قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن روسيا مستعدة للعمل مع أي إدارة أمريكية ولكن فقط بشرط أن يكون التعامل على أساس المساواة والاحترام المتبادل.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال لافروف:"نحن مستعدون للتفاعل مع أي إدارة ينتخبها الشعب الأميركي، ولكن فقط إذا كان هذا الحوار قائما على الاحترام المتبادل، وأن يستمع كل طرف إلى ما يقوله الطرف الآخر، ونحن نتابع المعركة الانتخابية في الولايات المتحدة ولا نرى أي مؤشرات على استئناف مثل هذا الحوار".


وأضاف وزير الخارجية الروسي، خلال أحد اللقاءات الإعلامية، أن "دونالد ترامب ونائبه  يتحدثان عن استئناف الحوار من أجل حل "قضية واحدة في 24 ساعة وأخرى في 72 ساعة، ولن نعرف ماذا يعني ذلك إلا بعد تولي الإدارة الجديدة مهامها وصياغة موقفها". وأكد أن روسيا لم تتجنب الحوار قط، ولم تقاطعه. 


لافروف: لا فائدة من تقييم خطاب رئيس حلف شمال الأطلسي 

وعن خطاب روته، قال وزير الخارجية الروسي إنه لا يرى فائدة كبيرة في تقييم التصريحات التي أدلى بها رئيس حلف شمال الأطلسي الجديد مارك روته بشأن أوكرانيا، قائلا:"تقييمه ليس ذا قيمة كبيرة، فهو يعمل كـ"سكرتير فني" يتولى صياغة الموقف الذي تم الاتفاق عليه داخل حلف شمال الأطلسي، متأثراً إلى حد كبير بموقف واشنطن". وأضاف: "إنهم جميعاً يسعون إلى إظهار مستوى من العدوان لنا يتجاوز ما قد يتوقعه المرء".
وفي تعليقه على تصريح أحد الصحفيين حول طبيعة عمل الدبلوماسي، قال لافروف: "في الواقع، هناك مثل هذه الوظيفة، وهي التعامل مع الأمناء العامين لحلف شمال الأطلسي".


التقارب مع مجموعة البريكس يفيد حلفاء روسيا

وفي سياق آخر قال وزير الخارجية الروسي، أن التقارب والتعاون مع مجموعة البريكس من شأنه أن يخدم مصالح جميع الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.
وأضاف لافروف "يبدو لي أنه في وقت ما في المستقبل، سوف يرى جيراننا الجنوبيون، حلفاؤنا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، فوائد مباشرة لأنفسهم من التقارب مع مجموعة البريكس".
وأضاف لافروف "ليس من الضروري أن ينضموا إلى مجموعة البريكس، لكن يتعين عليهم التعاون في تنفيذ مشاريع محددة، وهو ما يصب في مصلحتنا جميعا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إدارة أمريكية ترامب دونالد ترامب حلف شمال الأطلسي وزیر الخارجیة الروسی مجموعة البریکس شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

كتلة الحوار: مصر تسعى لاستغلال عضويتها في البريكس لجذب الاستثمارات الأجنبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عادل زيدان، نائب رئيس كتلة الحوار، إن الرؤية التي عرضها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بمنتدى أعمال تجمع البريكس، تعكس إدراكًا عميقًا لأهمية العمل المشترك والتعاون الدولي لمواجهة التحديات الراهنة، مشيرًا إلى أن تجمع البريكس بما يمثله من تكتل اقتصادي قوي، يمكن أن يلعب دورًا محوريًا في دفع عجلة النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز الاستقرار في مواجهة الأزمات الأولية المتلاحقة.

وأضاف نائب رئيس كتلة الحوار في بيان له، أن تجمع البريكس يبرز كقوة اقتصادية عالمية، ويشكل منصة مثالية لتبادل الخبرات وتنسيق السياسات الاقتصادية بين الدول الأعضاء، مشيراً إلى أن هذه الدول، بما تمتلكه من ثروات طبيعية ومقومات اقتصادية متنوعة، يمكنها أن تحقق التكامل الاقتصادي بما يخدم مصالح شعوبها.


ولفت “زيدان” إلى أن تأكيد الرئيس السيسي على أن القطاع الخاص هو شريك لا غنى عنه في هذه العملية، فهو يمثل المحرك الرئيسي لعملية التنمية من خلال استثماره في المشروعات الكبيرة والبنية التحتية، منوها بأن كلمة الرئيس ركزت على أهمية مشروعات التعاون المشترك، لا سيما في مجالات الطاقة المتجددة، التي تشكل ركيزة أساسية في مواجهة التغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة.

 

ولفت إلى أن الدولة المصرية تسعى إلى استغلال عضويتها في البريكس لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، خاصة في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها على مدى السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن هذه الإصلاحات تعزز من قدرة مصر على جذب الاستثمارات الخاصة وتذليل العقبات أمام المستثمرين.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الروسي متحدّثا عن تفاصيل العملية العسكرية في أوكرانيا.. ماذا قال؟
  • وزير الخارجية الروسي: تصريحات بايدن بشأن إجراء محادثات نووية خداع
  • لافروف: موسكو مستعدة للتعامل مع أي إدارة أمريكية
  • بوتين يعين ممثلا خاصا للتعاون مع دول “بريكس”
  • بوتين يعين ممثلا خاصا للتعاون مع دول مجموعة "بريكس"
  • لافروف: روسيا ستبقى خصمًا لـ أمريكا بغض النظر عن نتيجة الانتخابات
  • «لافروف» يوجّه رسالة إلى إسرائيل حول لجوئها للاغتيالات
  • عربية النواب: السيسي وضع في كلمته أمام تجمع البريكس رؤية مصر للتعاون الدولي
  • كتلة الحوار: مصر تسعى لاستغلال عضويتها في البريكس لجذب الاستثمارات الأجنبية