قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الجيش الأميركي سارع إلى نشر منظومته المتقدمة المضادة للصواريخ في إسرائيل، مضيفا أنها "في مواقعها" حاليا.

وتعد منظومة ثاد، أو منظومة الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية، مكونا رئيسيا في أنظمة الدفاع الجوي متعددة الطبقات للجيش الأميركي، ومن المتوقع أن تُمثل إضافة إلى دفاعات إسرائيل المضادة للصواريخ والقوية بالفعل.

وقال أوستن في حديثه إلى الصحفيين قبل وصوله إلى أوكرانيا اليوم الاثنين "منظومة ثاد في موقعها".

ورفض توضيح ما إذا كانت منظومة الدفاع الصاروخي جاهزة للعمل، لكنه قال "لدينا القدرة على تشغيلها بسرعة كبيرة ونحن نسير على نفس النهج الذي نطمح إليه".

وقال الرئيس جو بايدن إن نشر منظومة ثاد، إلى جانب نحو 100 جندي أميركي، يهدف إلى المساعدة في الدفاع عن إسرائيل في وقت تدرس فيه الرد على الهجوم الذي شنته إيران عليها وشمل إطلاق أكثر من 180 صاروخا في الأول من أكتوبر.

 وأوضح مسؤولون أن الولايات المتحدة تحث إسرائيل على أن يكون ردها مدروسا بحيث لا يؤدي إلى اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط. وعبر بايدن علنا عن معارضته لهجوم إسرائيل على مواقع نووية إيرانية ومخاوفه بشأن توجيه ضربة إلى البنية التحتية للطاقة.

وردا على أسئلة صحفيين، قال بايدن الأسبوع الماضي إن لديه علما بكيفية وموعد رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، لكنه أضاف أنه هناك فرصة لإنهاء الهجمات المتبادلة بين الطرفين.

وقال أوستن للصحفيين "من الصعب أن نقول بالضبط كيف ستبدو تلك الضربة الإسرائيلية".

وأضاف "سنستمر في فعل كل ما في وسعنا... لخفض التوتر. ونأمل أن يبدأ الطرفان في خفض التصعيد. لذا، سنرى ما سيحدث".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أنظمة الدفاع الجوي إسرائيل أوكرانيا منظومة ثاد جو بايدن مواقع نووية إيرانية أخبار أميركا أميركا وإسرائيل منظومة ثاد نشر صواريخ ثاد لويد أوستن الجيش الأميركي وزير الدفاع الأميركي أنظمة الدفاع الجوي إسرائيل أوكرانيا منظومة ثاد جو بايدن مواقع نووية إيرانية أخبار أميركا منظومة ثاد

إقرأ أيضاً:

وصول "منظومة ثاد" الأمريكية إلى إسرائيل

أفادت تقارير صحفية، اليوم الإثنين، نقلاً عن مصادر أمريكية وصول منظومة الدفاع الصاروخي "ثاد" إلى إسرائيل.

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الجيش الأمريكي سارع إلى إرسال نظامه المتقدم المضاد للصواريخ إلى إسرائيل، وإنه الآن "في مكانه".

ويعد "نظام ثاد"، أو نظام الدفاع الصاروخي للمناطق المرتفعة، جزءاً أساسياً من أنظمة الدفاع الجوي المتعددة الطبقات للجيش الأمريكي، ويضيف إلى دفاعات إسرائيل الصاروخية الهائلة بالفعل.

The US THAAD air-defense system is now fully operational in Israel : US Statement

Are markets now concerned about ISRAELI Strike on IRAN? pic.twitter.com/bx5j4XzJrB

— Yatin Mota (@YatinMota) October 21, 2024

وقال أوستن، متحدثاً إلى الصحافيين قبل وصوله إلى أوكرانيا، الإثنين: "نظام ثاد في مكانه" بالإشارة لوصوله إلى إسرائيل.

ورفض أن يقول ما إذا كان النظام جاهزاً للعمل، لكنه أضاف: "لدينا القدرة على تشغيله بسرعة كبيرة ونحن نسير على نفس خطى توقعاتنا".

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن نشر نظام ثاد، إلى جانب حوالي 100 جندي أمريكي، يهدف إلى المساعدة في الدفاع عن إسرائيل، التي تدرس الرد المتوقع على إيران بعد أن أطلقت طهران أكثر من 180 صاروخاً على إسرائيل في الأول من أكتوبر(تشرين الأول).

ويقول المسؤولون إن الولايات المتحدة كانت تحث إسرائيل على ضبط ردها لتجنب إشعال حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، حيث أعرب بايدن علناً عن معارضته للهجوم الإسرائيلي على المواقع النووية الإيرانية ومخاوفه بشأن توجيه ضربة إلى البنية التحتية للطاقة.

وفي رده على أسئلة الصحافيين، قال بايدن الأسبوع الماضي إنه لديه فهم جيد لمتى وكيف ستهاجم إسرائيل إيران. لكنه قال أيضاً إنه يرى فرصة لإنهاء الضربات المتبادلة بين العدوين.

وقال أوستن للصحفيين: "من الصعب أن نقول بالضبط كيف ستبدو تلك الضربات" وأضاف "في نهاية المطاف، هذا قرار إسرائيلي، سواء اعتقدت السلطات الإسرائيلية أنه قرار متناسب أم لا، وكيف ينظر إليه الإيرانيون، أعني أن هذين الأمرين مختلفين.. سنستمر في فعل كل ما في وسعنا.. لخفض التوترات ونأمل أن يشرع الطرفان في خفض التصعيد. لذا، سنرى ما سيحدث".

مقالات مشابهة

  • أوستن:تم نشر منظومة ” ثاد” في إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي يعلن إتمام نشر منظومة “ثاد” المضادة للصواريخ في إسرائيل
  • واشنطن تنشر منظومة ثاد المضادة للصواريخ في إسرائيل
  • وصول "منظومة ثاد" الأمريكية إلى إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي يعلن رسميا نشر منظومة ثاد في إسرائيل
  • في مواقعها الآن.. وزير الدفاع الأميركي يؤكد نشر منظومة ثاد بإسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي: نشر منظومة ثاد المضادة للصواريخ في إسرائيل
  • وزير الدفاع الأميركي يعلن نشر منظومة ثاد في إسرائيل
  • ‏وزير الدفاع الأمريكي يعلن نشر منظومة ثاد المضادة للصواريخ في إسرائيل