أعلنت قبرص، أمس الأحد، أنها نجحت في إحباط هجوم رقمي كان يستهدف منع الوصول إلى البوابة الإلكترونية المركزية للحكومة، وهو أحدث هجوم ضمن سلسلة من الهجمات المماثلة التي استهدفت على مدى 3 أيام، المرافق العامة التي تديرها الدولة والفرع القبرصي لشركة طاقة يونانية.

وذكر مكتب وكيل وزارة البحث والابتكار والسياسة الرقمية القبرصية، في بيان إن "استجابة سريعة ومنسقة من قبل السلطات أحبطت الهجوم، الذي كان هدفه الوحيد هو منع الوصول إلى مواقع حكومية محددة".

Cyprus Thwarts Digital Attack Targeting Government Portal https://t.co/YX2fbwray9 pic.twitter.com/f75vlLyINO

— Greek City Times (@greekcitytimes) October 20, 2024

وأثر الهجوم، الذي يعرف باسم هجوم حجب الخدمة الموزعة، فقط على البوابة الحكومية الرئيسية لـ "بضع دقائق"، ولم تتأثر أي مواقع إلكترونية أخرى تابعة للوزارات أو الخدمات الحكومية. ولم تذكر الوزارة من يقف وراء هذه الهجمات أو ما قد يكون الدافع المحتمل.

وجاء هجوم يوم أمس، بعد استهداف سلطات الكهرباء والاتصالات في قبرص، بالإضافة إلى مشغل المطارين الرئيسيين في الجزيرة، شركة هيرميس، وشركة الوقود "إيكو سايبرس ليمتد"، يومي الجمعة والسبت الماضيين.

The Cyprus Telecommunications Authority (CYTA) and EKO Cyprus Limited, a liquid fuel trading company, experienced a cyber attack on Saturday, as reported by an authoritative source to CNA.

According to the information provided, an attempted cyber attack on the systems of 1/4 pic.twitter.com/ZQTFLAlc4D

— qwerty (@qwerty14117587) October 20, 2024

وأبلغ المسؤولون وكالة الأنباء القبرصية أن جميع هذه الهجمات قد فشلت أيضاً، ولم يتم تسريب أو اختراق أي معلومات خاصة بالعملاء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية القبرصية قبرص

إقرأ أيضاً:

قبرص تعلن بشرى سارّة لمصر للاستفادة من 15 تريليون قدم مكعبة غاز

مقالات مشابهة من هنآ.. رابط البوابة الالكترونية لصندوق الحماية الاجتماعية 2024

‏9 دقائق مضت

سعر دينار عراقي كم اليوم الأحد الموافق 20 أكتوبر 2024؟.. وما هي آخر تطورات البنك المركزي؟

‏18 دقيقة مضت

سعر الريال مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 في البنوك

‏22 دقيقة مضت

متى سيكون موعد الاختبارات النهائية 1446 الفصل الأول؟ وزارة التعليم السعودية تحدد

‏26 دقيقة مضت

كم باقي على الاختبارات النهائية 1446؟ وزارة التعليم تضع الإجابة وتصرح عن مدة الامتحانات

‏30 دقيقة مضت

متى ستكون بداية الدوام الشتوي للمدارس السعودية 2024؟ وزارة التعليم تجيب

‏37 دقيقة مضت

أعلنت قبرص نبأً سارًا لمصر بخصوص الاستفادة من اكتشافات غاز باحتياطيات تصل إلى 15 تريليون قدم مكعبة، وذلك بعد مفاوضات بين الجانبين امتدت لعدّة أشهر.

فقد كشف وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو عزم بلاده التعاون مع مصر للاستفادة من قدرات القاهرة بصفتها مركزًا إقليميًا لتداول الغاز وتجارته، بما يحقق المنفعة للبلدين.

وقال الوزير في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن قبرص تعمل على تخصيص جانب مهم من مواردها لتسريع تنمية حقولها الغازية وربطها بالبنية التحتية للغاز في مصر (مصنعَي إدكو ودمياط لإسالة وتصدير الغاز المسال).

وحسب بيانات قطاع الغاز لدى منصة الطاقة، فإن قبرص لديها اكتشافات غاز باحتياطيات تبلغ 15 تريليون قدم مكعبة، بما فيها حقل أفروديت الذي تصل احتياطياته إلى 3.6 تريليون قدم مكعبة.

الغاز القبرصي إلى مصر

تسعى القاهرة للاستفادة من قدراتها الكبيرة في إسالة الغاز المسال وتصديره إلى أوروبا وشتى أنحاء العالم، وفي هذا السياق، فإن ضخ الغاز القبرصي إلى مصر عبر خط أنابيب مقترح بين البلدين، من شأنه تطوير موارد قبرص من الغاز، وأيضًا استفادة السوق المحلية المصرية، وخدمة التصدير.

من جانبه، أشاد الوزير القبرصي بدور مصر بصفتها شريكةً ودولة جوار مهمة لبلاده، تدعم جهودها لاستغلال ثرواتها بما يحقق المنفعة المتبادلة.

وقال: إننا “ندعم معًا جهود تحقيق الاستغلال الأمثل والقيمة المضافة للثروات الطبيعية، ومن تلك الأوجه تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية يمكن تصديرها لأسواق أخرى.. إن خططنا مع مصر لاستثمار موارد الغاز الطبيعي ستسرّع من التحول الطاقي”.

وأضاف أن مصر لديها كل مقومات الاستثمار في قطاع الطاقة، مثل الموقع والمساحة والموارد التي يمكن نقلها إلى أوروبا، “وهذا من محاور نقاشاتنا مع مصر واليونان وإيطاليا”.

مؤتمر حوض البحر المتوسط موك 2024

جاءت تصريحات الوزير جورج باباناستاسيو عن تطورات ضخ الغاز القبرصي إلى مصر، على هامش افتتاح وزير البترول المصري المهندس كريم بدوي، مؤتمر حوض البحر المتوسط موك 2024 في مدينة الإسكندرية، بحضور عدد من مسؤولي منظمات النفط والطاقة بحوض البحر المتوسط، وقيادات قطاع البترول ورؤساء شركات البترول والطاقة المصرية والعالمية، وأعضاء مجلسَي النواب والشيوخ في الإسكندرية.

وأعرب الوزير المصري عن ترحيبه بالحضور المكثف الذي يشهده المؤتمر في دورة الانعقاد الحادية عشرة التي يستأنف بها فعالياته، مشيرًا إلى أن ذلك الزخم يعدّ “دعمًا لرؤى التطوير التي نعمل عليها بكل مجالات صناعة البترول”.

وأوضح أهمية استغلال مثل هذا الحدث الاستثنائي بصفته منصة تقدّم فيها صناعة البترول التطورات والتحديات التي تشهدها وما يمكن العمل عليه لإطلاق الإمكانات الواعدة بمنطقة المتوسط، مضيفًا أن السبيل لذلك هو تعاون الجميع والعمل بروح الفريق الواحد مفتاحًا للنجاح وتحقيق الأهداف المشتركة.

وزير البترول كريم بدوي خلال فعاليات مؤتمر موك 2024 (20 أكتوبر 2024)

وقال المهندس كريم بدوي: “نعمل في هذا الصدد على محورين، محورنا الإقليمي في شرق المتوسط، وصناعتنا المحلية التي نعمل على زيادة إنتاجها وتطوير قطاعاتها وتحقيق القيمة المضافة”.

وتابع: “إننا نلتقي هنا لمزيد من الحوار وتبادل الخبرات والعمل معًا على إطلاق الإمكانات وتسريع البحث والاستكشاف وتحقيق الاستدامة لنا ولأجيال المستقبل، ونحن ملتزمون بدعم التعاون مع كل الشركاء، إذ إن التعاون الإيجابي بين دول المنطقة ليس مهمًا للمنطقة فحسب، بل للعالم أجمع”.

وأوضح أن “أنشطة إزالة الكربون بكل نطاقاتها محل اهتمام منّا ومن المؤتمر”، في ظل أهميتها الاقتصادية والبيئية للصناعة، وأن مصر تعمل على بلوغ مزيج طاقة متنوع ومستدام يهدف لتحقيق رؤية 2030، من خلال التعاون بين مختلف مؤسساتها، ومنها وزارتا البترول والثروة المعدنية، والكهرباء والطاقة المتجددة.

موارد البحر المتوسط

أشار وزير البترول المصري إلى العمل على إيجاد بيئة استثمارية جاذبة لكشف الموارد غير المكتشفة بالبحر المتوسط في ظل وجود بنية تحتية متاحة لا ينقصها سوي توفير البيئة المناسبة للجميع للعمل معًا على الإسراع بإطلاق المزيد من إمكانات الطاقة في المنطقة، التي تؤدي دورًا رئيسًا في تلبية احتياجات الطاقة، ليس لمصر فقط، بل لكل دول الإقليم أيضًا.

وأكد بدوى أن “العنصر البشرى هو الركيزة التي نستند عليها لتحقيق أهدافنا، وأنا أؤمن بأهمية ذلك وقيمته، وأهمية استثمار الكفاءات البشرية ودعمها”.

جانب من فعاليات مؤتمر موك 2024 (20 أكتوبر 2024)

شهد افتتاح المؤتمر تقديمًا من رئيس شركة أبكس العالمية توم ماهر، أوضح فيه أن مؤتمر موك الذي انطلق منذ عام 2000، هو مؤتمر فني يهتم بالتطور المستمر لمستقبل الصناعة البترولية والتقنيات الحديثة وتبادل الخبرات والشراكات الاستراتيجية وجذب الاستثمارات ودعم جهود زيادة الإنتاج ومواجهة التحديات وتحسين التعاون الإقليمي من خلال رؤى قادة الصناعة والخبراء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • كيف نحمي أجهزتنا وحساباتنا الإلكترونية من الاختراق؟
  • هكذا ردت إسرائيل على هجوم الطائرات بدون طيار على منزل نتنياهو
  • قبرص تعلن بشرى سارّة لمصر للاستفادة من 15 تريليون قدم مكعبة غاز
  • بنك بوبيان قدم نموذجاً رقمياً مستحدثاً في رسم مستقبل عالم التوظيف باستخدام تقنيات AI
  • عاجل - ضربة مدوية.. إيران تكشف عن تنفيذ حزب الله هجوما مباشرا بالمسيّرات على منزل نتنياهو
  • قبرص والدور الخفي في الحرب على غزة ولبنان
  • مرصد الأزهر: 43 هجومًا إرهابيًا نتج عنها 49 قتيلًا و60 مصابا خلال شهر بباكستان
  • بايدن: أعلم موعد وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران
  • بايدن يكشف علمه بكيفية وموعد الرد الإسرائيلي على إيران