تعد هشاشة العظام من المشكلات الصحية الشائعة التي تؤثر على العديد من الأشخاص، خاصة مع التقدم في العمر أو اتباع أنماط حياة غير صحية.

يحدث هذا المرض نتيجة تآكل الكالسيوم من العظام، مما يجعلها ضعيفة وهشة وأكثر عرضة للكسر. 

هناك عدة أسباب تؤدي إلى هشاشة العظام، ومنها نقص فيتامين د والتغذية غير المتوازنة.

دور فيتامين د والكالسيوم في الوقاية من هشاشة العظام

يُعتبر فيتامين د من العناصر الأساسية التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وهو مهم جدًا لتقوية العظام ومنع هشاشتها.

نقص فيتامين د في الجسم يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات، آلام في المفاصل والعظام، وفقدان كثافة العظام المعدنية، مما يزيد من خطر التعرض للإصابة بهشاشة العظام.

الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على كميات كافية من فيتامين د والكالسيوم في نظامهم الغذائي يكونون أقل عرضة لفقدان كثافة العظام المعدنية بسرعة، وبالتالي تنخفض فرص إصابتهم بكسور العظام أو هشاشة العظام.

أسباب الإصابة بهشاشة العظامالتقدم في العمر: يؤدي إلى تآكل الغضاريف وضعف العظام.نقص فيتامين د والكالسيوم: يؤدي إلى ضعف العظام وزيادة هشاشتها.انقطاع الطمث عند السيدات: يقلل من كثافة العظام.تناول بعض الأدوية: مثل الكورتيزون وأدوية السكر والمناعة، والأدوية المنشطة للإنجاب.العادات الصحية السيئة: مثل التدخين وتناول المياه الغازية.أطعمة غنية بفيتامين د والكالسيوم

للحفاظ على صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم، مثل:

الأسماك الدهنية: السالمون، التونا، السردين.صفار البيض.منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د.الفواكه: البرتقال، الموز.الخضروات: السبانخ، الملفوف، البامية.البقوليات: فول الصويا، الفاصولياء البيضاء.الفواكه المجففة: التمر، الزبيب، المشمش المجفف، القراصيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هشاشة العظام فيتامين د الكالسيوم الوقاية من هشاشة العظام أسباب هشاشة العظام فیتامین د والکالسیوم بهشاشة العظام هشاشة العظام

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. من الفئات الأكثر إصابة بالمرض؟

في اليوم العالمي لهشاشة العظام، سلط برنامج صباح الخير يا مصر، الضوء على مخاطر المرض ومعدل الإصابات على المستوى العالمي للرجال والنساء، إذ أكد الدكتور حامد الجوهري، استشاري جراحة العظام بالهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية، أن «واحدة من كل 3 سيدات لديها هشاشة عظام على مستوى العالم، بينما نسبة الإصابة لدى الرجال هي واحد من كل 5 رجال فوق الـ50 عاما». 

إصابة دون ظهور أعراض 

وأضاف أن هشاشة العظام مرض صامت وكامن وخطير، إذ يمكنه إصابة الشخص دون ظهور أي أعراض معينة على المريض، ثم يبدأ في تآكل عظام الإنسان على مدى سنوات، أي تظهر أعراضه متأخرة، مشيرا إلى أن خطورته تكمن في الكسور التي يسببها للإنسان.

خطورة الإصابة بهشاشة العظام

وشدد على خطورة الكسور الناتجة عن مرض هشاشة العظام، إذ أنها قد تحدث في العمود الفقري، وبالتالي ينتهي الأمر بإصابة الشخص بالشلل الجزئي أو النصفي، كما أنه من الممكن إصابة الجسم بكسور في عظام الفخذ أو عنق عظم الفخذ، وهذه الكسور «مُزعجة» تؤثر على كبار السن، والعلاج بها يكون صعبا للغاية.

معدل الإصابة بالمرض لدى السيدات والرجال

وأوضح أن هشاشة العظام مرض ناتج عن نقص في الكثافة العظمية، أو الكتلة العظمية، ما يؤدي إلى تآكل في النسيج العظمي، وينتهي الأمر بحدوث كسور الذي يمثل خطورة في الأمر.

 

مقالات مشابهة

  • أسباب الإصابة بهشاشة العظام.. أبرزها نقص فيتامين «د» والكالسيوم
  • في اليوم العالمي لـ"اللص الصامت".. السيدات أكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام.. «البوابة» تستعرض أعراضه وأسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. نصائح هامة لحماية أطفالك من المرض
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. من الفئات الأكثر إصابة بالمرض؟
  • «المرض الصامت».. استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام
  • استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام «المرض الصامت»
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. استشاري جراحة مفاصل: السيدات أكثر عرضة للإصابة بالمرض
  • في اليوم العالمي لـ هشاشة العظام.. اعرف أسبابها عند الرجال والنساء
  • تقنيات متطورة لتشخيص وعلاج «هشاشة العظام» في الإمارات