الجزيرة:
2024-10-03@13:53:35 GMT

المغرب يسجل درجة حرارة قياسية فوق 50 مئوية

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

المغرب يسجل درجة حرارة قياسية فوق 50 مئوية

سجلت الأرصاد الجوية في أغادير جنوبي المغرب درجة حرارة قياسية بلغت 50.4 مئوية يوم الجمعة الماضي، وقد وصفت بأنها الأعلى في المملكة على الإطلاق، وفقا لما أعلنته المديرية العامة للأرصاد الجوية.

وقالت المديرية في بيان إن "هذا الجو الشديد الحرارة والمعروف بظاهرة الشركي، يعزى إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة، حيث تجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى غاية 13 درجة، خاصة يومي الجمعة 11 والسبت 12 (أغسطس/آب الجاري)".

وهذه هي المرة الأولى التي تتخطى فيها درجات الحرارة الـ50 مئوية في المغرب، وفقا للمديرية.

وكانت درجة الحرارة القصوى السابقة قد سجلت في 13 يوليو/تموز الماضي وبلغت 49.9 مئوية في مدينة السمارة.

وحسب المرصد الأوروبي للتغير المناخي "كوبرنيكوس"، سجل يوليو/تموز 2023 المستوى القياسي لأكثر الأشهر حرا على الإطلاق في العالم بفارق 0.33 درجة مئوية عن يوليو/تموز 2019.

وفي المغرب، تم تصنيف يوليو/تموز 2023 الرابع من بين أشهر يوليو/تموز الأكثر حرا في المملكة منذ عام 1961.

وتتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية انخفاضا بدرجات الحرارة في شمال البلاد خلال الأيام المقبلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: یولیو تموز

إقرأ أيضاً:

انخفاض درجات الحرارة في أكتوبر

إبراهيم سليم (أبوظبي) 

كشف المركز الوطني للأرصاد، عن تميز هذه الفترة عادة بتغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية، حيث يعتبر شهر أكتوبر من شهور الفترة الانتقالية الثانية بين فصلي الصيف والشتاء، وفيه تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، انخفاضاً ملحوظاً مقارنة بشهر سبتمبر، وتكون الرياح السائدة خلال هذا الشهر جنوبية شرقية في فترات نهاية الليل والصباح، وتتحول في فترة الظهيرة والمساء إلى شمالية غربية بتأثير دورة نسيم البر/البحر.

وأكد تقرير السمات المناخية أن الرطوبة عادة تكون مرتفعة في الصباح الباكر خلال هذا الشهر، وتقل تدريجياً مع ظهور الشمس، ثم تعاود الارتفاع بعد الغروب لتصل في المتوسط خلال هذا الشهر إلى 51% تقريباً، حيث تزداد معها فرص تشكل الضباب في فترات منتصف الليل والصباح الباكر. 

كما أشار التقرير إلى تراجع منخفض الهند الموسمي تدريجياً، خاصة مع نهاية هذا الشهر ويبدأ امتداد المرتفع الجوي السيبيري بالتأثير على المنطقة أحياناً، كما تتأثر الدولة بامتداد لمنخفضات الجوية السطحية الممتدة من البحر الأحمر، ومن الشرق، وفي حال صاحبها منخفضات جوية في طبقات الجو العليا من الشرق أو من الغرب تزداد كميات السحب وتتكون السحب، خاصة المناطق الشرقية من الدولة، مع احتمال سقوط أمطار.

ووفقاً للتقرير، فإن الإحصاءات المناخية الخاصة بهذا الشهر بالنسبة إلى درجات لحرارة، يتراوح متوسط درجة الحرارة ما بين 28.7 و30.8°م.، بينما يتراوح متوسط درجة الحرارة العظمى بين و35.0 و36.8 °م، أما متوسط درجة الحرارة الصغرى فيتراوح بين 22.7 و25.7°م، فيما بلغت أعلى درجة حرارة مسجلة بهذا الشهر 46.3°م في مزيرعة سنة 2017، أما أقل درجة حرارة فتم تسجيلها على ركنة سنة 2020 والتي بلغت 6.4 °م.
أما ما يتعلق بالرياح، فإن متوسط سرعة الرياح 10 كم/ساعة، وأعلى سرعة رياح بلغت 117.4 (كم/ س) في قرنين سنة 2012، أما الرطوبة فإن متوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 65% إلى 85%، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى يتراوح ما بين 19% إلى 32%.

وفيما يتعلق بالضباب، فكانت أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب، خلال السنوات الماضية، كان في سنة 2017، حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 22 يوم ضباب و5 أيام ضباب خفيف. أما عن الأمطار خلال أكتوبر، فإن أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 139.0 ملم في سنة 2016 على الشويب.

 

أخبار ذات صلة ارتفاع في «حرارة» المحيطات فرصة تكوّن سحب ركامية قد تصحبها أمطار غداً

مقالات مشابهة

  • اكتشاف تأثير جديد لجائحة “كوفيد-19” بلغ القمر!
  • انخفاض درجات الحرارة في أكتوبر
  • جبل جيس يسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • ارتفاع في «حرارة» المحيطات
  • تغيرات في الأحوال الجوية خلال أكتوبر
  • حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالخابورة
  • إنذار من الأرصاد بشأن الطقس: أمطار وتراجع حرارة ونشاط رياح لمدة 72 ساعة
  • بنك المغرب يسجل تسارعا في نمو القروض البنكية
  • الأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة
  • خريف 2024.. تقلبات جوية ودرجات حرارة غير مسبوقة هل تتغير أنماط الطقس في 2024؟