وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف التصريحات التي أدلت بها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الآونة الأخيرة عن استعداد واشنطن لإجراء محادثات نووية دون شروط مسبقة مع روسيا والصين وكوريا الشمالية بأنها "خداع".

وأضاف لافروف في حديث لمجلة أرجومنتي آي فاكتي الروسية أن "الدعوة للحديث عن الاستقرار الاستراتيجي والحد من الأسلحة النووية دون شروط مسبقة خداع".

وتابع: "ما المقصود بعبارة ’دون شروط مسبقة’؟ هذا يعني أن الأمريكيين يحتفظون بالحق في إعلاننا عدوا في وثائقهم العقائدية".

وقال البيت الأبيض في مذكرة إلى منظمة نيهون هيدانكو اليابانية، وهي حركة شعبية من الناجين من القنبلتين الذريتين من هيروشيما وناجازاكي، إنه "مستعد للدخول في محادثات مع روسيا والصين وكوريا الشمالية دون شروط مسبقة للحد من الخطر النووي". ومنظمة نيهون هيدانكو فازت هذا العام بجائزة نوبل للسلام اعترافا بجهودها في مجال مكافحة الأسلحة النووية.

وقال وزير الخارجية الروسي إن البيان يعني أن واشنطن تحتفظ بالحق في الإعلان رسميا عن أن هدفها هو إلحاق "هزيمة استراتيجية" بروسيا في ساحة المعركة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دون شروط مسبقة

إقرأ أيضاً:

هاريس تكرر تصريحات بايدن: موت السنوار يجب أن يكون نقطة تحول

قالت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي إن موت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار "يجب أن يكون نقطة تحول، وعلى الجميع اغتنام موته لإنهاء الحرب"، على حد تعبيرها.

هاريس التي ستخوض انتخابات الرئاسة الأميركية الشهر المقبل في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب، قالت في الوقت نفسه إنها ستبذل قصارى جهدها بوصفها نائبة للرئيس من أجل تحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وكذلك بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، مؤكدة أنها ما زالت تعتقد أن الدبلوماسية هي الحل لتحقيق الاستقرار عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وقالت هاريس إن هذا العام كان صعبا للغاية، نظرا لحجم الموت والدمار في غزة والخسائر المدنية والنزوح في لبنان، وموت السنوار يجب أن يكون نقطة تحول، وعلى الجميع اغتنام موته لإنهاء الحرب.

بايدن وكيربي

ولم تختلف تصريحات هاريس بشأن مقتل زعيم حركة حماس عن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن، حيث قال الخميس إن ذلك "يشكّل فرصة أمام إطلاق مسار للسلام في الشرق الأوسط"، على حد قوله.

كما اعتبر مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن مقتل السنوار يمثل نقطة تحول من أجل إنهاء الحرب، مشيرا إلى أن حركة حماس أصبحت في موقف ضعيف، لكنها لا تزال فتاكة، على حد وصفه.

وأضاف كيربي أن البنية العسكرية لحماس تم تدميرها، لكن الحركة لا تزال موجودة في قطاع غزة وتمتلك بعض القدرات.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد على ثبات موقف مصر بشأن احترام سيادة السودان ووحدة أراضيه
  • نائب وزير الخارجية الأسبق: تصريحات نتنياهو تؤكد أنه ماضٍ في حربه على غزة ولبنان
  • هاريس تكرر تصريحات بايدن: موت السنوار يجب أن يكون نقطة تحول
  • نشرة التوك شو| تصريحات وزير الخارجية وأصداء تحريك أسعار المحروقات
  • الخارجية اللبنانية تستدعي السفير الإيراني بشأن تصريحات قاليباف
  • عاجل - أبرز تصريحات وزير الخارجية مع أحمد الطاهري: مصر تتصدى لمخططات إسرائيل وترفض التهجير القسري للفلسطينيين وتحذر من حرب إقليمية
  • رئيسة وزراء إيطاليا تعتزم إجراء محادثات مع «نتنياهو» بعد زيارتها للبنان والأردن
  • رئيسة وزراء إيطاليا تعتزم إجراء محادثات مع نتنياهو بعد زيارة لبنان والأردن
  • الشويهدي: مجمل تصريحات خوري تعد تكراراً لتجارب المبعوثين السابقين