تستمر لليوم الثاني على التوالي فعاليات مؤتمر حوض البحر المتوسط MOC، تحت رعاية المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، وبحضور عدد كبير من رجال الطاقة في منطقة البحر المتوسط لبحث التعاون المشترك وتحقيق المنفعة العامة لجميع بلدان العالم واستكشاف موارد البحر الأبيض المتوسط.

خلال افتتاح مؤتمر حوض البحر المتوسط MOC بمدينة الإسكندرية، أكد بدوى أن المرحلة المقبلة تستلزم منظومة من التكامل والشفافية مع الشركاء الأجانب لتحقيق الأهداف المشتركة والعمل كفريق واحد لتعزيز وتنمية صناعة البترول والغاز فى مصر، قائلا: نحن ملتزمون بدعم التعاون مع كافة الشركاء، حيث أن التعاون الإيجابي بين دول المنطقة يلقى بثماره على العالم أجمع.

هذا ونجح المؤتمر من يومه الأول في توقيع 4 اتفاقيات تعاون وكانت عبارة عن

- اتفاقية تعاون بين شركة ايجاس وشركة ديسفا اليونانية

وتهدف الاتفاقية إلى دراسة تكنولوجيات التقاط الكربون وتخزينه. وقع على الاتفاقية المهندس يس محمد احمد العضو المنتدب التنفيذى لشركة ايجاس والسيدة ماريا ريتا الرئيس التنفيذى لشركة ديسفا اليونانية.

- مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" وشركة "ديسفا" اليونانية

وتهدف إلى تعزيز التعاون في مجال نقل الغاز الطبيعي والهيدروجين والتقاط ونقل ثاني اوكسيد الكربون والطاقة المستدامة واعاده تخزينه بين مصر واليونان. 
وتشمل هذه المذكرة تبادل الخبرات والمعرفة الفنية في مجالات البنية التحتية للغاز  و الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون، بالإضافة إلى دراسة فرص استثمارية مشتركة، مما يعزز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة الطاقة.
وقع مذكره التفاهم المهندس ياسر صلاح الدين رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب شركة جاسكو و ماريا ريتا جالى الرئيس التنفيذي شركة ديسفا.

- مذكرة تفاهم بين جاسكو وبيكرريسك الأمريكية

وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الشركتين في مجالات سلامة العمليات وكفاءة الطاقة وإزالة الكربون. 
وسيتضمن هذا التعاون تبادل المعرفة والخبرات في هذه المجالات. بالإضافة إلى ذلك، يشمل الاتفاق التعاون في:
- تطوير البرمجيات المتطورة المتعلقة بسلامة العمليات وإزالة الكربون وكفاءة الطاقة. 
- الاستفادة من  خبرات وقدرات شركة جاسكو في دراسات سلامة العمليات وكفاءة الطاقة وازالة الكربون
- ⁠التدريب والتوعية ورفع الكفاءات بمجال سلامه العمليات وكفاءة الطاقة.  
وذلك في مشروعات بيكرريسك المختلفة  داخل وخارج مصر.

وقع الاتفاقية عن جاسكو السيد المهندس ياسر صلاح الدين رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة وعن شركة بيكرريسك السيد وين ريبش مدير تطوير الأعمال الدولية والتسويق بالشركة .

- مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة شل.

وتهدف إلى تدريب وتطوير القيادات في مجال الصحة والسلامة والبيئة بالشركات التابعة للهيئة بالتعاون مع شركة شل من خلال شل مصر انطلاقا من مكانتها كمشغل مسؤول وواحدة من شركات الطاقة الرائدة في إدارة الصحة والسلامة والبيئة ، وتمتلك معرفة وخبرة  تم اكتسابها من خلال مشروعاتها حول العالم وعقود زمنية من تطوير قيادة الصحة والسلامة والبيئة.
وقع المذكرة المهندس صلاح عبد الكريم الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول وداليا الجابرى رئيسة شركة شل مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول وزير البترول مؤتمر حوض البحر المتوسط Moc الموك الغاز المهندس كريم بدوى وزير البترول البحر المتوسط وکفاءة الطاقة

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. انطلاق مؤتمر حوض البحر المتوسط لبحث طرق زيادة إنتاج الطاقة

ينطلق بعد قليل مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط  (MOC) بمدينة الإسكندرية تحت شعار "رسم خريطة لمستقبل الطاقة في البحر الأبيض المتوسط: تحسين الاستكشاف والتطوير والإنتاج باستخدام تقنيات إزالة الكربون من أجل غد مستدام".

يشهد المؤتمر حضور كثيف من رجال الصناعة والتعدين في مصر وحول العالم وتستمر فاعلياته على مدار 3 أيام ومن أبرز المشاركين جورج باباناستاسيو وزير الطاقة القبرصي، وأمين عام وزارة الطاقة اليونانية وأمناء عدد من المنظمات الدولية الكبري في مجال الطاقة والغاز الطبيعي والتي تضم أمين عام منتدي غاز شرق المتوسط ، ومدير عام مرصد الطاقة المتوسط، و لفيف من قيادات صناعة البترول المصرية والمديرين التنفيذيين بالشركات العالمية للطاقة والتكنولوجيا والخبراء، ويهدف المؤتمر الي زيادة فرص التعاون بين الدول والمستثمرين في حوض البحر المتوسط وإقامة شراكات استراتيجية جديدة  فضلاً عن تبادل الخبرات والمعرفة لتطوير صناعة الطاقة.

شدد المهندس كريم بدوي وزير البترول على أهمية مؤتمر MOC، كمنصة تقنية رائدة تتناول جميع أنشطة الطاقة الإقليمية، وتجمع المعنيين والمهتمين لاستكشاف إمكانات الطاقة الهائلة التي تمتلكها منطقة البحر المتوسط، لافتاً إلى أن هذا الحدث يعد فرصة متميزة لتبادل الأفكار والخبرات وإقامة الشراكات والتعرف علي الحلول الجديدة والمبتكرة للتحديات التي تواجه صناعة الطاقة.

وتتضمن فعاليات المؤتمر عدة جلسات رئيسية تجمع قادة صناعة الطاقة والمسؤولين التنفيذيين والمنظمات الدولية والمستثمرين والشركات العالمية تركز علي السبل العملية للتعاون في استثمار إمكانيات الطاقة بالبحر المتوسط.

واوضح المهندس اشرف بهاء رئيس شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول ورئيس المؤتمر فى دورته الحالية أن المؤتمر سيحظى بمشاركة عدد كبير من الشركات العالمية والمحلية العاملة فى مجال البترول والطاقة، وستشهد فاعلياته حوالي 5 جلسات رئيسية واكثر من 30 فنية لمناقشة واستعراض التطوير والابتكار في صناعة الطاقة والأساليب التكنولوجية الحديثة.

صرح المهندس معتز عاطف وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة ، أن المؤتمر يمثل حدث تقني رائد في منطقة البحر الأبيض المتوسط يركز على تسليط الضوء على أحدث التطورات التكنولوجية والتعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة في صناعة الطاقة ، إلى جانب استمرار  التعاون المثمر بين قطاع البترول المصري ودول شرق المتوسط.

وتجدر الإشارة إلى مؤتمر ومعرض البحر الأبيض المتوسط  (MOC) تم إطلاقه في عام 2000، ويتم تنظيمه بالتناوب كل عامين بين مدينتي الإسكندرية ورافينا الإيطالية، وقد عقدت  نسخته الأخيرة في الاسكندرية عام 2019 وتعود للانطلاق هذا العام في ثوب جديد.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول ونظيره الكبرى يفتتحان مؤتمر حوض البحر المتوسط "MOC" بالإسكندرية
  • وزير البترول يفتتح فعاليات مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط "MOC"
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بمدينة الإسكندرية
  • بعد قليل.. انطلاق مؤتمر حوض البحر المتوسط لبحث طرق زيادة إنتاج الطاقة
  • عاجل| انطلاق فاعليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط غدًا بالأسكندرية
  • رسم خريطة مستقبل الطاقة من الإسكندرية بمشاركة خبراء البترول
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط.. غدا الأحد
  • غدا.. وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر المتوسط MOC