كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، أن الاحتلال الإسرائيلي قدّم للولايات المتحدة "وثيقة مبادئ" لإنهاء العدوان على لبنان.

وكشف الموقع نقلا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، أن مبعوث الإدارة الأمريكية آموس هوكشتاين سيصل بيروت اليوم الاثنين لبحث إمكانية التوصل لحل دبلوماسي لإنهاء الحرب مع مسؤولين لبنانيين.

ووفقا لـ"أكسيوس"، فإن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر المقرب من بنيامين نتنياهو، هو من قام بإرسال الوثيقة إلى هوكشتاين.



الوثيقة التي قدمها الاحتلال لواشنطن الأسبوع الماضي، تسمح للنازحين على جانبي الحدود بالعودة إلى منازلهم.

كما تسمح الوثيقة -وفق الموقع- لجيش الاحتلال الإسرائيلي بالتأكد من أن حزب لله لا يعيد تسليح نفسه، وتمنح سلاح الجو الإسرائيلي حرية العمل في المجال الجوي اللبناني.

وتشترط الوثيقة إعطاء الحق لإسرائيل بأن تتمتع قواتها الجوية بحرية العمل في المجال الجوي اللبناني.

وأشار الموقع -نقلا عن مصدر أمريكي- إلى أن المجتمع الدولي قد لا يوافق على شروط إسرائيل المتضمنة بوثيقة المبادئ.

ومن المتوقع أن يرفض المسؤولون اللبنانيون بنود الوثيقة، فضلا عن أن حزب الله من المرجح ألا يعترف بها.

يشار إلى أن إسرائيل تشن عدوانا على لبنان منذ 8 تشرين أول/ أكتوبر 2023، إلا أنها قامت بتوسيعه منذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأدى العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى استشهاد أكثر من 2400 شخص في الغارات المتواصلة على جنوب البلاد، وعلى الضاحية الجنوبية لبيروت.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال لبنان بيروت حزب الله لبنان بيروت حزب الله الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على لبنان

إقرأ أيضاً:

إبعاد حزب الله عن الحدود..خطة إسرائيل لإنهاء الحرب في لبنان بشروط غريبة

قدمت إسرائيل للولايات المتحدة الأسبوع الماضي شروطها لإنهاء الحرب في لبنان فبحسب تقرير نشرته منصة أكسيوس الأمريكية، أرسل وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر الخميس الماضي، الوثيقة التي تناقش الحل الدبلوماسي لإنهاء القتال والسماح للمدنيين من الجانبين بالعودة إلى ديارهم إلى عاموس هوكشتاين مبعوث الرئيس بايدن قبل زيارته إلى بيروت اليوم الاثنين.

وذكر التقرير إن أحد المطالب الإسرائيلية هو السماح للجيش الإسرائيلي بالمشاركة في "عمل نشط" للتأكد من عدم قيام حزب الله بإعادة تسليح وبناء بنيته التحتية العسكرية في المناطق الجنوبية اللبنانية القريبة من الحدود.

وبالإضافة إلى ذلك، تطالب إسرائيل بأن تتمتع قواتها الجوية، بحرية العمل في المجال الجوي اللبناني.

ويتناقض هذان المطلبان مع قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي ينص على أن القوات الوحيدة التي يمكنها العمل في جنوب لبنان هي القوات المسلحة اللبنانية وقوات اليونيفيل.

وفي هذا الصدد، قال أحد المسؤولين الإسرائيليين :"نحن نتحدث عن قرار 1701 .... رسالتنا الرئيسية هي أنه إذا فعل الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل المزيد، فإن الجيش الإسرائيلي سيفعل أقل والعكس صحيح".

وأشار مسؤول أمريكي إلى أنه من غير المرجح إلى حد كبير أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على شروط إسرائيل.

ورفض البيت الأبيض والسفارة الإسرائيلية في واشنطن التعليق.

وفيما يتصل بالحل الأمريكي للصراع، يذكر التقرير أن هوكشتاين يريد وجود ما لا يقل عن ثمانية آلاف جندي لبناني ينتشرون في جنوب لبنان. 
وبالإضافة إلى ذلك، يريد هوكشتاين رفع مستوى تفويض قوات اليونيفيل حتى تتمكن من مساعدة الجيش اللبناني في منع انتشار أفراد أو مجموعات مسلحة لا تخضع لسيطرة الحكومة اللبنانية بالقرب من الحدود مع إسرائيل.

 

مقالات مشابهة

  • انتهاك للسيادة وتحديات دبلوماسية.. الاحتلال الإسرائيلي يفرض شروطًا جديدة لإنهاء الحرب في لبنان
  • مطالب إسرائيل لإنهاء الحرب على لبنان.. وثيقة أرسلتها إلى البيت الأبيض
  • إبعاد حزب الله عن الحدود..خطة إسرائيل لإنهاء الحرب في لبنان بشروط غريبة
  • موقع عبري: إسرائيل سلّمت لأميركا وثيقة لإنهاء الحرب في لبنان
  • تسليم "وثيقة" لواشنطن.. إسرائيل تكشف عن شروط لإنهاء الحرب في لبنان
  • «أكسيوس»: إسرائيل قدمت للبيت الأبيض طلباتها لإنهاء الحرب في لبنان
  • إسرائيل تكشف عن مطالبها لإنهاء الحرب في لبنان
  • عاجل | واللا: إسرائيل سلمت واشنطن وثيقة مبادئ لحل دبلوماسي ينهي الحرب مع حزب الله
  • تطورات الحرب الإسرائيليّة بين سعد والامين العام للحزب الشيوعي اللبناني