موقع 24:
2024-10-21@07:43:48 GMT

سفينتان حربيتان أمريكية وكندية تعبران مضيق تايوان

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

سفينتان حربيتان أمريكية وكندية تعبران مضيق تايوان

أبحرت سفينتان حربيّتان، إحداهما أمريكيّة والأخرى كنديّة، أمس الأحد، عبر مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن البرّ الرئيسي للصين، بعد 6 أيام على مناورات عسكرية أجرتها بكين في هذا الممر الملاحي الرئيسي، حسبما أعلنت البحرية الأمريكية اليوم الإثنين.

وقال الأسطول الأمريكي السابع في بيان إن "المدمرة الأمريكية ذات الصواريخ الموجهة (يو إس إس) هيغنز والفرقاطة البحرية الملكية الكندية (إتش إم سي إس فانكوفر)، أجرتا عبوراً روتينياً لمضيق تايوان في 20 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري".

وأضاف أن "هذه العملية أظهرت التزام الولايات المتحدة وكندا مبدأ حرية الملاحة لكل الدول"، ويأتي ذلك بعد 6 أيام على مناورات عسكرية صينية لتطويق تايوان.

The Arleigh Burke-class guided-missile destroyer USS Higgins (DDG 76) and Royal Canadian Navy Halifax-class frigate HMCS Vancouver (FFH 331) conducted a routine Taiwan Strait transit.

Read More: https://t.co/YIFJvy8biR pic.twitter.com/qD3wONyCsj

— 7th Fleet (@US7thFleet) October 20, 2024

وكانت الصين نشرت خلال هذه المناورات طائراتها وسفنها الحربية، مؤكدة أنها لن تتخلى "أبداً" عن خيار "استخدام القوة" لغزو تايوان التي تعتبرها إحدى مقاطعاتها التي يجب إعادة توحيدها مع بقية أراضيها.

وتعبر واشنطن وحلفاؤها بانتظام هذا المضيق البالغ عرضه 180 كيلومتراً، لتأكيد وضعه بوصفه ممراً بحرياً دولياً، وهي خطوة تثير حفيظة بكين. وقالت الصين اليوم الإثنين إن "هذه التحركات عكّرت السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

ونشرت القيادة الشرقية للجيش الصيني "قوات بحرية وجوية للمراقبة والبقاء في حال تأهب طوال فترة العبور، وإدارة الوضع وفقاً للقوانين"، حسبما قال في بيان المتحدث باسمها الكابتن لي شي.

 

One United States and one Canadian naval vessel sailed through the Taiwan Strait from south to north yesterday. During this period, #ROCArmedForces maintained full control over the surrounding sea and airspace, with the situation remaining normal.

— 國防部 Ministry of National Defense, ROC(Taiwan) ???????? (@MoNDefense) October 21, 2024

ومن جهتها، أوضحت وزارة الدفاع التايوانية أن السفينتين الأمريكية والكندية أبحرتا "من جنوب المضيق إلى شماله"، وأن الوضع في المجال البحري والجوي المحيط "ظل طبيعياً". كما أعلنت الوزارة أنها رصدت 14 طائرة حربية و12 قطعة بحرية صينية، على مدار 24 ساعة.

وفي 14 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، قالت الصين إنها تريد من خلال مناوراتها توجيه "تحذير شديد اللهجة بشأن الأعمال الانفصالية لقوى الاستقلال في تايوان". ومنذ توليه منصبه في مايو (أيار) الماضي، يشدد الرئيس التايواني لاي تشينغ-تي على تعهّده الدفاع عن سيادة تايوان، ما يثير غضب بكين التي تصفه بأنه "انفصالي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تايوان الولايات المتحدة كندا الصين تايوان الصين أمريكا كندا

إقرأ أيضاً:

المجلس الأطلسي: بكين تتوغل بشمال إفريقيا وليبيا على رادار أهدافها الاقتصادية

ليبيا – أكد تقرير تحليلي “المجلس الأطلسي” للأبحاث والدراسات بالولايات المتحدة توغل بكين بشكل أكبر في دول شمال إفريقيا لا سيما بعد قمة صينية إفريقية أخيرة.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم المرتبط من رؤاه التحليلية بالسياق الليبي صحيفة المرصد أوضح أن هذه القمة تمثلت باجتماعات “المنتدى الصيني الإفريقي” في سبتمبر الفائت المؤلف من الصين ودول إفريقية و9 عربية هي ليبيا والجزائر وجيبوتي ومصر وموريتانيا والمغرب والصومال والسودان وتونس.

ونقل التقرير عن المحلل السياسي الأميركي قوله أن حضور الصين في القارة السمراء يأتي لنظر الصينيين لها على أنها ثاني القارات بالنسبة لهم مستدركا بالإشارة إلى أن هذا الأمر جاء رغم ندرة التركيز على الحديث عن الصين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووفقا للتقرير أسس العرب مع الصينيين كيانا آخرا هو “المنتدى الصيني العربي” في وقت شهد فيه العام 2024 تطورات في التعاون بين الصين وليبيا رغم شحة ذلك منذ العام 2022 إذ تم تشجيع 84 شركة صينية على العودة إلى الساحة الليبية للمساعدة في إعادة إعمار البلاد.

واستشهد التقرير بمباحثات أجراها رئيس حكومة تصريف الأعمال مع وزير خارجية الصين “وانغ يي” على هامش أعمال “المنتدى الصيني العربي” هذا العام بهدف تفعيل 18 اتفاقية ثنائية بما في ذلك العمل على تسهيل عودة الشركات الصينية إلى البلاد.

وأضاف التقرير إن علاقات الصين مع ليبيا توسعت أيضا بشكل ملحوظ من خلال رغبة وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال محمد الحويج في تفعيل عمل الغرفة الاقتصادية الليبية الصينية المشتركة للمساعدة في بناء الجسور وتعزيز الاتصالات الاستثمارية بين البلدين.

وتابع التقرير إن وزير الحكم المحلي بحكومة تصريف الأعمال بدر الدين التومي التقى بوفد صيني مؤخرا مع التركيز على التعاون مع الصين في مشاريع مبادرة” الحزام والطريق” وإعادة تنشيط عقود توقفت بسبب الصراع وتعزيز التعاون بالطاقة المتجددة والبنية الأساسية وتكنولوجيا الصناعة والتخطيط الحضري.

وواصل التقرير بالحديث عن دعوة الشركات الصينية لمناقشة بناء البنية الأساسية إذ زار وفد صيني مدينة الزاوية لتقديم عرض لتطوير ميناء بحري ما يعني أن هذا الزخم لا يجعل من المستغرب أن تصبح ليبيا أحدث دولة عربية تعلن عن اتفاقية شراكة استراتيجية مع الصين خلال “المنتدى الصيني الإفريقي”.

واختتم التقرير بوصف شمال إفريقيا بواحدة من أقل المناطق تكاملا في العالم ما يُظهر بوضوح أن المشاركة الصينية في جميع أنحاء المغرب العربي هادفة من خلال نثر بذورها اليوم لنمو سلاسل صناعية ومجموعات أعمال في داخل المنطقة في المستقبل غير البعيد.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • هل يشتعل الوضع؟.. سفينة حربية أمريكية تعبر مضيق تايوان
  • منتخب الناشئين العراقي يكمل معسكر بكين ويطير الى تايوان ضمن استعداداته الآسيوية
  • المجلس الأطلسي: بكين تتوغل بشمال إفريقيا وليبيا على رادار أهدافها الاقتصادية
  • طهران تنفي التهديد بإغلاق مضيق هرمز
  • ضمن جناح “روح السعودية”.. «الدرعية» تنقل تراث المملكة إلى قلب بكين
  • السفارة الأمريكية: الحوثيون ينظمون إلى قائمة مخزية من الجماعات الإرهابية الوحشية التي تلحق الأذى بالرجال والنساء الأبرياء في اليمن .. رسائل واشنطن للحوثي
  • كل ما تريد معرفته عن الطائرة الأمريكية الشبح التي قصفت الحوثيين يوم أمس لأول مرة
  • السفارة المصرية في بكين تنظم منتدى سياحي ترويجي
  • قلق إسرائيلي غربي من دعم بكين وموسكو لإيران