صدر كتاب «التراث الشعبي في القاهرة التاريخية» للدكتور فكري حسن، والدكتور مصطفى جاد عن دار الثقافة الجديدة، في إطار الاحتفال بيوم التراث الثقافي اللامادي.

وتمثل الأعمال المنشورة في الكتاب، محاولة لطرح منظور جديد لدراسة التراث، يهتم في الحل الأول بدور التراث في المجتمع وتفهم كيف تساهم الموروثات عن طريق التنشئة الاجتماعية من الطفولة إلى السنوات المتقدمة في العمر في تشكيل وجداننا وأفكارنا ونظرتنا إلى العالم ومعاملاتنا مع الآخرين.

كما يعني المشروع بما يجري من متغيرات تعيد تشكيل نظرتنا للتراث وما نقوم بتوريثه إلى الجيل الجديد من النشء.

وقال المؤلفان لـ«الوطن»: «نقدم في هذا الكتاب التراث لا بوصفه واحدا من إحدى التخصصات الأكاديمية التي تشمل التراث الديني والتاريخ والفولكلور (التراث اللامادي) والآثار، لكن بوصفه جامعا وشاملا لمجالات هذه التخصصات وغيرها».

الاهتمام بالتراث هو مجرد تمجيد «الماضوية»

وأكملا: «لا نري أنّ الهدف من الاهتمام بالتراث مجرد تمجيد الماضي والماضوية، فالهدف من المنظور الذي نلتزم به هو دور التراث في الحاضر وفي إمدادنا بما قد يساهم في اختيار طريق المستقبل، في إطار المتغيرات التي نمر بها، دون أن يكون الماضي سجنا للمجتمع ودون إهمال لدور الموروثات في عمليات التغيير المجتمعي».

وقدّم الدكتور مصطفى جاد من جانبي دراستين، الأولى حول الحرف الشعبية بالجمالية، والثانية حول المهن الشعبية، والتفريق بين الحرفة والمهنة، إلى جانب مشاركة المؤلفان في إعداد دليل الجمع الميداني.

واشتمل الكتاب على دراسة للدكتور صلاح الراوي حول التاريخ الشفهي لمنطقة الجمالية، ودراسة للدكتور محمد شبانة حول فنون الموسيقى والعرض بمنطقة الجمالية، ثم ينتهي الكتاب بدراسة ميدانية لأحلام أبو زيد حول أحلام أهل الجمالية ورؤيتهم لتفسيرها.

والكتاب هو نتاج عدد من ورش العمل والفعاليات التي أسهم فيها الكثير من الباحثين والمؤسسات المصرية والدولية، مثل جامعة كينت بإنجلترا، وجامعة أوكسفورد، والجامعة الأهلية الفرنسية في مصر، ووزارة الآثار، وأكاديمية الفنون «المعهد العالي للفنون الشعبية، ومركز دراسات الفنون الشعبية»، وجامعة حلوان، ومركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية، فضلاً عن بعض الفنانين التشكيليين.

وأسهم في جمع المادة الميدانية معظم الباحثين بمركز دراسات الفنون الشعبية، كما قدمت الدكتورة ولاء محمد الأستاذ بقسم مناهج الفولكلور وتقنيات الحفظ الكثير من المادة الميدانية المصورة للكتاب.

كما يشمل الكتاب عدة ملاحق للاستزادة من تجربة الندوات وورش العمل التي تمت بالتوازي مع العمل الميداني، والتي ساهم فيها نخبة من الأدباء والفنانين والباحثين في سابقة مهمة في مجال دراسات التراث، فضلا عن الأطروحات الفكرية التي تشكل الأساس النظري لهذا العمل في الكتاب الصادر بعنوان «تراث مصر الحي.. رؤية مغايرة»، وهو الجزء الأول من هذا الكتاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التراث الشعبي مصطفى جاد يوم التراث الثقافي التراث الثقافي

إقرأ أيضاً:

“التأمينات الاجتماعية”: أكثر من 13 ألف زيارة لتعزيز السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل و92% نسبة التزام المنشآت خلال الربع الثالث 2024

المناطق_واس

أعلنت التأمينات الاجتماعية عن إحصاءات وأرقام السلامة والصحة المهنية خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024، حيث نفذت “التأمينات” أكثر من 13 ألف زيارة توعوية ووقائية لفرق الالتزام والسلامة والصحة المهنية؛ كجزء من جهودها المكثفة في رفع مستوى الوعي وتعزيز الالتزام بمتطلبات السلامة والصحة المهنية واستدامة بيئات العمل للحفاظ على سلامة العاملين والممتلكات.

 

أخبار قد تهمك التعادل يُنهي مباراة الفتح والخلود 20 أكتوبر 2024 - 8:33 مساءً الرياض يقفز للمركز الرابع بالفوز على الأخدود 20 أكتوبر 2024 - 8:31 مساءً

جاء ذلك في التقرير الدوري الذي تصدره التأمينات الاجتماعية، حيث استعرضت في تقريرها دعمها المقدّم لـ 8.100 منشأة في مجال السلامة والصحة المهنية؛ والتي بدورها حققت التزامًا في معايير ومبادئ السلامة بلغت نسبته 92? بعد الزيارة الأولى، كما أصدرت شهادة السلامة والصحة المهنية لأكثر من 24 ألف منشأة، وقدّمت 6 ورش توعوية خلال الربع الثالث 2024.

 

يشار إلى أن إحصاءات السلامة والصحة المهنية تعكس التزام التأمينات الاجتماعية في رفع مستوى الوعي وتعزيز الالتزام بمتطلبات السلامة في بيئات العمل، مما يساهم في الحفاظ على سلامة العاملين والممتلكات؛ حيث تمثل سلامة المشتركين هدفًا إستراتيجيًا للتأمينات الاجتماعية، وذلك من خلال الخطط والبرامج المتمثلة في الزيارات الميدانية والورش التوعوية مع أصحاب العمل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 20 أكتوبر 2024 - 8:38 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد20 أكتوبر 2024 - 8:21 مساءًأمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن مبادرة “صحة أبطال أمننا” للمراكز الحدودية بالمنطقة أبرز المواد20 أكتوبر 2024 - 7:29 مساءًمدرب الريان يحذر من خطورة ثلاثي الأهلي أبرز المواد20 أكتوبر 2024 - 7:18 مساءًبيع صقر بـ 150 ألف ريال ضمن مزاد نادي الصقور السعودي أبرز المواد20 أكتوبر 2024 - 7:16 مساءًموسم الرياض 2024 يجذب مليوني زائر خلال أسبوع أبرز المواد20 أكتوبر 2024 - 7:06 مساءًجيسوس: لا أعترف بالثار.. ونيمار سيشارك تدريجيًا20 أكتوبر 2024 - 8:21 مساءًأمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن مبادرة “صحة أبطال أمننا” للمراكز الحدودية بالمنطقة20 أكتوبر 2024 - 7:29 مساءًمدرب الريان يحذر من خطورة ثلاثي الأهلي20 أكتوبر 2024 - 7:18 مساءًبيع صقر بـ 150 ألف ريال ضمن مزاد نادي الصقور السعودي20 أكتوبر 2024 - 7:16 مساءًموسم الرياض 2024 يجذب مليوني زائر خلال أسبوع20 أكتوبر 2024 - 7:06 مساءًجيسوس: لا أعترف بالثار.. ونيمار سيشارك تدريجيًا التعادل يُنهي مباراة الفتح والخلود التعادل يُنهي مباراة الفتح والخلود تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يعقد اجتماعاً لمتابعة تنفيذ "حديقة تلال الفسطاط" بقلب القاهرة التاريخية
  • «التضامن» تبحث التوسع في برامج الحماية الاجتماعية مع منظمة العمل الدولية
  • تقام على 500 فدان بقلب القاهرة التاريخية.. وزير الإسكان يتابع مستجدات «تلال الفسطاط»
  • “التأمينات الاجتماعية”: أكثر من 13 ألف زيارة لتعزيز السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل و92% نسبة التزام المنشآت خلال الربع الثالث 2024
  • أمسية احتفالية خاصة بالدراما الاجتماعية السعودية “خريف القلب”
  • تراثيات الغيطاني وجماليات الفنون الإسلامية
  • نبذة عن كتاب “نتشرف بخدمتكم يا ضيوف الرحمن” للدكتور طلال حسين قستي
  • كتاب جديد للدكتور وليد العرفي عن تجارب الشاعر الدكتور محمد سعيد العتيق الإبداعية
  • ضبط 34 ألف نسخة كتاب بمطبعة غير مرخصة فى القاهرة