شبكة انباء العراق:
2024-10-21@07:53:13 GMT

معذرة سيادة المستشار

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

تحت شعار (صخم وجهك وصير حداد) تكاثر لدينا المستشارون والاستشاريون، حتى بات ظهورهم في البرامج التلفزيون منافسا للدعايات والإعلانات التجارية، وأفلام الرسوم المتحركة. وصار ظهورهم بهذه الكثافة وبهذا التكرار من المواد المسلية. احيانا يجتمع اكثر من مستشار في برنامج واحد، ومعظمهم يمثلون جهة بعينها، هذا مستشار الرئيس للشؤون المحلية وهذا مستشار الرئيس للشؤون الاقليمية، ثم ينفعلون ويتوترون وتتصاعد وتيرة التراشق بينهما، فنتفرج عليهما، ونضحك على ما آلت اليه أحوالنا الفوضوية البائسة (شر البلية ما يضحك).

.
واكتشفت ايضاً ان بعضهم هو الذي منح لنفسه هذا اللقب (حتى يكشخ)، من دون ان يكون له أي ارتباط وظيفي برئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء. .
احدهم لم يكتف بلقب الاستاذ الدكتور، بل أضاف لبطاقته التعريفية عبارة (مستشار السيد الرئيس لشؤون . . . . ).
يتراوح تعداد المستشارين في معظم البلدان العربية بين 5 – 10 لكل من رؤساء الكيانات الحربية والسياسية والسلطات التنفيذية والتشريعية والرقابية، شريطة ان يكونوا من ذوي الاختصاص، ومن اصحاب الخبرات والمؤهلات العالية. لكن بعض البلدان تجاوزت هذا الرقم وتفوقت على روسيا والصين في الأعداد والنوعيات. .
اللافت للنظر ان درجة (مستشار) في مصر (مثلا) أدرجت ضمن السلم الوظيفي، تماما مثل درجة (خبير) عندنا في العراق. وهي درجة خاصة، لا ينالها إلا ذو حظ عظيم. أو من المشمولين بغنائم المحاصصة أو العاملين في دكاكينها وواجهاتها النفعية. .
اما اعمار المستشارين فهي مسألة اخرى مثيرة للسخرية، فبعضهم بالبامبرز أو لا يزيد عمره على 25 عاما. وبعضهم متخصص بأمور لا علاقة لها بالسياسية ولا بالتنمية ولا بالنهضة الزراعية او الصناعية، مثال على ذلك نذكر ان المستشار السعودي (تركي آل الشيخ) يعمل في الديوان الملكي بمرتبة وزير، لكنه متخصص بالشؤون الترفيهية، وله في كل ليلة حفلة راقصة. .
احيانا يستغني الرئيس عن المستشارين بقرار صارم عندما يصبحوا عبئا على الدولة. فقد أقال السيسي 11 مستشارا بجرة قلم، معظمهم من خبراء الرقابة الإدارية والمالية، ومكافحة الفساد، وشؤون التطوير التكنولوجي، وعلوم الحوكمة والتحول الرقمي. .
ختاماً: نهيب بمجلس النواب ان يضع شروطا لطبقة المستشارين حتى لا يتكاثروا بالانشطار مثل الإميبيا والبراميسيوم والبلاسموديم واليوجلينا. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

حكومة أبوظبي توقع 3 اتفاقيات في مجال الدفاع المدني

اختتمت حكومة أبوظبي مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024 بنجاح كبير، والتي شهدت إطلاق المؤسسات الحكومية والأكاديمية المشاركة تحت شعار "نحو حكومة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي" عدداً من المبادرات المبتكرة التي تدعم جهود التحول إلى الجيل المقبل من الخدمات الحكومية.

وأبرمت المؤسسات الحكومية والأكاديمية على مدى خمسة أيام مجموعة واسعة من الاتفاقيات والشراكات الاستراتيجية، التي تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في تقديم الخدمات الحكومية بالاعتماد على أحدث التقنيات والابتكارات، التي تشمل الذكاء الاصطناعي والبيانات.
وشهد جناح حكومة أبوظبي في اليوم الختامي لمعرض "جيتكس"، توقيع عدد من الاتفاقيات منها ثلاث اتفاقية لهيئة أبوظبي للدفاع المدني؛ الأولى مع شركة الرؤية العربية لأنظمة المعلومات، وتستهدف تعزيز قدرات الهيئة على تقديم مجموعة شاملة من حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما في ذلك توفير وحدات عمل عالية الأداء، والشاشات، والبنية التحتية للشبكة، وأنظمة الصوت الحديثة.
وتتعلق الاتفاقية الثانية التي وقعتها الهيئة مع شركة «كلر وركس للكمبيوتر» بخدمات الصيانة وإصلاح الأجهزة وضمان سير العمليات بسلاسة، من خلال توفير الدعم الروتيني والدعم الفوري عند الطلب، ونشر فريق متخصص من الفنيين لإجراء الفحوصات الدورية والإصلاحات اللازمة، ما يقلل من فترات التعطل ويرفع من الإنتاجية.
وأبرمت الهيئة الاتفاقية الثالثة مع شركة يونايتد سيكيورتي جروب لتقديم خدمات صيانة شاملة لكابلات الشبكة والاتصال، وذلك لضمان موثوقية عمل شبكات الاتصالات عبر إجراء الصيانة الدورية والإصلاحات الفورية، على أن يجري فريق متخصص من المهندسين عمليات فحص منتظمة ومعالجة أي مشكلات فنية لضمان الاستمرارية التشغيلية.

مقالات مشابهة

  • رئاسة الجمهورية تنفي وجود دعوى قضائية ضد الرئيس شخصيا
  • محادين: الضرورة العلمية تقتضي تأسيس علم اجتماع جديد متخصص بالأحزاب
  • الحرية الاقتصادية.. المغرب يتصدر عربيا والجزائر في أدنى المستويات
  • تقرير أمريكي:العراق من أكثر البلدان تخلفا في الابتكار والتصنيع والبحث العلمي والتطوير
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: هدف نتنياهو ليس تصفية شخص بعينه ولكن رأس القضية الفلسطينية|فيديو
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نقطة ارتكاز الحرب في البيت الأبيض.. بايدن يتحمل المسؤولية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني يعلق على اغتيال "السنوار": نتنياهو ليس لديه عداء شخصي
  • المستشار الألماني يجري مباحثات مع الرئيس التركي
  • حكومة أبوظبي توقع 3 اتفاقيات في مجال الدفاع المدني