بغداد اليوم - متابعة

أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة بالأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، اليوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، عن تضرر أكثر من 40 ألف مواطن من عمليات الهدم الإسرائيلية التي نفذت في القدس المحتلة منذ بدء حرب الإبادة على قطاع غزة في 7 تشرين الأول 2023.

وهدمت السلطات الإسرائيلية في القدس 226 منزلا ومنشأة، وهو ما أدى إلى تهجير 621 فلسطينيا، وتضرر 40767 آخرين.

وأوضحت "أوتشا" أن من بين المنشآت المهدومة 125 منزلا مأهولا و28 وحدة سكنية غير مأهولة، و39 منشأة تساعد أصحابها في توفير سبل العيش، و34 منشأة زراعية. أما عن السبب فقد هدمت أغلب المنشآت بذريعة البناء دون الحصول على ترخيص من سلطات الاحتلال بواقع 218 منشأة.

وشملت عمليات الهدم نفذت في 24 بلدة وحيا في القدس لكنها تركزت أكثر في بلدة جبل المكبر واستهدفت 37 منزلا ومنشأة منها 21 منزلا مأهولا، ثم بلدة سلوان بواقع 31 منشأة منها 21 منزلا مأهولا، ثم بلدات الولجة وبيت حنينا والعيسوية وباقي بلدات وأحياء القدس.

ولا تشمل هذه الإحصائية بلدات محافظة القدس مثل عناتا وحزما، والتي شهدت عمليات هدم، علما أنها تصنف في المنطقة المسماة "ج".

وبالتزامن مع بدء الحرب على غزة، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته في مدينة القدس مخلفا 79 شهيدا فلسطينيا ونحو 268 جريحا إضافة إلى 1828 حالة اعتقال، وفق توثيق محافظة القدس.

وفي سياق متصل، تفيد معطيات "أوتشا" بأن اسرائيل هدمت 988 منزلا ومنشأة في المنطقة المسماة "ج" في الضفة الغربية، خلال الفترة ذاتها، ما أدى إلى تهجير 934 مواطنا، وتضرر 44,072 آخرين. وتركزت عمليات الهدم في مدن وبلدات أريحا وعناتا وطولكرم ودوما وحزما وإذنا.

أما في المنطقتين "أ" و"ب"، فقد هدمت قوات الاحتلال 590 منزلا ومنشأة، ما أدى إلى تهجير 2953 مواطنا، وتضرر 446,833 آخرين. وتركزت عمليات الهدم في مخيمات طولكرم ونور شمس وجنين، ومدينة جنين، والتي شهدت عدة اجتياحات برية من قوات الاحتلال، تخللها تدمير واسع للبنية التحتية والمنشآت الخاصة والعامة، منذ السابع من أكتوبر 2023.

وبالتوازي مع الدمار غير المسبوق الذي لحق بالمنازل والمباني والمنشآت في قطاع غزة، صعّد الاحتلال الإسرائيلي من عمليات هدم منازل المواطنين، خاصة في المنطقة المسماة (ج)، التي تشكّل نحو 60% من مساحة الضفة.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: عملیات الهدم منزلا ومنشأة فی القدس

إقرأ أيضاً:

حزب الله: نفذنا 9 عمليات ضد مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال ساعات الليل

أعلن حزب الله اللبناني، تنفيذ 9 عمليات ضد مواقع وتجمعات لجيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود مع لبنان خلال ساعات الليل، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية بنبأ عاجل منذ قليل.

مقالات مشابهة

  • غارة إسرائيلية إستهدفت منزلاً في كفرحتى وسقوط شهيدين
  • الاحتلال يُنفذ عمليات دهم وتفتيش واسعة خلال اقتحامه رام الله والبيرة
  • حزب الله: نفذنا 9 عمليات ضد مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال ساعات الليل
  • بن غفير يقود أكثر من ألف مستوطن لاقتحام المسجد الأقصى (شاهد)
  • العدو يستهدف منزلاً وجسر مشاة.. إليكم آخر المستجدات الميدانية (فيديو وصور)
  • القدس.. أكثر من 40 ألف متضرر من عمليات الهدم خلال عام
  • إعادة إعمار غزة ستستغرق 80 عاما
  • السنوار يعيد بطولة قائد استشهد قبل أكثر من 70 عاما.. تعرف عليه
  • الأمم المتحدة تحذر من تزايد عنف المستوطنين خلال موسم الزيتون بالضفة المحتلة