عاش مخيّم جباليا في شمال قطاع غزة المحاصر، فجر اليوم الإثنين، على إيقاع سلسلة من الغارات العنيفة من الاحتلال الإسرائيلي، دمّرت مربعات سكنية. فيما قنصت كتائب القسام، لجنديين إسرائيليين، ودمّرت دبابات وآليات عسكرية للاحتلال في جباليا.

وبحسب شهود عيّان، فإن قوات الاحتلال اقتحمت، فجر الإثنين، كل من: بلدة بيتونيا شمال مدينة رام الله وسط الضفة، وبلدة بيت فجار جنوب بيت لحم جنوب الضفة، ومدينة الخليل جنوب الضفة، ومدينة نابلس شمال الضفة.

فيما دمّرت كافة مباني بلوك 2 في مخيم جباليا.

وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي قد استهدف منزلا في منطقة مسجد التوبة المتواجدة في قلب مخيم جباليا شمال القطاع، ما خلّف عدد من الإصابات.

عاجل .. إطلاق نار من آليات الاحتلال شمال شرق مخيم البريج وسط القطاع بالتزامن مع إلقاء قنابل إنارة pic.twitter.com/aFUrEaOfaq — المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 20, 2024 الله أكبر ولله الحمد

عــاجــل | كتائب القسام تبث مشاهد من الاشتباكات بين مجاهديها وقوات الاحتلال ضمن كمين مركب غرب معسكر جباليا شمال القطاع.#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/UJxhbsVmNz — رضوان الأخرس (@rdooan) October 20, 2024
إثر ذلك، سمع دويّ انفجارات في أنحاء قطاع غزة؛ وسط عدّة أنباء عن إصابات إضافية بين المواطنين الفلسطينيين. مع نسف الاحتلال الإسرائيلي عدد من البنايات السكنية في منطقة الصفطاوي.

وفي الليلة العصيبة التي عاشها القطاع المحاصر، فجر الاثنين، شنّت طائرات الاحتلال غارة على مخيم الشاطئ غرب غزة، حيث استهدفت مناطق مأهولة بالسكان؛ وأيضا عاش مخيم النصيرات وسط القطاع  على إيقاع قصف مدفعي مُفجع، ما خلّف عدد من الإصابات.


إلى ذلك، كانت مسؤولة الإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إيناس حمدان، قد قالت إن: "إسرائيل رفضت طلبا عاجلا تقدمت به الوكالة لإجلاء العالقين تحت الأنقاض جراء الإبادة التي ترتكبها تل أبيب في شمال قطاع غزة".

وأضافت المسؤولة الأممية: "إن تشديد الحصار على جباليا وشمال غزة يزيد الأوضاع كارثية"، مؤكدة "علاوة على ذلك، فإن الهجوم العسكري في شمال غزة يقطع وصول الناس إلى الضروريات اللازمة لبقائهم، بما في ذلك المياه".

وبحسب بيانات وزارة الصحة في غزة، ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 42,603 شهداء، فيما تجاوز عدد الجرحى 99,795، معظمهم من النساء والأطفال. بينما تواصل فرق الإنقاذ العمل على انتشال الآلاف من المفقودين تحت الأنقاض.


تجدر الإشارة إلى أنه في اليوم الـ381 من العدوان الدموي المتواصل على كامل قطاع غزة المحاصر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل قائد اللواء 401 العقيد إحسان دقسة، وإصابة ضابط آخر بجروح خطيرة في جباليا بقطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية جباليا غزة الاحتلال غزة الاحتلال الضاحية الجنوبية جباليا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 20 ألف شخص هربوا من مخيم جباليا تحت القصف الإسرائيلي

قالت الأمم المتحدة، إن 20 ألف شخص اضطروا للفرار من مخيم جباليا في شمال غزة وسط قتال عنيف، ولجأ العديد منهم إلى ملاجئ المنظمة.

وقال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا): “لقد فقد الناس كل شيء، إنهم بحاجة إلى كل شيء، بما في ذلك الغذاء والماء والبطانيات والفرش - الأساسيات”.

وعلى الرغم من السماح لعشرات شاحنات الدقيق بالدخول إلى مدينة غزة هذا الأسبوع، إلا أن الكمية لم تكن كافية على الإطلاق لتلبية الاحتياجات المتصاعدة، وفقًا لـ"لازاريني"، ولم يتمكن سوى عدد قليل من المخابز في المدينة من زيادة إنتاج الخبز لتوزيعه على أولئك الموجودين في ملاجئ الأونروا.

وبعثت إدارة بايدن برسالة إلى الحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع، تطالبها بالعمل على تحسين الوضع الإنساني في غزة خلال الثلاثين يومًا القادمة أو المخاطرة بانتهاك القوانين الأمريكية التي تحكم المساعدات العسكرية الأجنبية.

وأضاف لازاريني أن الوضع تفاقم؛ بسبب انقطاع الاتصالات والإنترنت على نطاق واسع في جميع أنحاء مدينة غزة والمناطق الشمالية، إلى جانب النقص الحاد في الوقود والإمدادات الطبية في المستشفيات العاملة المتبقية. كما أثر نقص الوقود على إمكانية الوصول إلى المياه.

وأكدت شركة بالتل، مزود خدمة الإنترنت الرئيسي في غزة، انقطاع الإنترنت بشكل كامل في شمال قطاع غزة في بيان لها يوم السبت، عازيا ذلك إلى “الأعمال العدائية العسكرية المستمرة”.

وتعرضت جباليا لهجمات متواصلة طوال هذا الشهر في أعقاب أمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء جماعي من أجزاء كبيرة من شمال غزة. 

وأسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين عن مقتل ما لا يقل عن 33 شخصًا ليلة الجمعة، من بينهم 21 امرأة، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

مقالات مشابهة

  • ليلة عصيبة لـجباليا جرّاء غارات الاحتلال الإسرائيلي.. والمقاومة تواصل عملياتها (شاهد)
  • الأمم المتحدة: 20 ألف شخص هربوا من مخيم جباليا تحت القصف الإسرائيلي
  • إسرائيل تواصل اجتياحها مخيم جباليا متسببة بمقتل مئات الفلسطينيين
  • استشهاد 33 فلسطينيا بينهم 21 امرأة في قصف للاحتلال الإسرائيلي لمخيم “جباليا”
  • مسعفون: مقتل 33 شخصا في غارات إسرائيلية على مخيم جباليا
  • «الصحة الفلسطينية»: الاحتلال يواصل حرب الإبادة ضد الفلسطينيين في مخيم جباليا
  • مجازر دامية شمال القطاع.. جثث الشهداء في شوارع جباليا (شاهد)
  • آخر أخبار غزة اليوم.. مجزرة في جباليا وانقطاع شبكة الاتصالات في شمال القطاع
  • ثلاثة شهداء في غارات الاحتلال المتواصلة على مخيم جباليا