مسقط- الرؤية

 

أعربت سعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار عن سعادتها بانضمام سلطنة عُمان إلى الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار "WAIPA".

وقالت الفروجية: "يُعد انضمامنا إلى الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار (WAIPA) خطوة هادفة نحو فتح آفاق جديدة للتعاون في مجال الاستثمار بناء على العلاقات التي تحظى بها سلطنة عُمان مع المجتمع الدولي وفرصة لجذب استثمارات ذات تأثير إيجابي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز الشراكات طويلة الأمد لزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة".

وفي خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز حضور سلطنة عُمان على صعيد الاستثمار عالميًا وتوسيع فرص التعاون الاستثماري، أعلنت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار انضمامها إلى الرابطة. ووقعت سعادة وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار على البروتوكول المتعلق بذلك مع الرابطة العالمية التي تتخذ من مدينة جنيف بسويسرا مقرًا لها. وتأتي هذه العضوية في إطار الجهود القائمة لتعزيز تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة (FDI) وفرصة لفتح السوق العُمانية أمام الأسواق العالمية في قطاعات التنويع الاقتصادي.

ويتيح الانضمام إلى الرابطة مجالًا واسعًا للتعاون الاستثماري بين الدول الأعضاء ومؤسسات ترويج الاستثمار المنضوية تحت مظلته من مختلف دول العالم، وتمكينها من العمل بفاعلية أكبر لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز التجارة والاستثمار البيني خاصة في القطاعات التي تشهد نموا متسارعا عالميا. ويعدّ الاحتكاك المباشر بالمؤسسات والقطاع الخاص المشاركة في المؤتمرات والمنتديات التخصصية التي تنظمها الرابطة فرصة للترويج للمزايا التنافسية التي تتمتع بها سلطنة عُمان والاستقرار الاقتصادي وبيئة الاستثمار الجاذبة والتسهيلات والحوافز التي تقدم للمستثمرين.

ويلعب قطاع ترويج الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار دورًا حيويًا في تعزيز مكانة سلطنة عُمان في الأسواق العالمية من خلال الترويج الفعال للفرص الاستثمارية وإبراز مزايا السلطنة كوجهة استثمارية جاذبة. ويركّز القطاع على عدد من المجالات التي تسهم في الإضافة إلى أولوية القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي في رؤية "عُمان 2040" من استقطاب كبرى المشاريع الاستثمارية الأجنبية في القطاعات ذات الأولوية الاستراتيجية، وتطوير وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال، وتأطير الفرص الاستثمارية، واستهداف الأسواق، وخدمة المستثمرين، والترويج في الأسواق المستهدفة. ويعمل القطاع على إنشاء بيئة استثمارية داعمة عبر مراجعة وتقييم السياسات والقوانين والحوافز الاستثمارية لضمان توافقها مع التطورات العالمية، وتحسين بيئة الأعمال من خلال إجراء الدراسات المستمرة وتعزيز التواصل مع المستثمرين المحتملين عبر حملات إعلامية ومعارض وندوات وجولات ترويجية، مما يضمن عرض الفرص الاستثمارية لجمهور واسع.

ومن الأدوات التكميلية الرئيسية لمنظومة القطاع دور صالة استثمر في عُمان التي تعد نافذة موحدة تعزز رحلة المستثمر والاستفادة من رؤوس المال الأجنبية حيث تعمل على توفير المتطلبات اللازمة لتأسيس المشاريع الاستثمارية، وتضم تحت مظلتها 22 ممثلاً للجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، لإسناد العمليات اليومية ما يتيح إصدار الموافقات والتراخيص بسرعة وفعالية، بما يسهم في تحويل الفرص إلى مشاريع ملموسة تحقق النمو الاقتصادي المستدام.

وتأسست الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار (WAIPA) عام 1995 في جنيف بهدف تمكين مؤسسات ترويج الاستثمار من العمل بفعالية أكبر لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر. ويقع على عاتق الرابطة بناء شبكات دولية تسهّل الحوار بين الحكومات والقطاع الخاص، كما توفر منصات تدريبية ومؤتمرات دولية مثل مؤتمر الاستثمار العالمي، الذي يتيح لأعضائها فرصة الاطلاع على الاتجاهات العالمية الناشئة وصياغة سياسات استثمارية تتماشى مع هذه التطورات. وتساهم الرابطة في تعزيز قدرات وكالات الترويج من خلال تقديم خدمات استشارية وتدريبية تدعم بناء استراتيجيات فعالة لجذب المستثمرين والتعامل مع التحديات التنظيمية التي تواجههم. وتوفر الرابطة كذلك دعمًا في مجال صياغة السياسات الدولية المتعلقة بالاستثمار بالتعاون مع منظمات مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي، بهدف تحسين بيئة الاستثمار العالمية وضمان أن يكون للاستثمارات أثر إيجابي على التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التجارة والصناعة وترویج الاستثمار التنمیة الاقتصادیة الاستثمار ا إلى الرابطة الرابطة ا

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يلتقي رئيس وكالة التجارة الخارجية البلجيكية لبحث سبل تعزيز العلاقات

في ختام زيارته للعاصمة البلجيكية بروكسل، التقى المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية السيد Didier Malherbe رئيس وكالة التجارة الخارجية البلجيكية، حيث استعرض اللقاء سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وبلجيكا.

بالإنفوجراف.. حصاد وزارة التنمية المحلية في أسبوع


وقال الوزير إن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 2.1 مليار يورو، مؤكداً على أهمية العمل المشترك بالتعاون مع الوكالة البلجيكية وكذلك وكالات الاستثمار والتجارة بالأقاليم البلجيكية الثلاثة لزيادة معدلات التجارة بما يعكس القدرات الهائلة التي تمتلكها أسواق البلدين، وبما يحقق أقصى استفادة من اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية. 
وأشار «الخطيب» إلى أن الفترة الماضية شهدت زخما كبيرا في وتيرة الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين، لا سيما الزيارة التي قام بها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى بروكسل في فبراير 2022، وكذا زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى بروكسل في أكتوبر 2023، لافتا إلى اللقاءات التي تمت خلال الزيارتين مع رؤساء عدد من الشركات البلجيكية الكبرى التي لديها أعمال في مصر، وتتطلع لزيادة حجم استثماراتها في المجالات المختلفة، ومن بينها شركة ديمي العاملة في مجال إنتاج الهيدروجين، وشركة يان دي نول المتخصصة في مجال الأسلاك البحرية والتجريف، وكذلك شركة جون كوكريل العاملة في مجال صناعة الأقطاب الكهربائية المستخدمة في صناعة الهيدروجين الأخضر.
ونوه الوزير إلى تطلع مصر لوضعها على خريطة البعثات الاقتصادية الخارجية رفيعة المستوى، والتي ترعاها الحكومة البلجيكية على المستوى الفيدرالي وبمشاركة كبريات الشركات البلجيكية، وكذلك تبادل تنظيم البعثات التجارية على مستوى الأقاليم البلجيكية الثلاثة، وهو ما رحب به الجانب البلجيكي، وأكد على استمرار التنسيق المشترك في هذا الإطار.
ومن جانبه رحب السيد Didier Malherbe رئيس وكالة التجارة الخارجية البلجيكية باستمرار دعم الوكالة الدائم لمجتمع الأعمال المصري من خلال مختلف الفعاليات الاقتصادية التي تم تنظيمها في بروكسل أثناء الزيارات المصرية المختلفة على المستويين الرسمي ومستوى رجال الأعمال، مؤكدا على ثقة دوائر الأعمال البلجيكية في مناخ الاستثمار في مصر، والذي يعكس تواجد استثمارات كبرى الشركات البلجيكية الحالية في السوق المصري.
 

مقالات مشابهة

  • المشاط: المحفظة الاستثمارية لقطاع التنمية تضم 3252 مشروعًا باستثمارات 118 مليار جنيه
  • اجتماع بعدن يناقش إعداد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2025-2027م
  • السعيدي: انضمام ليبيا إلى مجموعة البريكس سيفتح آفاقًا اقتصادية
  • سلطنة عُمان تنضمّ رسميًا إلى الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار
  • اليوم.. ملتقى الدقم الخامس يستشرف آفاق "الاقتصاد الأزرق" الوجهة الاستثمارية الجديدة
  • "المستوردين": عضوية مصر في "البريكس " يسهل خروجها من الأزمة المالية العالمية
  • حسن هجرس: انضمام مصر للبريكس يعزز التعاون الاقتصادي ويحقق التنمية المستدامة
  • المشاط: القطاع الخاص ركيزة رئيسية لتحقيق التنمية الاقتصادية
  • وزير الاستثمار يلتقي رئيس وكالة التجارة الخارجية البلجيكية لبحث سبل تعزيز العلاقات