المناطق_متابعات

إن الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية الصحي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من الحالات التي تهدد الحياة وفقا لـ “العربية”.

وبحسب ما نشره موقع Money Control، فإن اتباع نمط الحياة الصحي، بما يشمل الالتزام بنظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام، يعزز الدورة الدموية السليمة ويخفض ضغط الدم ويمنع تلف الشرايين.

أخبار قد تهمك اللوز والفستق والجوز الأفضل.. ودّع النوبات القلبية والسكتات الدماغية بالمكسرات 25 مارس 2023 - 1:28 مساءً نوبة أم سكتة قلبية.. ما الفارق بين الحالتين وأعراض كل منهما؟ 4 نوفمبر 2022 - 8:50 صباحًا1. نظام غذائي صحي

يساعد اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية في حماية القلب. كما أنه من المفيد التركيز على دمج الأطعمة، التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم. ويمكن إضافة الأطعمة التي تعزز صحة القلب مثل الخضروات الورقية والتوت والمكسرات.

2. النشاط البدني

تعمل التمارين الرياضية المنتظمة على تقوية القلب وتحسين الدورة الدموية. يمكن استهداف ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا، مثل المشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجات. يساعد النشاط البدني على خفض ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول والتحكم في وزن الجسم.

3. التحكم في التوتر

يمكن أن يؤثر التوتر المزمن على القلب من خلال رفع ضغط الدم وكذلك العادات غير الصحية، مثل الإفراط في تناول الطعام أو التدخين. تساعد ممارسة أنشطة تقلل التوتر مثل اليوغا والتأمل وتمارين التنفس العميق أو الهوايات التي يستمتع الشخص بممارستها في تحسين صحة القلب.

4. الحفاظ على وزن صحي

يؤدي الوزن الزائد، وخاصة حول منطقة البطن، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال المساهمة في ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري. يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام في الحفاظ على وزن صحي وتقليل الضغط على القلب.

5. مراقبة ضغط الدم والكوليسترول

يعد ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب. يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة بواسطة الطبيب في مراقبة هذه المستويات واتخاذ خطوات لعلاجها من خلال تغييرات نمط الحياة أو الأدوية إذا لزم الأمر.

6. تجنب التدخين

يؤدي التدخين إلى إتلاف الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية. إذا كان الشخص يدخن، فإن الإقلاع عن التدخين هو أحد أهم الخطوات، التي يمكن اتخاذها لصحة القلب والأوعية الدموية.

7. قسط كافٍ من النوم الجيد

يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما يشمل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. ينبغي الحصول على 7-9 ساعات من النوم المريح كل ليلة، والحفاظ على جدول نوم ثابت لدعم صحة القلب.

8. تناول قدر كافٍ من المياه

يساعد الترطيب المناسب في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، مما يسهل على القلب ضخ الدم بكفاءة. يساعد شرب كمية كافية من الماء في دعم تدفق الدم الصحي ويقلل الضغط.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: النوبات القلبية خطر الإصابة الحفاظ على نظام غذائی ضغط الدم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كيف يزيد التوتر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؟

شمسان بوست / متابعات:

كشفت طبيبة القلب آنا كورينيفيتش، أن العدو الرئيسي لصحة القلب والأوعية الدموية هو التوتر، وفي مناقشة أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية، لا يمكنك إلقاء اللوم على الأطعمة المقدمة على ارتفاع ضغط الدم أو النوبات القلبية أو تجلط الدم أو ضعف الأوعية الدموية، وتعتقد الطبيبة أن ربط أمراض القلب التي تحدث عند الشخص فقط بنظام غذائي غير صحيح هو فكرة خاطئة.

وقال أحد أطباء القلب هناك أشياء أسوأ لصحة القلب من الوجبات الخفيفة السريعة، أجابت آنا كورينيفيتش أن الإجهاد، سواء كان متكررًا أو مزمنًا، يدمر الأوعية الدموية بشكل أسرع بكثير من الملح أو السكر أو الدهون المتحولة أو المواد الحافظة.

وإلى جانب التوصيات المتعلقة بالتغذية السليمة والمتوازنة، فإن النصائح والتقنيات التي تساعد الأشخاص على تحسين مقاومتهم للإجهاد، والعناية بصحتهم النفسية والعاطفية، هي أيضًا ذات صلة جدًا.

وأشارت طبيبة القلب أيضًا إلى أن التغذية والتوتر مترابطان بطريقة معينة وعلى سبيل المثال، تتفاقم حالة التوتر في الجسم عندما لا يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاجها – البروتينات والدهون عالية الجودة والكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن.

وعندما يتلقى الجسم الكثير من السعرات الحرارية أو المكونات الاصطناعية من الطعام والتي يجب عليه تفكيكها وامتصاصها، فإن ذلك يصبح مرهقًا له أيضًا.

من ناحية أخرى، عندما لا يكون الشخص تحت الضغط العاطفي، فإنه ينجذب بشكل حدسي نحو نظام غذائي أكثر توازنا بسبب المخاوف أو القلق المتزايد، يبدأ الناس في إساءة استخدام الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية أو الحلوة، أو يرفضونها تمامًا مثل هذا السلوك الغذائي لا يؤدي إلا إلى تفاقم عدم الاستقرار النفسي والتوتر.

وأوضحت الطبيبة أنه في مثل هذه الظروف تتعرض الأوعية الدموية والقلب لضغط مفرط، مما يضرها ويسبب اضطرابات خطيرة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تحارب الخثرات الدموية
  • مأساة الترايثلون في إسبانيا.. النوبات القلبية تنهي حياة لاعبين وتصدم العالم
  • كيف يزيد التوتر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؟
  • علاقة التوتر بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • النوم أثناء النهار وسيلة للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية
  • علماء يطورون تقنية جديدة لتجنب الجلطات الدموية وتصلب الشرايين
  • عقار من سم العنكبوت لعلاج تلف النوبة القلبية
  • علامات تشير إلى الإصابة بالجلطة الدموية: الأعراض التي لا يجب تجاهلها
  • تطوير تقنية جديدة لتجنب الجلطات الدموية وتصلب الشرايين