شمسان بوست / صدام اللحجي :

حالة من الاستياء والقلق تشهده حاضرة لحج بسبب استبعاد عدد كبير من الأسر الأشد فقرًا من نظام البصمة الخاص بالمساعدات الإنسانية، رغم حاجتهم الماسة للدعم. هذه الأسر، التي يعاني بعضها من أمراض مزمنة والإعاقات، كانت تعتمد بشكل كبير على المعونات المالية لتلبية احتياجاتها الأساسية. ومع ذلك، تم إسقاطها من قوائم المستفيدين دون تفسير واضح أو شفاف من الجهات المعنية، في حين بقيت العديد من الأسر الميسورة والمتيسرة في النظام، ما يثير تساؤلات هامة حول العدالة في توزيع المساعدات.


الأسر التي تم استبعادها تعيش في ظروف صعبة للغاية، وتعتمد على المساعدات لتغطية احتياجات الغذاء والدواء وغيرها من المتطلبات الأساسية. هؤلاء يعانون من غلاء المعيشة المستمر والفقر المدقع، ومع استبعادهم من نظام البصمة، باتوا يواجهون وضعًا أكثر خطورة، مما يزيد من صعوبة حياتهم اليومية.

السؤال المطروح هنا: لماذا تم إسقاط هذه الأسر الأكثر احتياجًا؟ وكيف تم اختيار المستفيدين من النظام الحالي؟ هل تم اتخاذ هذا القرار بناءً على معايير واضحة وشفافة، أم أن هناك تجاوزات أو تلاعب في القوائم؟ هذا الوضع يدفع إلى البحث عن المسؤولين عن إدارة نظام البصمة وآليات اختيار المستفيدين.

الجهات المعنية بتوزيع المساعدات تتحمل مسؤولية كبيرة في هذا السياق، إذ أن عدم الإنصاف في تحديد المستحقين يؤدي إلى تفاقم المعاناة لدى الفئات الأكثر هشاشة. على السلطات المحلية والجهات المسؤولة عن توزيع المساعدات أن تعيد النظر في هذا النظام، وأن تقوم بتحقيق شامل حول كيفية استبعاد الأسر الأشد فقرًا ومن يعاني من الأمراض والإعاقات.



العدالة الاجتماعية تقتضي أن تكون المساعدات موجهة للفئات الأكثر ضعفًا واحتياجًا، ومن غير المقبول أن تستمر الأسر الميسورة في تلقي الدعم بينما يتم تجاهل الفقراء والمعوزين. الجهات المسؤولة يجب أن تتحمل كامل المسؤولية في تصحيح هذا الخلل، وضمان أن يصل الدعم إلى مستحقيه الحقيقيين.

تبقى قضية استبعاد الأسر الأشد فقرًا في الحوطة من نظام البصمة علامة استفهام كبيرة تحتاج إلى إجابات. الحل يكمن في الشفافية والمحاسبة لضمان عدم تكرار هذه التجاوزات، والعمل على إيجاد نظام عادل وشامل يحقق الحماية والدعم للفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

مفاجأة.. استبعاد الشناوي من مباراة سيراميكا لـ3 أسباب

  

كشف الإعلامى محمد الليثى أن مارسيل كولر مدرب الأهلي، عقد جلسة خاصة مع ميشيل يانكون مدرب حراس الفريق خلال الساعات الماضية لحسم الحارس الأساسي للفريق في مباراة سيراميكا كليوباترا اليوم ، الأحد، في نصف نهائي كأس السوبر المصري بالإمارات.

وأوضح محمد الليثى خلال تقديمة برنامج 10 و 10 على إذاعة أون تايم سبورت اف ام على موجات 93.7 "طلب يانكون خلال الجلسة عدم مشاركة الشناوي أمام سيراميكا لعدة أسباب أهمها إصابة الحارس بجرح قطعي في الحاجب خلال مباراة منتخب مصر أمام موريتانيا استلزم جراحة بعدة غرز ، ويرى مدرب حراس الأهلي أن الإصابة قد تحول دون قدرة الشناوي على الرؤية بشكل جيد في مباراة الليلة ".

وأشار محمد الليثى " أكد يانكون أن الشناوي يعاني من ضغوط شديدة خلال الفترة الماضية خاصة بعد خسارة السوبر الأفريقي أمام الزمالك وتأكيد البعض أنه أحد أسباب خسارة هذه البطولة ، بجانب معاناة الحارس من إجهاد شديد بعد مشاركته مع منتخب مصر في مباراتي موريتانيا ومن قبلهما السوبر الأفريقي ومباراتي جورماهيا الكيني بدوري أبطال أفريقيا ورغم قناعة مارسيل كولر بخبرة الشناوي إلا أنه استجاب لرؤية يانكون واستقر بنسبة كبيرة للغاية على الدفع بـ مصطفى شوبير أساسياً في مباراة سيراميكا الليلة ، إلا إذا حدثت مُستجدات خلال الساعات المقبلة قد تتسبب في إعادة الشناوي للتشكيل الأساسي ".

مقالات مشابهة

  • صحيفة إماراتية تكشف سبب قرار الأهلي باستبعاد كهربا وترحيله إلى القاهرة
  • فايننشال تايمز: دونالد ترامب رهان إيلون ماسك الأشد خطورة
  • في الأمتار الأخيرة.. تزايد الإقبال على مراكز الاقتراع في كوردستان وسط عقبة البصمة (صور)
  • السوبر المصري.. استبعاد عمر جابر من تشكيل الزمالك أمام بيراميدز
  • مفاجأة.. استبعاد الشناوي من مباراة سيراميكا لـ3 أسباب
  • مشكلات في التصويت بإقليم كوردستان.. عدم ظهور البصمة وخلل بأجهزة الاقتراع
  • مدينة جزائرية ضمن “TOP 5” للمدن الأشد حرًّا في العالم
  • حرمان مئات الأسر من مساعدات برنامج الغذاء العالمي في لحج
  • بايدن: مقتل السنوار حقق العدالة