بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس اغتيال يحيى السنوار، ينقلب الداخل الإسرائيلي، وعلى ما يبدو أنَّ هذه الخطوة التي طال انتظارها داخل حكومة الاحتلال زادت من خوف المستوطنين، وتساءلت الصحف الإسرائيلية عن: ماذا تخبئ لهم الفصائل الفلسطينية بعد قتل أبرز قادتهم والعدو الأول لإسرائيل يحيي السنوار، مطالبين الحكومة بالإسراع من أجل إبرام صفقة وعودة المحتجزين.

ونبدأ من الصحيفة الإسرائيلية جيروزاليم بوست، والتي نشرت مقالًا تتساءل فيه عن خطوة جيش الاحتلال القادمة في غزة، بعد اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار، وأشارت الصحيفة إلى أنَّ اغتيال السنوار يعدّ إنجازًا كبيرًا لإسرائيل، بل إنَّه من أهم أهداف الحرب لأنّه بوفاة السنوار مات الرعب الذي كانت تعيشه إسرائيل يوميًا.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى دور السنوار الكبير في تنظيم هجوم السابع من أكتوبر 2023، ومدى الخسائر التي تكبدها جيش الاحتلال سواء بشريًا أو ماديًا.

عدوّ إسرائيل اللدود

وأشارت الصحيفة إلى أنَّه بعد اغتيال عدو إسرائيل اللدود لن يتحقق الأمن الإسرائيلي بشكل كامل، ويجب على الحكومة الإسرائيلية ألا تهدأ، لأنّ الفصائل الفلسطينية ما زالت تهدد الأمن الإسرائيلي، ولديها عناصر مسلحة وصواريخ تحت تصرّفها، بالإضافة إلى 101 من المحتجزين الإسرائيليين.

كما تساءلت صحيفة «جيروزاليم بوست» عن الخطوة التالية قائلة: هل تتمكن إسرائيل من البدء في استعادة المحتجزين من غزة، وهل ستوافق الفصائل الفلسطينية بعد اغتيال السنوار على إبرام صفقة تبادل؟

انتهاء الرعب بالصدفة

بينما نشرت صحيفة «هآرتس» مقالًا بعنوان اليوم التالي للسنوار، مشيرة إلى أنَّ بعد كل هذا الخوف والعناء الذي عاني منه جنود الاحتلال من يحيى السنوار، جاء موته بمحض الصدفة، وكأنّه يضرب جهود الاستخبارات وجهود الجيش الإسرائيلي المبذولة منذ شهور عدة عرض الحائط.

وأكّدت «هآرتس» ضرورة الإسراع في إبرام الصفقة مع الفصائل الفلسطينية وتركيز كل الجهود لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المحتجزين.

أحلام خيالية

ونشر موقع «إسرائيل هيوم» تقريرًا طالب الحكومة الإسرائيلية بعدم الغرق في الخيال حول توطين الإسرائيليين في غزة، وأنَّ الفصائل الفلسطينية ستكون أشد كرهًا وعنفًا مع جنود الاحتلال بعد مقتل أبرز قادتهم، وأنَّ القادم سيكون الأصعب على الجنود الإسرائيليين، مشيرًا إلى أنَّ الحكومة الإسرائيلية يجب عليها المبادرة بحل سريع يؤدي إلى إعادة المحتجزين، وإنهاء الحرب وإقامة حكم بديل في غزة.

إنهاء حرب متعددة الساحات

أما عن صحيفة «يديعوت أحرونوت» فتسألت الصحيفة: هل الحكومة الإسرائيلية تسعى لصفقة وإنهاء الحرب متعددة الساحات، أم ستواصل المناوشات في الشرق الأوسط؟

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أنَّ الأيام القادمة ستثبت هل تستغل الحكومة اللحظة التاريخية لاستشهاد أكبر عدو لها يحيى السنوار، وتبادر باتفاق شامل مع الفصائل الفلسطينية، أم ستواصل العمل وراء أهدافها المتطرفة وتزيد من مناوشتها على طول وعرض الشرق الاوسط، وترك المحتجزين لمصيرهم وربما إلى الأبد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يحيى السنوار اغتيال السنوار حماس غزة الفصائل الفلسطينية إسرائيل الحکومة الإسرائیلیة الفصائل الفلسطینیة یحیى السنوار بعد اغتیال إلى أن

إقرأ أيضاً:

مقتل قائد لواء بجيش الاحتلال في معارك مع الفصائل الفلسطينية شمال غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل قائد اللواء رقم 401 خلال معارك جرت بين جيش الاحتلال والفصائل الفلسطينية شمال قطاع غزة، حيث أكد بيان صادر عن جيش الاحتلال أن العقيد إحسان دقسة قائد لواء المدرعات 401 قتل في معارك في جباليا شمالي قطاع غزة.


وأضاف البيان أن دقسة قتل خلال هجوم نفذته عناصر الفصائل الفلسطينية خلال وجوده أعلى دبابة من طراز "ميركافا".
وقال البيان أن دقسة هو العقيد السادس الذي يسقط منذ بدء الحرب على قطاع غزة. 
وكان منسق الأمم المتحدة الخاص تور وينسلاند، قد أدان اليوم الأحد، الغارة الجوية الإسرائيلية على بلدة بيت لاهيا في قطاع غزة والتي أسفرت عن مقتل 87 شخصا. 


وقال إن "الكابوس في غزة يتفاقم، وتتكشف مشاهد مروعة في القطاع الشمالي وسط الصراع والضربات الإسرائيلية المتواصلة والأزمة الإنسانية المتفاقمة".


ودعا وينسلاند أيضًا إلى إنهاء الهجمات على المدنيين وحث على حماية النازحين الفلسطينيين، وأضاف: "يجب إطلاق سراح الرهائن ووقف تهجير الفلسطينيين وحماية المدنيين".

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال السنوار.. إسرائيل تناقش أفكار جديدة بشأن أسراها المحتجزين في غزة
  • مقتل قائد لواء بجيش الاحتلال في معارك مع الفصائل الفلسطينية شمال غزة
  • هكذا تناول غلاف الصحيفة الناطقة باسم الأزهر استشهاد السنوار (صورة)
  • مسؤول في الحكومة الإسرائيلية: إيران حاولت اغتيال نتنياهو
  • إعلام فلسطيني: معارك عنيفة بين الفصائل الفلسطينية والقوات الإسرائيلية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • الفصائل الفلسطينية: السنوار.. نموذج فردي عز نظيره وقل مثيله في تاريخنا المعاصر
  • وزير الدفاع الأمريكي: اغتيال السنوار فرصة لإتمام اتفاق تبادل المحتجزين فورا
  • ألمانيا: اغتيال يحيى السنوار نقطة تحول لوقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين
  • باحث: اغتيال السنوار قد يعطي زخما أكبر للمقاومة الفلسطينية في غزة