تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح مصدر في إدارة الهجرة والجوازات السورية اليوم الإثنين، بأن عدد الأشخاص الذين انتقلوا إلى سوريا بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان وصل إلى ما يقرب من 400 ألف شخص.

وقال المصدر لوكالة "نوفوستي": "عدد الوافدين إلى سوريا من لبنان منذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان من 22 سبتمبر إلى 18 أكتوبر- بلغ 395485 شخصا، بينهم 124450 نازحا لبنانيا، و271035 سوريا عادوا إلى بلادهم".

في الوقت نفسه، أفادت وزارة الصحة السورية على موقعها الإلكتروني أن "أكثر من 28 ألف أجنبي حصلوا على أكثر من 56 ألف خدمة طبية مجانية خلال 26 يوما".

وأضافت أن المساعدات الطبية شملت العمليات الجراحية والطارئة وخدمات الصحة النفسية والإنجابية، فضلا عن لقاحات ضرورية، بما في ذلك للأطفال والنساء في سن الإنجاب.

وفي وقت سابق، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية إن الضربات الإسرائيلية الأخيرة على المعبر الحدودي الرئيسي بين لبنان وسوريا تعيق فرار النازحين وتعرقل عمليات المساعدات الإنسانية، محذرة من أنها تعرض المدنيين إلى "مخاطر جسيمة".

وأضافت المنظمة الحقوقية أنه "حتى لو استهدفت هجمة إسرائيلية هدفا عسكريا مشروعا، قد تبقى غير قانونية إذا كان يتوقع أن تسبب أضرارا مدنية مباشرة غير متناسبة مع المكسب العسكري المتوقع".

ومنذ 23 سبتمبر الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الحرب التي تشنها على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، لتشمل جميع مناطق لبنان، عبر غارات جوية غير مسبوقة، كما بدأت توغلا بريا في الجنوب.

هذا وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن "حصيلة اليومين الماضيين من العدوان الإسرائيلي على لبنان بلغت 36 شهيدا و204 جرحى، ما يرفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى 2448، والجرحى إلى 11471".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سوريا لبنان 400 ألف نازح

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي أعادنا 40 عامًا للوراء

قال الدكتور ماجد أبو رمضان، وزير الصحة الفلسطينية: “العدوان الإسرائيلي أعاد فلسطين لأكثر من 40 عاما للوراء نتيجة تدمير البنية التحتية وانقطاع المياه النقية وانتشار مياه الصرف الصحي، كل هذا أدى إلى انقطاع التطعيم الصحي لأطفال غزة وأدى لأن أحدهم أصيب بشلل الأطفال”.

 

وشدد خلال كلمته بجلسة حوارية على هامش النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، المُذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، على أن هذا التدمير والعدوان الإسرائيلي استهدف الأفراد والأطباء في مستشفيات الشفاء وناصر والشمال قد تم اعتقالهم وقتلوا واستشهدوا وأنهم يحافظون على صحة المرضى.

 

وأشار إلى أن الهجمة البربرية للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني شمل قطاع التعليم والقطاع الاجتماعي والتدمير لكل أسس الحياة الكريمة، موضحًا أن فلسطين استطاعت بشهادة العالم أن تحقق 7 أهداف من أهداف التنمية المستدامة، ولكن الآن عادت إسرائيل لما قبل الصفر.

 

وتابع: “هذا العدوان الغاشم سيحتاج إلى قدر كبير وعدة سنوات لإزالة أثاره ولكن الجميع يثق بعون الله والتضامن من الأشقاء ومصر قادرون على بناء غزة”.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: 16 شهيداً ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان يوم أمس
  • وزير الصحة الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي أعادنا 40 عامًا للوراء
  • بالأرقام.. الصحة تعلن عدد الشهداء في لبنان إثر العدوان الإسرائيليّ
  • أكثر من 42 ألف شهيد في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • أكثر من 42 ألف شهيد في قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعترض هدفا جويا "من جهة سوريا"
  • الجيش الإسرائيلي يعترض هدفا جويا أطلق من سوريا
  • 250 ألف نازح من النبطية بجنوب جراء العدوان الإسرائيلي
  • الصحة الفلسطينية: 42 ألفا و500 شهيد في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة