شمسان بوست:
2024-10-21@09:36:46 GMT

خبير روسي: سطوع الشمس ارتفع 30% منذ نشأة الأرض

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

أعلن العالم رامز علييف الأستاذ المساعد في كلية الجغرافيا وتكنولوجيا المعلومات بالمدرسة العليا للاقتصاد أن سطوع الشمس زاد تدريجيا بنسبة 30% عما كان عليه منذ نشأة الأرض.

وقال في محاضرة “كيف ولماذا يتغير المناخ؟” التي ألقاها على هامش مهرجان ” Nauka 0″ العلمي:”منذ نشأة الأرض أضافت الشمس حوالي 30٪ من سطوعها، وحدث هذا تدريجيا على مدار 4.

5 مليار سنة”.

وأشار علييف أيضا إلى أن نشاط الشمس يتغير خلال الدورات الطويلة والقصيرة، وهو ما يمكن أن يؤثر أيضا على الخصائص المناخية لكوكبنا. مع ذلك فإن الانفجارات البركانية تسبب نوبات برد، لأن انبعاثات الرماد والغاز تقلل من حصة الطاقة الشمسية التي تصل إلى سطح الأرض.

وقال:”عادة ما يأتي بعد ثوران بركان خطير انخفاض طفيف في درجة الحرارة لعدة سنوات”. مشيرا إلى أن هذا الانخفاض لدرجة الحرارة لا يدوم طويلا.

وفي حديثه عن العوامل الأقل وضوحا والتي تؤثر أيضا على خصائص المناخ على الأرض، أشار إلى الدور المهم الذي تلعبه الجبال والبحار، فضلا عن المساهمة في تغيير تكوين الغلاف الجوي من قبل الكائنات الحية التي تقوم بالتمثيل الضوئي.

وأوضح قائلا:” عندما ظهرت كائنات التمثيل الضوئي على الأرض أدى ذلك إلى تغيير جذري في تركيبة الغلاف الجوي لأن الميثان الموجود فيه بدأ يتأكسد بتأثير الأكسجين القادم منه. ولو توزعت القارات والبحار والمحيطات والجبال بشكل مختلف عما هو الآن، لكان هناك كوكب آخر بمناخ مختلف، مع شرط أن تكون كمية الطاقة القادمة من الشمس هي نفسها”. وأشار العالم أيضا إلى تأثير مواصفات حركة الكوكب في مداره على المناخ.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

اقتران ثلاثي.. ظاهرة فلكية جديدة تحدث في سماء مصر يوم 24 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ظاهرة جديدة فلكية ستحدث في سماء مصر يوم 24 أكتوبرالجاري ، حيث سيشرق القمر في الساعة 11:45 مساء تقريبا في ذلك اليوم مقترنا مع كوكب المريخ، الكوكب الرابع بعدا عن الشمس، ويتميز بالكوكب الأحمر أو كوكب الحرب.

وكشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن تفاصيل تلك الظاهرة الفلكية قائلا: نرى هذا الاقتران الثلاثي الرائع بالعين المجردة السليمة في السماء، إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي؛ نتيجة شروق الشمس في صباح اليوم التالي.
 

ودون "تادرس" عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك، أن في نفس الوقت يكون القمرمقترنا مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء التوأم، وهو نجم ضخم برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.

وفي وقت سابق، شارك المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في فعاليات أسبوع الفضاء العالمي WSW، والذي تم عقده خلال شهر أكتوبر الجاري.
 

وأشار الدكتور طه توفيق رابح القائم بأعمال رئيس المعهد، أن مشاركة المعهد تأتي بهدف رفع مستوي التوعية بعلوم الفلك والفضاء، موضحا إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة حددت هذا الاحتفال كمناسبة للتنويه الدولي بالعلوم والتكنولوجيا ومساهمتها في تثقيف وتحسين حياة الإنسان على الأرض، وكذلك رفع درجة الوعي والتعليم في مجال الفضاء، وافادة الناس حول العالم بالمعلومات الهامة عن علوم الفضاء، والتشجيع على زيادة استخدام الفضاء لأغراض التنمية الاقتصادية المستدامة، بالإضافة إلى توفير الدعم العام للبرامج الفضائية، وجذب جيل جديد من الشباب وتحفيزهم نحو تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضة، وتعزيز التعاون الدولي في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • عواصف شمسية تتسبب في تعطيل الإنترنت لأسابيع وتهدد القطاعات الحيوية.. تفاصيل
  • عواصف شمسية تهدد بقطع الإنترنت لأسابيع على مستوى العالم .. ماذا يحدث؟
  • عالم روسي: سطوع الشمس زاد بنسبة 30٪ منذ نشأة الأرض
  • عواصف شمسية قد تعطل الإنترنت في العالم لأسابيع.. ما الذي يجري؟
  • عواصف شمسية تضرب الأرض.. ماذا لو انقطع الإنترنت عن العالم كله؟
  • عمان تحصد جوائز متقدمة في كأس العالم للتصوير الضوئي للجامعات
  • تحذير: مستوى قياسي جديد لابيضاض الشعاب المرجانية
  • عطل أسابيع في الانترنت والاتصالات بسبب عاصفة شمسية .. ما القصة؟
  • اقتران ثلاثي.. ظاهرة فلكية جديدة تحدث في سماء مصر يوم 24 أكتوبر