أعلن علاء فاروق، وزير الزراعة ، أن هناك توجيهات جديدة لتسهيل إجراءات التصالح في مخالفات البناء، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من بحث الطلبات أو الملفات في وقت قصير لضمان سرعة البت فيها.

وأوضح علاء فاروق، وفي تصريحات تلفزيونية، أن لجنة مخصصة ستُشكّل من وزارتي التنمية المحلية والزراعة، بإشراف المحافظين، لفحص طلبات التصالح، كما ستتم إحالة هذه الطلبات إلى وزارة الزراعة للنظر فيها، وسيتم الموافقة على الطلبات المستوفية للشروط.

بعض الإجراءات في ملف التصالح سيتم تعديلها 

وأكد وزير الزراعة أن بعض الإجراءات في ملف التصالح سيتم تعديلها بهدف تسريع العملية ليتم الانتهاء من جميع الطلبات خلال فترة لا تتجاوز شهرًا واحدًا، كما أعلن عن عقد اجتماع خلال الأسبوع المقبل لتحديد الخطوط العريضة لحسم هذا الملف.
ويعد قانون التصالح على مخالفات البناء خطوة مهمة نحو تقنين الأوضاع العمرانية في البلاد، ويهدف إلى معالجة المخالفات السابقة وتنظيم العلاقة بين الدولة والمواطنين، كما يمكن القانون المخالفين من تصحيح أوضاعهم، ويمثل فرصة سانحة لتحويل العقارات المخالفة إلى مبانٍ قانونية رسمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الزراعة البناء التصالح مخالفات البناء ملف التصالح

إقرأ أيضاً:

15 يومًا على انتهاء مهلة التصالح في مخالفات البناء.. هل يجوز مدها؟

كتب- محمد نصار.

15 يومًا فقط تفصلنا عن انتهاء مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء وتقنين الأوضاع وفق قانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023.

يأتي ذلك تطبيقًا لنص القانون ولائحته التنفيذية والذي منح أصحاب المخالفات فرصة لتوفيق أوضاعهم لمدة 6 أشهر وكذلك بالنسبة لأصحاب طلبات التصالح القديمة الذين لم يحصلوا على نموذ 10 لإتمام التصالح.

وبدأت المحافظات في تطبيق قانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 ولمدة 6 أشهر اعتبارًا من يوم الثلاثاء 7 مايو الماضي وحتى يوم 4 نوفمبر المقبل.

تنتهي مهلة الـ 6 أشهر الخاصة بتقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وفق قانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية، مع مطلع شهر نوفمبر المقبل.

وتتيح اللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد على جواز مد مهلة التصالح المشار إليها -بقرار من رئيس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء- لمدد أخرى مماثلة لا تجاوز في مجموعها 3 سنوات.

ويخاطب قانون التصالح الجديد، مختلف أنواع المخالفات سواء التي ارتكبها أصحابها ولم يتقدموا بطلبات لتوفيق أوضاعهم في ظل القنون القديم رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته، أو أصحاب المخالفات الجديدة التي ارتكتبت بعد إلغاء العمل بالقانون السابق، أو أصحاب طلبات التصالح القديمة الذين لم ينهوا إجراءات توفيق أوضاعهم.

مقالات مشابهة

  • الإجراءات لن تتخطى الشهر.. وزير الزراعة يكشف تطورات ملف التصالح بمخالفات البناء
  • وزير الزراعة: تسهيلات جديدة لإنهاء طلبات التصالح في مخالفات البناء خلال شهر
  • سكرتير عام قنا يحث المواطنين على استغلال قانون التصالح
  • وزير الزراعة: شكلنا لجنة لاستكمال إجراءات التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ القليوبية: إنهاء طلبات التصالح وملف التقنين المعيار الأول لتقييم رؤساء المدن
  • 15 يومًا على انتهاء مهلة التصالح في مخالفات البناء.. هل يجوز مدها؟
  • باق 20 يوما.. هل يمكن مد فترة التصالح على مخالفات البناء 6 أشهر أخرى؟
  • حي شرق مدينة نصر: تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء خلال أيام العطلات
  • حالات رفض طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمحافظات.. 6 تحذيرات