرى، وتتحقق التوبة الخالصة الصادقة بالإقلاع عن الذنب شرعاً وعقلاً، والإقلاع عن الذنب فوراً، والعزم على عدم الرجوع للذنب في المستقبل.

 أما التوبة لغةً: يقصد بها الرجوع، والندم والعزم من المقومات الأساسية للتوبة الخالصة لله -سبحانه وتعالى، ويجب أن يرافق العزم والندم الرغبة الذاتية والباعث الشخصي على التوبة، فإن كان الباعث على التوبة خارجياً كالخوف من الغرامة المالية أو لضعفٍ في أمر من الأمور؛ فلن تحقق التوبة نتيجتها المرجوة، ويجب على التائب تحقيق شروط التوبة الصحيحة والالتزام بها ضمن ما نصت عليه الشريعة الإسلامية؛ وذلك لتحقيق المراد من التوبة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكم التوبة

إقرأ أيضاً:

تحالف العزم يعزي باستشهاد السنوار ويؤكد وقوفه مع فلسطين

بغداد اليوم -  

بيان تعزية



ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، يتقدم تحالف العزم بخالص التعازي إلى الأمة العربية والإسلامية وإلى الشعب الفلسطيني الشقيق، وإلى كل أحرار وشرفاء العالم، باستشهاد المجاهد البطل يحيى السنوار، رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الذي قضى حياته مقاوماً للاحتلال ومدافعاً عن حقوق الشعب الفلسطيني وعن كرامة الأمة.


لقد فقدت فلسطين والأمة برحيل الشهيد يحيى السنوار قائداً شجاعاً ومجاهداً صلباً كرّس حياته للنضال من أجل الحرية والعدالة، ورفض الاستسلام أمام المحتل الغاصب، ورغم أن استشهاده يعد خسارة كبيرة، لكنه سيظل رمزاً لكل الأحرار والمجاهدين في طريق تحرير فلسطين وكل الأراضي المحتلة.


نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الشهيد بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه، والشعب الفلسطيني، وأمتنا جمعاء، الصبر والسلوان. 


يؤكد تحالف العزم مواصلة وقوفه مع الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله المشروع حتى تحرير أرضه واستعادة حقوقه المسلوبة.

إنا لله وإنا إليه راجعون.



      المكتب الإعلامي 

         لتحالف العزم

‏18 - تشرين الأول - 2024

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: عقدنا العزم على التحول من منظومة الدعم العيني إلى النقدي
  • وزير التموين أمام البرلمان: عقدنا العزم على التحول من الدعم العيني إلى النقدي
  • هل تعلم أن هناك صلاة تغفر الذنوب كالجبال؟..تعرف عليها
  • حكم الرجوع في الهبة بدعوى جحود الموهوب له
  • ماذا تقول للمعتمر عند عودته؟.. صيغ متنوعة عن دعاء الرجوع
  • مهزلة وعذر أقبح من الذنب.. هكذا رد يمنيون على تبريرات الحكومة بشأن انهيار العملة
  • التوبة من الذنوب في القرآن والسنة.. أحكامها وشروطها وكيفيتها
  • دعاء التوبة من ترك الصلاة.. كلمات مستحب ترديدها (فيديو)
  • تحالف العزم يعزي باستشهاد السنوار ويؤكد وقوفه مع فلسطين