صدى البلد:
2024-10-21@08:39:28 GMT

في ذكراه.. قصة وفاة حسن الأسمر بعد عودته من الصلاة

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان حسن الأسمر الذى برع فى تقديم عديد من الأغانى الشعبية التى لمست الوجدان، كما أنه برع فى التمثيل من خلال عدد من الأعمال الفنية التى قدمها تاركا وراءه إرثا ضخما من الأعمال. 

مسيرة حسن الأسمر 

ولد حسن الأسمر، بحي العباسية بالقاهرة يوم 21 أكتوبر عام 1959، بينما تنتمي أصوله إلى محافظة قنا، وهو أحد أهم مطربي الغناء الشعبي في مصر، ووصل بصوته الحزين وشكله البسيط إلى كل طبقات الشعب المصري ليصبح واحدًا منهم حتى أُطلق عليه مطرب العمال، فقد انصهروا في معاني أغانيه التي تغازل واقعهم المليء بالإصرار والمعاناة.

مش هسيب حقى.. تعليق مثير من آيتن عامر بسبب ريهام حجاج مفاجآت بالجملة.. موعد عرض الحلقة الأخيرة من مسلسل «برغم القانون»

وشارك حسن الأسمر، في 57 عملا فنيا ما بين مسرحية ومسلسل وفيلم، ومن أشهرها مسرحية "بالو بالو" و"حمري جمري" و"جحا المصري"، ومسلسلات "أرابيسك" و"معاش مبكر" و"الزنكلوني"، وأفلام مثل "ليلة ساخنة" و"زيارة السيد الرئيس" و"بوابة إبليس" و"امرأة وخمسة ورجال".

اختفى «الأسمر» عن الأنظار 3 أعوام حتى عاد في إعلان تليفزيوني لإحدى شركات المحمول، حيث استعانت الشركة بصوته على لحن أغنيته الأشهر "كتاب حياتي يا عين"، وبعد الإعلان بأيام قليلة توفى حسن الأسمر إثر أزمة قلبية مفاجئة في يوم 7 أغسطس عام 2011.

وقال هاني الأسمر، ابن الفنان الراحل حسن الأسمر، في لقاء تلفزيوني له: "إن والده رفض تمامًا أن يدخله مجال الفن ولكنه أصر علي ذلك وكان يحفظ أغاني أبيه سرًا حتي فاجأ أبيه يوم عيد ميلاده وغنى أمام أبيه وأصدقائه اغنية "كتاب حياتي" وأعجب به الجميع".

قصة وفاة حسن الأسمر 

كشفت زوجة حسن الأسمر سر عن يوم وفاته، وقالت خلال لقائها مع برنامج "الوسط الفني" الذي يقدمه الإعلامي أحمد عبد العزيز على قناة "الحدث اليوم “ في يوم وفاته كان نازل يصلي ويقابل واحد صاحبه وابنه حاول يروح معاه لكن رفض واتأخر واتصلت عليه قالي أنا بجيب زبادي وجاي”.

وتابعت "وبعد كدا اتأخر واتصلت عليه لقيت التليفون مقفول وكلمني حد قالي إنه في العباسية واتصلت عليه قالي أنا جاي ورجع البيت شغل التليفزيون ولقيت عنيه حمرا وهو كان مهمل في دوا الضغط".

وأضافت السيدة لبنى “الساعة 6 الصبح لقيته ماسك قلبه وبيجري في الشقة وطلعت بيه على أقرب مستشفى وكلمت مدير أعماله وروحنا مستشفى تانية وكلمت أخواته ”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنان حسن الاسمر حسن الأسمر حسن الأسمر

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة: تطوير مكتبة عفيفي مطر ومهرجان شعري سنوي في ذكراه| صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة عن تطوير مكتبة الشاعر الراحل محمد عفيفي مطر، بقرية رملة الأنجب التابعة لمركز أشمون بالمنوفية، في إطار خطط وزارة الثقافة لتطوير المواقع الثقافية بالمحافظات، وتعزيز دورها التنويري في المجتمع.

ووجّه الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بتوفير ما تحتاجه المكتبة كافة سواء على مستوى الاحتياجات اللوجستية أو برامج عمل المكتبة على المستوى الثقافي تكريما لاسم الشاعر الكبير.

وتفقد الشاعر الدكتور مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وربيع الحسانين مدير عام ثقافة المنوفية، مكتبة الشاعر الراحل  بهدف الوقوف على حالة المكتبة، ومعرفة متطلباتها، وذلك خلال انعقاد المؤتمر الأدبي لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، في دورته الثالثة والعشرين، الذي نظمته هيئة قصور الثقافة، تحت عنوان "الأجناس الأدبية وآليات التلقي.. أدب الإقليم نموذجا".

شملت الجولة التعرف على الأنشطة الثقافية المقدمة بهدف تكثيفها خلال الفترة المقبلة، وتفعيلها عبر التعاون مع المدارس وجمعيات المجتمع المدني والخروج بالأنشطة إلى التجمعات والوحدات المحلية المحيطة، بالإضافة إلى التعرف على أبرز المعوقات التي تواجه المكتبة، للعمل على تطويرها من خلال تزويدها بالكتب الحديثة، وبعض قطع الأثاث واللوحات الإرشادية، مع الاحتفاظ بالجزء الخاص بمقتنيات الشاعر الراحل.

وأعلن "شومان" أن هيئة قصور الثقافة تعتزم إقامة مهرجان شعري سنوي احتفاء بذكرى ميلاد الشاعر الراحل، للتعريف بسيرته الذاتية ومناقشة أهم أعماله من دراسات وكتابات كي تكون مرجعا للدارسين ومحبي شعره.

الشاعر محمد عفيفي مطر ولد عام 1935، ويعد من أبرز شعراء الحداثة في الشعر العربي، له الكثير من المقالات النقدية، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الشعر، وجائزة العويس للإبداع، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب. ورحل عن عالمنا في يونيو 2010 تاركا إرثا أدبيا ثريا، ومن أبرز مؤلفاته: النهر يلبس الأقنعة، شهادة البكاء في زمن الضحك، وكتاب "أوائل زيارات الدهشة" الذي تناول فيه جانبا من سيرته الذاتية.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاد حسن الأسمر أيقونة الطرب الشعبي.. تعرف على أبرز المحطات في حياته
  • في ذكرى ميلاد حسن الأسمر.. صدفة حولت أشهر مطرب شعبي من التمثيل للغناء
  • في ذكراه.. مأساة بحياة محمد فوزي ووفاته المبكرة
  • الأم تلحق بابنتها.. وفاة مسنة متأثرة بإصابتها في حريق منزل بالفيوم
  • محاصر من دبابات الاحتلال.. وفاة مريضين داخل مستشفى بشمال غزة
  • قصور الثقافة: تطوير مكتبة عفيفي مطر ومهرجان شعري سنوي في ذكراه| صور
  • وفاة ربة منزل بعد إصابتها بحروق متفرقة في جسدها بالفيوم
  • فى ذكراه.. قصة حب نيازى مصطفى المأساوية مع الفنانة كوكا
  • سر فى تحقيقات النيابة الإدارية يكشف سبب وفاة الطفلة مريم.. تعرف عليه