القاهرة - وجَّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، بمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي، في ظل تداعيات التوترات الإقليمية المتزايدة.

حديث السيسي جاء في كلمة له خلال جلسة حوارية بالمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، الذي عقد في القاهرة اليوم، وبثها التلفزيون الرسمي.

وقال السيسي: "مصر عملت على مسار الإصلاح الاقتصادي (مع صندوق النقد) من خلال برنامجين، الأول في 2016 ونجحنا فيه ليس بجهدنا فقط، ولكن نظرا لاستقرار الأوضاع العالمية والإقليمية عما نحن عليه الآن".

أما بالنسبة للبرنامج الثاني، ففال: "أوجه رسالة لنا وللمؤسسات الدولية صندوق النقد والبنك الدولي أن مصر تقوم بتنفيذ برنامجها الحالي (مع صندوق النقد) في ظل ظروف إقليمية ودولية شديدة الصعوبة".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حرب إبادة جماعية على قطاع غزة المجاور لمصر، وبدأت في 23 سبتمبر/ أيلول الماضي حربا واسعة على لبنان، وتنفذ من حين إلى آخر غارات جوية دموية على اليمن وسوريا.

و"تضامنا مع غزة"، يهاجم الحوثيون في اليمن بصواريخ ومسيّرات، سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، ما دفع سفنا عديدة إلى عدم المرور من قناة السويس وتفضيل استخدام مسار رأس الرجاء الصالح رغم ارتفاع التكلفة.

كما تتبادل إسرائيل وإيران هجمات، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب إقليمية واسعة.

وتلك الظروف، وفق السيسي، "لها تأثيرات سلبية للغاية على الاقتصاد في العالم كله، ويقال إنه قد ينتج عن ذلك ركود اقتصادي محتمل في السنوات القليلة المقبلة نتيجة تداعيات هذا الأمر".

وتابع: "نحن (مصر) جزء من اقتصاد العالم، وبالتالي برنامج (صندوق النقد) يجب أن يضع هذه التحديات في الاعتبار، بما في ذلك أننا فقدنا من 7 إلى 8 مليارات دولار من دخل قناة السويس بين 7 إلى 10 شهور فقط، ومن المحتمل أن يستمر هذا الأمر لمدة سنة أخرى نتيجة هذه التداعيات".

وأردف: "أقول للحكومة ولنفسي إذا كان البرنامج المتفق عليه حاليا مع صندوق النقد وهذا التحدي سيجعلنا نضغط على الرأي العام بشكل لا يتحمله الناس، فلابد من مراجعة الموقف مع الصندوق".

والجمعة، رفعت السلطات المصرية للمرة الثالثة هذا العام أسعار الوقود، وذلك قبل أربعة أيام من إجراء صندوق النقد مراجعة ثالثة لبرنامج قروض موسع.

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي أن "أسعار المنتجات البترولية سترتفع تدريجيا حتى ديسمبر (كانون الأول) لعام 2025"، دون أن تكون هناك زيادة جديدة بأسعار المحروقات خلال الأشهر الـ6 المقبلة".

ووقَّعت مصر، في مارس/آذار الماضي، اتفاقا مع صندوق النقد بشأن حزمة دعم مالي قيمتها 8 مليارات دولار، للمساعدة على مواجهة تداعيات أزمة اقتصادية عالمية ساهمت في رفع أسعار سلع وخدمات في مصر.

ويتضمن الاتفاق أن تطبق مصر إصلاحات اقتصادية، أهمها الانتقال إلى نظام سعر صرف مرن، وخفض الإنفاق على مشروعات البنية التحتية، وتمكين القطاع الخاص، حسب هيئة الاستعلامات المصرية الرسمية.

وحصلت مصر من صندوق النقد، بعد المراجعة الثالثة في نهاية يونيو / حزيران الماضي، على شريحة قيمتها 820 مليون دولار.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: مع صندوق النقد

إقرأ أيضاً:

عمرو أديب يشيد بكلمة الرئيس السيسي حول صندوق النقد الدولي والإصلاح الاقتصادي

أشاد الإعلامي عمرو أديب بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جلسة على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، حيث تطرق الرئيس إلى موضوع صندوق النقد الدولي وأهمية مراجعة برنامج التعاون معه. 

وأوضح أديب في برنامجه "الحكاية" الذي يذاع عبر فضائية MBC مصر أن حديث الرئيس حول صندوق النقد الدولي "مهم جدًا ويشغل بال المصريين"، خاصة في ظل الضغوط التي تفرضها المنظمة الدولية على الدول التي تتعاون معها.

السيسي يدعو لمراجعة برنامج مصر مع صندوق النقد


وخلال كلمته، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة إعادة تقييم برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي في ظل التطورات الإقليمية والعالمية الراهنة. 

وأوضح أن مصر لديها تجربة في تحويل الأزمات إلى فرص، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية الكبيرة من 4 ملايين إلى 106 ملايين نسمة تسببت في أزمة مائية شديدة، إلا أن الدولة تجنبت الصراعات وبدلًا من ذلك استثمرت في مشروعات معالجة المياه لإعادة استخدامها.

وأضاف الرئيس أن مصر حققت نجاحًا في برنامج الإصلاح الاقتصادي الأول، الذي أطلق قبل تفشي فيروس كورونا بفضل استقرار الأوضاع العالمية، لكن البرنامج الثاني يواجه تحديات كبيرة نظرًا لعدم استقرار الاقتصاد العالمي حاليًا.

 وأشار إلى أن الظروف الإقليمية أفقدت مصر من 6 إلى 7 مليارات دولار في أقل من عام.

مطالبة بتخفيف الضغط على الرأي العام


وأكد الرئيس السيسي أن مصر لا تسعى إلى زيادة الضغط على الرأي العام في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية. وقال: "إذا كانت الأزمة الاقتصادية ستجبرنا على فرض ضغوط لا يتحملها المواطنون، فلا بد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي".

وأوضح أن مصر جزء من الاقتصاد العالمي، ولهذا يتعين على المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي أن تأخذ بعين الاعتبار التحديات الإقليمية والعالمية التي تواجه البلاد عند صياغة الاتفاقات الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • عمرو أديب يشيد بكلمة الرئيس السيسي حول صندوق النقد الدولي والإصلاح الاقتصادي
  • السيسي: قد نعيد النظر ببرنامج مصر مع صندوق النقد
  • السيسي: قد نضطر لمراجعة برنامجنا مع صندوق النقد
  • توجيه الحكومة بمراجعة الموقف مع صندوق النقد.. خبير اقتصادي: الرئيس السيسي انحاز للشعب
  • الرئيس السيسي يوجه بمراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد.. وخبراء يقترحون الحل
  • حدث في 8 ساعات| السيسي يوجه بمراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد.. وهذا موعد انتهاء مهلة التصالح في مخالفات البناء
  • أوامر عاجلة من السيسي بشأن برنامج صندوق النقد.. تفاصيل
  • السيسي يوجه رسالة غير مسبوقة إلى صندوق النقد الدولي
  • بشكل لا يتحمله الناس.. السيسي يوجه بمراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد