عاصفة شمسية.. تصدرت خلال الساعات القليلة الماضية أنباء عن تعطل الإنترنت لأسابيع بسبب عاصفة شمسية من المقرر أن تضرب الأرض، وذلك وفقا لتحذير وكالة ناسا.

وتوفر «الأسبوع» خلال السطور التالية تفاصيل العاصفة الشمسية التي تضرب الأرض.

عاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الإنترنت

أوضحت ناسا أن هذه العواصف تنتج عن ظاهرة تُعرف باسم «الذروة المتفجرة في دورة الشمس»، التي تحدث كل 11 عامًا تقريبًا، وخلال هذه الفترة، تتحول الشمس إلى كتلة مشعة من الطاقة، تطلق كميات ضخمة من الإشعاعات باتجاه الأرض.

هذه الإشعاعات قد تؤثر على أنظمة الملاحة مثل أقمار «GPS» المستخدمة في الطيران والملاحة البحرية، بالإضافة إلى تعطيل شبكات الاتصالات والبنية التحتية الكهربائية.

خطورة العواصف الشمسية

في سياق متصل، تكمن خطورة العواصف الشمسية في قدرتها على إحداث انقطاع في التيار الكهربائي وتعطيل شبكات الإنترنت على مستوى العالم، مما قد يؤدي إلى توقف الخدمات المالية العالمية وشلل في عمليات التداول والإدارة المصرفية، إذ تحدث هذه العواصف نتيجة تغيير في المجال المغناطيسي للشمس، حيث يتبادل القطب الشمالي والجنوبي مواقعهما، وهو ما يتسبب في زيادة النشاط المغناطيسي والرياح الشمسية، ما يعزز احتمالية تعطل الأنظمة التكنولوجية على الأرض.

عاصفة شمسية

وأشارت ناسا إلى أن العلماء يراقبون الشمس عن كثب، وذلك لتقييم مدى خطورة هذه العواصف والتنبؤ بآثارها على الأرض، كما دعت الوكالة المؤسسات الحيوية إلى اتخاذ التدابير الوقائية لتخفيف الأضرار المحتملة التي قد تنتج عن هذه العواصف.

تحذير وكالة ناسا بشأن العاصفة الشمسية

من جانبه، علق الدكتور محمد غريب، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على تحذير وكالة «ناسا» من عاصفة شمسية تضرب الأرض، وتعطل خدمات الإنترنت لمدة أسابيع، إذ ستكون الكرة الضخمة من الغاز الساخن في مركز النظام الشمسي نشطة طوال العام المقبل.

وقال «غريب» في مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن» عبر قناة «الحدث اليوم»، السبت، أن دورة النشاط الشمسي الحالية «رقم 25» بدأت في ديسمبر 2019، مشيرًا إلى أن كل الدورات الشمسية تبدأ بنشاط شمسي بسيط خلال السنوات الثلاث أو الأربع الأولى.

وأوضح أن النشاط الشمسي سيكون عاليًا خلال عامي 2024 و2025، ما يسفر عنه انفجارات شمسية، إذ تقذف الشمس بكتل إكليلية على الأرض، مشيرا إلى أن الكتل الإكليلية تؤثر سلبيًا على الاتصالات اللاسلكية والأجهزة الإلكترونية في الأقمار الصناعية، لكن تأثيرها على الإنترنت يكون ضعيفًا، لأنه يمر عن طريق كابلات عبر البحار أو تحت الأرض.

اقرأ أيضاًتضرب المحيطات.. تعرف على تأثير العاصفة الشمسية الأخيرة على الأرض

هل تتأثر مصر بالعاصفة الشمسية؟.. رئيس معهد الفلك يجيب

بعد تحذير ناسا من العاصفة الشمسية.. هل ينقطع النت عن العالم غدا؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: عاصفة شمسية وكالة ناسا الشمس عاصفة العاصفة الشمسية عاصفة تضرب الأرض عاصفة وكالة ناسا العاصفة الشمسیة عاصفة شمسیة هذه العواصف تضرب الأرض على الأرض

إقرأ أيضاً:

انقطاع الإنترنت أسابيع| إعلان صادم من ناسا عن العاصفة الشمسية.. ماذا يحدث؟

انقطاع الانترنت لأسابيع.. أكدت وكالة ناسا الأمريكية في إعلان رسمي، أن الشمس قد وصلت بالفعل إلى ذروة نشاطها، ومن المتوقع أن يستمر هذا النشاط 12 شهرًا قادمًا. 

وبحسب ناسا، فكل 11 عامًا، تدخل الشمس في مرحلة تُعرف بـ "ذروة النشاط الشمسي"، حيث تُصبح كرة ملتهبة تطلق كميات هائلة من الطاقة نحو الأرض، مما يؤثر على العديد من الأنظمة التي تعتمد على التكنولوجيا.

وجه إنسان غريب في المريخ.. ماذا وجدت ناسا على الكوكب الأحمر؟ خلال ساعات.. عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض وتسبب أضرارا جسيمة عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض خلال ساعات.. هل ينقطع الانترنت؟ انفجار شمسي كبير| عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض.. تفاصيل ما العواصف الشمسية؟

العواصف الشمسية غالبًا ما تُعتبر من أقوى حالات الطقس الفضائي، حيث يأتي إلينا التحذير من وكالة ناسا، بأنها قد تؤثر على الأقمار الصناعية والشبكات الكهربائية. 

العواصف الشمسية ليست خطيرة على صحة البشر، لكنها يمكن أن تؤدي إلى انقطاعات الراديو وانقطاع التيار الكهربائي، مما يسبب فوضى في الأنظمة القائمة.

في أوقات سابقة، شهدنا عواصف جيومغناطيسية قوية، مثل العاصفة G4 التي أسفرت عن ظهور الشفق القطبي في العديد من الدول، والعاصفة G5. هذه الظواهر تعتبر من الأكثر شدة في العقدين الماضيين، وربما خلال 500 عام.

ما تأثير العواصف الشمسية؟

العواصف الشمسية تنتج عن الطاقة التي تطلقها الشمس، وهي نجمة قزمية صفراء تدور على بُعد نحو 93 مليون ميل عن الأرض. 

يشير العلماء إلى أن الانفجارات المفاجئة للجسيمات والطاقة والمجالات المغناطيسية يمكن أن تسبب اضطرابات في المجال المغناطيسي للأرض، الذي يحمي سطح الكوكب من التأثيرات الضارة.

هذه الاضطرابات تُعرف بالعواصف الجيومغناطيسية، ويمكن أن تكون لها تداعيات على الكثير من الأنظمة على الأرض، بما في ذلك انقطاع التيار الكهربائي وتأثيرات أخرى على الراديو.

انقطاع الانترنت لأسابيع

بحسب ناسا، العلماء حذروا من أن هذا النشاط الشمسي قد يتسبب في تعطيل الإنترنت والأقمار الصناعية، بما في ذلك نظام تحديد المواقع (GPS)، مما قد يؤدي إلى انقطاع قد يستمر لأسابيع. 

وبالرغم من أن الحياة اليومية قد لا تتأثر بشكل مباشر، إلا أن التقنيات التي نستخدمها تعتمد بشكل كبير على هذه الأنظمة.

خلال هذه الفترة، ستزداد الفرص لرؤية الشفق القطبي، وهي ظاهرة ناتجة عن العواصف الشمسية التي تُطلق طاقة كبيرة من الشمس. هذه الظواهر، التي تزين سماء الليل بألوان رائعة، ليست فقط جمالية، بل يمكن أن تكون مؤشراً على ما يحدث في الفضاء.

دورة النشاط الشمسي

بينما تتزايد وتتناقص الدورة الشمسية التي تمتد على حوالي 11 عامًا، فإن الدورة الحالية، التي بدأت في عام 2019، تبدو أقصر، مما يعني أن ذروة النشاط الشمسي قد تظل لفترة أطول من المعتاد. 

ومن المتوقع أن تستمر العواصف الجيومغناطيسية المتكررة والقوية حتى عام 2026، مما يتطلب من الجميع أن يكونوا على أهبة الاستعداد، وفقا لوكالة ناسا.

مقالات مشابهة

  • عواصف شمسية تتسبب في تعطيل الإنترنت لأسابيع وتهدد القطاعات الحيوية.. تفاصيل
  • عواصف شمسية تهدد بقطع الإنترنت لأسابيع على مستوى العالم .. ماذا يحدث؟
  • عاجل - العواصف الشمسية.. "ناسا" تحذر من عاصفة قد تعطل الإنترنت لأسابيع (نفاصيل)
  • هل نشهد عاصفة شمسية وشيكة تعطل الإنترنت؟.. "فلكية جدة" توضح
  • عواصف شمسية قد تعطل الإنترنت في العالم لأسابيع.. ما الذي يجري؟
  • تحذير من عاصفة شمسية.. وخبير يكشف عن حجم تأثيرها على الإنترنت
  • عاصفة شمسية قد تعطل الإنترنت.. تحذير من وكالة ناسا|تفاصيل
  • عاجل - تحذيرات من وكالة ناسا: عاصفة شمسية تهدد الإنترنت والاتصالات عالميًا
  • انقطاع الإنترنت أسابيع| إعلان صادم من ناسا عن العاصفة الشمسية.. ماذا يحدث؟