جريدة زمان التركية:
2024-10-21@08:16:08 GMT

من هو فتح الله كولن مؤسس حركة الخدمة

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – غادر عالمنا العالم والمفكر والداعية الإسلامي التركي الكبير ومؤسس حركة الخدمة، فتح الله كولن، بعد مسيرة عطاء حافلة.

كولن وافته المنية في تمام الساعة 21:00 من مساء يوم الأحد العشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في المستشفى الذي كان يتلقى بها العلاج منذ فترة.

من هو فتح الله كولن

كولن هو عالم ومفكر، ولد سنة 1941م، ومارس الخطابة والتأليف والوعظ طيلة مراحل حياته، له أكثر من 70 كتابًا ترجمت إلى أكثر من 40 لغة من لغات العالم، وقد تميز منذ شبابه المبكر بقدرته الفائقة على التأثير في مستمعيه فدعاهم إلى تعليم الأجيال الجديدة من الناشئين والشباب وبذل كل ما يستطعيون في سبيل ذلك.

اتسع مدى تأثيره إلى خارج تركيا فانتشر طلابه ومحبوه في 170 دولة عبر العالم.

ويتميز خطابه فتح الله كولن الديني والفكري بالدعوة إلى السلم العالمي من خلال الدعوة إلى الحوار بين الثقافات وبين أتباع الديانات المختلفة، حيث حصل على جائزة غاندي العالمية للسلام عام 2015م، كما صنفته مجلة فورين بولسي الأمريكية في استطلاع لها عام 2008م نشر بالتعاون مع مجلة بورس بت البريطانية واحدًا من أهم الشخصيات العامة المؤثرة في العالم.

انتقل كولن عام 1999 للحياة في الولايات المتحدة طلبًا للرعاية الطبية والعلاج من أمراضه العديدة، والتي تشمل اضطرابات القلب وداء السكري. تقدم عام 2006 للحصول على إقامة دائمة في الولايات المتحدة، لكن طلبه لم يقبل سوى عام 2008 بعد معركة قضائية، ومنذ ذلك الحين يعيش فتح الله كولن في المنطقة الشرقية من ولاية بنسلفانيا.

Tags: حركة الخدمةفتح الله كولنوفاة فتح الله كولن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: حركة الخدمة فتح الله كولن

إقرأ أيضاً:

حركة حماس تنعي الشهيد البطل القائد يحيى السنوار

الثورة نت/..

نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس ، استشهاد قائد الحركة وقائد معركة طوفان الأقصى البطل يحيى السنوار (أبو إبراهيم).
وأشار بيان النعي الذي تلاه القيادي في الحركة خليل الحيه ، إلى أن الشهيد السنوار ارتقى بطلاً شهيداً، مقبلاً غير مُدبر، مُمْتَشقاً سلاحه، مشتبكاً ومواجهاً لجيش الاحتلال في مقدّمة الصفوف، يتنقل بين كل المواقع القتالية صامداً مرابطاً ثابتاً على أرض غزَّة العزَّة، مدافعاً عن أرض فلسطين ومقدساتها، ومُلهماً في إذكاء روح الصُّمود والصَّبر والرّباط والمقاومة.
وفيما يلي نص بيان النعي:
{مِنَ المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا}.
بكل معاني الشموخ والكبرياء والعزة والكرامة تنعى حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى شعبنا الفلسطيني وإلى أمتنا جميعا وأحرار العالم رجلا من أنبل الرجال وأشجع الرجال، رجلا كرس حياته من أجل فلسطين، وقدم روحه في سبيل الله على طريق تحريرها، صدق الله فصدقه الله، واصطفاه شهيدا مع من سبقه من اخوانه الشهداء:

ننعى القائد الوطني الكبير
الأخ المجاهد الشهيد يحيى السنور (أبو إبراهيم)
رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وقائد معركة طوفان الأقصى
الذي ارتقى بطلاً شهيداً، مقبلاً غير مُدبر، مُمْتَشقاً سلاحه، مشتبكاً ومواجهاً لجيش الاحتلال في مقدّمة الصفوف، يتنقل بين كل المواقع القتالية صامداً مرابطاً ثابتاً على أرض غزَّة العزَّة، مدافعاً عن أرض فلسطين ومقدساتها، ومُلهماً في إذكاء روح الصُّمود والصَّبر والرّباط والمقاومة.
أبناءَ شعبنا العظيم، أمتنا العربية والإسلامية، أحرارَ العالم.

حركة المقاومة الإسلامية- حماس
الجمعة: 15 ربيع الآخر 1446 هـ
الموافق: 18 تشرين الأول/ أكتوبر 2024م

مقالات مشابهة

  • رئيس تحرير “زمان” السابق يروي اللحظات الأخيرة في حياة فتح الله كولن
  • رسائل نعي من محبي فتح الله كولن في العالم العربي
  • وفاة المعارض التركي فتح الله كولن في أمريكا
  • فتح الله كولن يرحل عن عالمنا عن عمر يناهز 83 عامًا
  • بعد غارات الاحتلال.. حركة نزوح في «بيروت وصيدا وبعلبك»
  • البابا فرنسيس: الخدمة هي أسلوب الحياة المسيحية
  • حركة فتح تحمل حكومة الاحتلال المسئولية الكاملة عن مجزرة بيت لاهيا
  • وثائق تكشف تورط دولة كبرى بعملية اغتيال مؤسس حركة أنصار الله في اليمن
  • حركة حماس تنعي الشهيد البطل القائد يحيى السنوار