سواليف:
2024-10-21@08:32:28 GMT

عوائد “صفرية” لمحفظة الضمان السياحية.!

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

عوائد “صفرية” لمحفظة الضمان السياحية.!

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

يشير التقرير السنوي لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي لسنة 2023 الصادر حديثاً، إلى أن محفظة الاستثمار السياحي للصندوق مكوّنة من ( 8 ) فنادق من فئة خمس وأربع نجوم يمتلكها الضمان بالكامل إضافة إلى ( 6 ) استراحات سياحية موزّعة على عدد من المدن والمواقع السياحية الاستراتيجية في المملكة.

وتشرف عليها الشركة الوطنية للتنمية السياحية المملوكة بالكامل للضمان.

كما يسهم الصندوق في عدد من المشروعات السياحية المعروفة مثل سرايا العقبة وفندق انتركونتيننتال الأردن وفنادق الموفنبيك وفندق ماريوت البحر الميت، وفندق شيراتون عمّان، ومشروع تالا بيه العقبة ومشروع بوابة العقبة.

مقالات ذات صلة الاردن .. السجن لمتهمين في قضية الحج 2024/10/21

لقد حقّقت استثمارات الصندوق بمحافظه الرئيسة دخلاً صافياً لعام 2023 بلغ ( 797 ) مليون دينار، وفقاً لِما جاء في تقريره السنوي، واستثمارات الصندوق تتوزّع على المحافظ الست التالية:

١) محفظة أدوات السوق النقدي.

٢) محفظة السندات.

٣) محفظة القروض.

٤) محفظة الأسهم.

٥) محفظة الاستثمارات العقارية.

٦) محفظة الاستثمارات السياحية.

واللافت أن العوائد المتحققة جاءت من المحافظ الخمس الأولى المذكورة، فيما خَلَت محفظة الاستثمار السياحي من أي عائد، ما يشير إلى أن عوائدها صفرية، ليس فقط عن سنة 2023، بل عن السنوات الست الماضية (2018 – 2023) كما يظهر في التقريرين السنويين للصندوق للعام 2023، والعام 2022 (انظر الجدول رقم “8” ص 87 من تقرير 2023، والجدول رقم “7” ص 61 من تقرير 2022).

وذلك بالرغم من أن محفظة الاستثمار السياحي بلغت قيمتها (314) مليون دينار كما في 31-12-2023 وتشكّل حوالي (2.2%) من موجودات الصندوق حتى ذلك التاريخ.

وللإحاطة لا يزال فندق كراون بلازا البتراء الذي كان أنجح مشروع سياحي استثماري للضمان حتى العام 2012 مُغلقاً وقيد التطوير والتحديث منذ ثلاثة عشر عاماً، ويبدو أنه لن يُفتتح مع نهاية العام الجاري كما وَعَد الصندوق، وقد يستمر إغلاقه لسنة قادمة.!

لا يمكن استيعاب أن محفظة قيمتها (314) مليون دينار على الأقل، لا بل ويقدّرها بعض الخبراء المطّلعين بأكثر من ضِعفَيْ هذا الرقم، ولا تحقق أي عائد منذ عدة سنوات.. هذا غير مقبول بالمطلق، ولو كان محل بِقالة برأسمال بضعة آلاف لحقق أرباحاً مجزية..!!!

أخيراً، كنت قد أشرت في مقالات سابقة إلى غياب الشفافية في تقارير الصندوق عند الحديث عن محفظة الاستثمار السياحي كمحفظة رئيسة من محافظه الست، بسبب عدم الإشارة بوضوح إلى أي إيرادات أو خسائر لهذه المحفظة. وهو ما لم يتم أخذه بالاعتبار في التقرير الأخير مع الأسف ما يتناقض مع مبدأ الشفافية والوضوح في الإفصاح عن نتائج أعمال الصندوق.

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

مهمة “هيرا” تلتقط صورا للأرض والقمر على بعد أكثر من مليون كيلومتر

#سواليف

أرسلت وكالة الفضاء الأوروبية مركبة الأبحاث ” #هيرا ” لدراسة آثار التصادم الناجح لمهمة DART مع #كويكب_ديمورفوس. وفي الطريق إلى هناك، التقطت صورا مذهلة للأرض والقمر.

وانطلقت مركبة “هيرا” بنجاح نحو الكويكبين ديديموس وديمورفوس – الذي يحتمل أن يصطدم بالأرض في منتصف القرن المقبل – في 7 أكتوبر، بهدف متابعة مهمة اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART)، التابعة لوكالة ناسا.

وأرسلت الآن أولى صورها، عندما نظرت إلى الوراء والتقطت مشاهد للأرض والقمر يطفوان في ظلام #الفضاء، باستخدام بعض الأدوات المصممة للتحقيق في موقع تأثير مهمة DART.

مقالات ذات صلة العلماء يكتشفون أصل معظم النيازك التي ضربت الأرض 2024/10/20

وتتواجد أدوات “هيرا” على لوح مكعب الشكل أعلى المركبة الفضائية، والمعروف باسم “سطح الكويكب” (Asteroid Deck).

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في منشور على منصة “إكس” لصور “هيرا” الجديدة: “وداعا يا أرض. في الأسبوع الماضي، بعد أن أطلقنا بنجاح مهمة هيرا، تم تشغيل أجهزتها لأول مرة وتم توجيه سطح الكويكب (Asteroid Deck) نحو كوكبنا. وسمح هذا لهيرا بالتقاط أول صور للأرض والقمر من مسافة تزيد عن مليون كيلومتر”.

There goes planet Earth… This short animated gif of our homeworld combines 45 images returned by #HeraMission’s Asteroid Framing Camera (acquired for instrument testing) to show approximately an hour and a half of our planet’s rotation, put together manually by AFC Principal… pic.twitter.com/3HSZBdw9Qy

— ESA's Hera mission (@ESA_Hera) October 16, 2024

وتهدف مهمة “هيرا” إلى إعادة النظر في نظام #الكويكبات الثنائي الذي استكشفته مركبة الفضاء DART في عام 2022. وخلال تلك المهمة، اصطدمت المركبة عمدا بالكويكب ديمورفوس وغيرت مداره حول ديديموس كدليل على تقنية الدفاع الكوكبي المصممة لتغيير مسار كويكب يحتمل أن يكون خطيرا.

والآن، تعود “هيرا” لتقييم عواقب ذلك الاصطدام ودراسة كل من السطح والبنية الداخلية للكويكب بمزيد من التفصيل بمساعدة اثنين من الأقمار الصناعية المكعبة الشريكة، “ميلاني” و”جوفينتاس”.

وتم التقاط الصور من “هيرا” في 10 أكتوبر و11 أكتوبر باستخدام ثلاث أدوات سيتم استخدامها في النهاية لاستكشاف ودراسة الكويكب وآثار مهمة DART.

وتم التقاط الصورة الأولى باستخدام إحدى كاميرتي تأطير الكويكبات (AFC) الخاصتين بمركبة “هيرا”، والمصممتين للملاحة والتحقيقات العلمية.

وتُظهر صور AFC #الأرض في أسفل اليسار و #القمر بالقرب من مركز الإطار من مسافة تقارب المليون ميل، أو نحو 1.6 مليون كيلومتر. ويمكن رؤية السحب الدوامة البيضاء الساطعة في السماء فوق المحيط الهادئ المضاء بنور الشمس.

والتقطت الصورة الثانية باستخدام أداة التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء (TIRI) الخاصة بالمركبة الفضائية، والتي قدمتها وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA)، من مسافة أقصر قليلا تبلغ نحو 900 ألف ميل، أو ما يقارب 1.4 مليون كيلومتر.

وتقع الأرض في وسط الصورة، مع كون القطب الشمالي في الأعلى بحيث يتم التقاط الساحل الشرقي للولايات المتحدة والمحيط الأطلسي في الصورة. وفي الوقت نفسه، يظهر القمر كنقطة مضيئة في أعلى يمين الصورة.

وأخيرا، تم التقاط صورة بألوان زائفة أصدرتها وكالة الفضاء الأوروبية باستخدام أداة HyperScout H، التي تراقب أطوال الموجات الضوئية غير المرئية للعين البشرية وبالتالي يمكنها اكتشاف التركيب المعدني للكويكب. ومن نفس نقطة المراقبة تقريبا مثل AFC، تم التقاط الأرض في أسفل يسار الصورة والقمر في أعلى اليمين.

جدير بالذكر أنه إذا سارت الأمور على ما يرام، فسوف تصل “هيرا” إلى النظام الكويكبي في أواخر عام 2026. وسوف تقوم المركبة الفضائية بتقييم حجم وعمق الحفرة التي أحدثتها مهمة DART، فضلا عن كفاءة التأثير، ما سيوفر معلومات قيمة لمهام انحراف الكويكبات المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • سرقا قاصة تحتوي 15 مليون دينار ومسدس.. القبض على متهمين بالسطو المسلح في بغداد
  • مهمة “هيرا” تلتقط صورا للأرض والقمر على بعد أكثر من مليون كيلومتر
  • “كناص” يُحسّس الطلبة الجامعيين حول الإنتساب للضمان الإجتماعي
  • “الصناعة” و”الاستثمار”: تأهُّل 49 مشروعًا لبرنامج “تمكين الاستكشاف التعديني”
  • خسارة الجامعات الرسمية 20 مليون دينار: خفض اعداد قبولات الطب الجامعات الاردنية لمصلحة من ؟
  • عمرها 41 مليون سنة.. مصر تدخل غينيس بحفرية “الحوت توتسيتس” (صور)
  • 19 ألف مليار لدعم السكنات الريفية وسكنات “عدل”
  • البدري: خسائر تقدر بحوالي 40 مليون دينار لانتشار الجلد العقدي بين أبقار مصراتة
  • مقتل شخص بمشاجرة وسرقة 30 مليون دينار من علوة لبيع الخضار في بغداد