هل يختار الله من يصلي الفجر؟ سؤال نرصد جوابه وفق ما ثبت في القرآن الكريم والسُنة النبوية، حيث ورد في الشرع الحنيف فضل صلاة الفجر والمداومة عليها، وهو ما سنوضحه في التقرير التالي.

سنة الفجرفضل صلاة الفجر والمداومة عليها

صلاة الفجر هي أولى الصلوات الخمس المفروضة من الركن الثاني من أركان الإسلام، وتُعتبر من أكثر العبادات التي تُقرب العبد من ربه، وقد أوصى الله جميع المسلمين بأدائها في معادها وعلى أكمل وجه، وجعل لها ثواباً وخيراً عظيماً.

فهناك خمس صلوات فرضت في الرسالة الخاتمة هي: “الفجر، الظهر، العصر، المغرب، والعشاء”، وتُعد صلاة الفجر أحب الصلوات إلى الله عز وجل، وذلك لما تتطلبه من الشخص من عناء ومجاهدة للشيطان للنهوض من النوم والقيام لأدائها خاصةً في المسجد، لذلك خصص الله لها أجراً وفضلاً عظيماً.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها”، لذا فإن أراد المسلم أمر هو خير من الدنيا وما فيها عليه المداومة على صلاة الفجر، خاصة إذا علم أن دعوته في وقت الفجر تكون مستجابة، وذلك لأن الملائكة تكون حاضرة حول من يصلي صلاة الفجر، فتقوم بحمل دعواته إلى السماء، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصّبح وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله – وهو أعلم بهم – كيف تركتم عبادي؟ فيقولون تركناهم وهو يصلون”.

كما أنه إذا قام بأداء صلاة الفجر في جماعة، فسيكون أجره كبيراً ومساوياً لأجر قيام الليل كله، عنعثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال:” سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى العشاء في جماعة، فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة، فكأنما قام الليل كله”، وينير الله تعالى وجه العبد يوم القيامة إذا كان محافظاً على أداء صلاة الفجر في جماعه، كما أنه يُنعم عليه بالسكينة والطمأنينة وراحة البال في الدنيا ويحفظه من كل شر ويجعله في رعايته.

وعليه أيضا أن يحذر فإن التكاسل عن صلاة الفجر من صفات المنافقين، فهي من أثقل الصلوات عليهم، وأن يعلم أنه عندما يحرص على أداءها وصلاة العصر يكون جزاؤه الجنة ونعيمها.

ما هو العمل الذي يُعين على الاستيقاظ لصلاة الفجر؟

فأجاب النابلسى قائلًا: بمنتهى البساطة هو النوم مبكرًا، وعقد العزيمة والنية على الاستيقاظ لصلاة الفجر وهي من المعينات المضمونة التي بها يتحقق الغرض.

وتابع النابلسي، عبر فيديو نشره على قناته باليوتيوب قائلًا: إن صدق النية مع الله من أهم ما يعينك على الاستيقاظ لصلاة الفجر حتى لو كنت قد ضبطت المنبه على موعد صلاة الفجر فسوف تجد نفسك تستيقظ قبل الموعد ولو بدقيقة وهذه من المجربات ليس معي فقط، ولكن بالفعل صدق النية فى العبادة مع الله من أهم المعينات على إتمام العبادة وقبولها بإذن الله من المولى عز وجل.

وأوضح النابلسي أن الكثير من الدراسات العلمية أثبتت وجود ساعة بيولوجية فى المخ مسئولة عن استيقاظك طالما انك تأهبت وعقدت النية على أمر ما حتى ولو كان سفرا أو الذهاب إلى العمل.

وأضاف الداعية أن الأجر الذي ينتظر من يصلي الفجر فى جماعة أجر عظيم، مستشهدا بالحديث الشريف الذي قال فيه رسول الله ﷺ: "من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه، ثم يكبه في نار جهنم".. رواه مسلم.

هل توزع الأرزاق بعد صلاة الفجر إلى الشروق ولا نصيب للنائمين؟.. انتبه أفضل سورة تقرأ بعد صلاة الفجر.. اقضِ حاجتك بـ 83 آية هل صلاة الفجر تحقق المستحيل؟

أجزل الله سبحانه وتعالى العطاء والثواب لمن صلى العشاء والصبح في جماعة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من صلى العشاء في الجماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله» رواه مسلم.

كما ورد عن جُنْدِبِ بن عبداللَّه قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: مَنْ صَلَّى صَلاةَ الصُّبحِ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّه، فَلا يَطْلُبنَّكُم اللَّهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ، فَإِنَّهُ مَنْ يَطْلُبْهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ يُدرِكْه، ثُمَّ يَكُبُّهُ عَلَى وجْهِهِ في نَارِ جَهَنَّم رواه مسلم.

وعن ابن عمر رضي اللَّه عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّه ﷺ قَالَ: المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُه، وَلا يُسْلِمهُ، مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ فِي حاجتِهِ، ومَنْ فَرَّج عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً فَرَّجَ اللَّهُ عنْهُ بِهَا كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْم الْقِيامَةِ، ومَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرهُ اللَّهُ يَوْم الْقِيَامَةِ متفقٌ عَلَيهِ.

كما ورد عن أَبي هريرةَ رضي الله عنه قَالَ: قالَ رسولُ اللَّه ﷺ: المُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِم، لا يخُونُه، وَلا يكْذِبُهُ، وَلا يخْذُلُهُ، كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حرامٌ: عِرْضُهُ، ومالُه، ودمُهُ، التَّقْوَى هَاهُنا، بِحسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخاهُ المُسْلِم رواه الترمذيُّ

المحافظة على صلاة الفجرعجائب صلاة الفجر

1. تجلب الرزق الواسع يقول عليه الصلاة والسلام: «اللهم بارِكْ لأمتي في بكورها، وكان إذا بعث سَرِيَّةً أو جيشًا بعثهم أولَ النهارِ، قال : وكان صخرٌ تاجرًا فكان يبعثُ في تجارتِه أولَ النهارِ فأثْرَى وكثُرَ مالُه».
2. تطرح البركة في الرزق.
3. طيب النفس وصفائها.
4. حصد الحسنات صلاة الفجر في وقتها وفي جماعة لها فضل وثواب عظيم كما أنها من أسباب تحصيل الأجر الجزيل العظيم.
5. الحفظ في ذمّة الله، فهو ضمان الله -سبحانه وتعالى- وأمانه وعهده، وليس لأحدٍ أن يتعرّض للمصلّي بسوء.
6. شهادة الملائكة له وتشريف من الملائكة برفع أسماء من صلّى الفجر لله عز وجل.
7. دعاء الملائكة واستغفارها لمن يصلي الفجر.
8. أجر قيام الليل فصلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة.
9. دخول الجنة لمن يصلّي الفجر، يقول عليه الصلاة والسلام: (مَن صَلَّى البَرْدَيْنِ دَخَلَ الجَنَّةَ).
10. أجر حجة وعمرة .
11. صلاة الفجر تجعل الإنسان فى ذمه لله طوال اليوم.
12. رؤية الله سبحانه وتعالى فصلاة الفجر لها في الإسلام مكانةٌ عظيمةٌ؛ فهي من أهمّ الصلوات المكتوبة وأقربها إلى رب العزة تبارك وتعالى، فـ صلاة الفجر تُظهر قُرب المسلم من خالقه؛ حين يقوم وينهضُ من نومه في وقت الفجر «وهو وقت يكون الناس فيه نيامًا»، فيقوم ويتوضّأ ويَخرج في هذا الوقت في ظُلمةِ الليل متجاوزًا برد الشتاء وحر الصيف؛ ليُطيع الله تعالى، وليقوم بما أمره به ربُّ العزة تبارك وتعالى من صلاة الفجر .
13. هي خير من الدنيا وما فيها إذا التزم المسلم بها؛ وذلك لِعِظَم فضلها وأجرها عند الله سبحانه وتعالى، فقد وَرَدَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها ».
14. صلاة الفجر في جماعة أنها النّور التّام للعبد المسلم المؤمن يوم القيامة، وهذا الفضل والأجر لمن يشهد صلاة الفجر مع الجماعة، فقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «بشّرِ المَشائيْنَ فيْ الظُلمِ إلى المَسَاجدِ بالنُور التّامِ يومَ القيْامَة».
15. صلاة الفجر تجعل المسلم بحماية الله ورعايته، فقد رُوِيَ عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: «مَنْ صَلّى الصُبحَ فَهوَ فيْ ذِمَة الله».
16. صلاة الفجر من أسباب النّجاة من النّار.
17. فيها البشارة بدخول الجنّة؛ فقد ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال:«مَن صلَّى البردَينِ دخَل الجنةَ»، متفق عليه، والمقصود بالبردين هنا هما صلاتي الصّبح والعصر، وقد ثبت الترغيب في أن يؤدّي المسلم صلاة الصّبح في جماعة.
18. أنها ضمانُ للمسلم -بالتزامه بـ صلاة الفجر - بقاءه في صفّ الإيمان والأمن من النفاق.
19. تقي من عذاب الله وغضبه وعقابه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الفجر سنة الفجر صلى الله علیه وسلم سبحانه وتعالى صلاة الفجر فی صلاة الفجر ت فی جماعة عن النبی الم س ل م ی الفجر أنه قال الله من من صلى ة الله وما فی

إقرأ أيضاً:

مواقيت الصلاة اليوم الأحد 20 أكتوبر في المحافظات

أعلنت الهيئة العامة للمساحة، عن مواقيت الصلاة اليوم الأحد الموافق 20 أكتوبر في المحافظات كافة، ضمن حرصها على إتاحتها للمواطنين، ليتمكنوا من معرفتها بسهولة، لمساعدتهم على آداء الفرائض في توقيتها، دون تأخيرها أو تأجيلها.

مواقيت الصلاة في محافظة القاهرة

وعن مواقيت الصلاة في محافظة القاهرة، فتأتي كالآتي:

صلاة الفجر: 5:33 صباحا

الشروق: 7:00 صباحا

صلاة الظهر: 12:40 مساء

صلاة العصر: 3:53 مساء

صلاة المغرب: 6:19 مساء

صلاة العشاء: 7:36 مساء

مواقيت الصلاة في الدقهلية

وتأتي مواعيد الصلاة في محافظة الدقهلية، كالتالي:

صلاة الفجر: 5:33 صباحا

الشروق: 7:01 صباحا

صلاة الظهر: 12:39 مساء

صلاة العصر: 3:51 مساء

صلاة المغرب: 6:17 مساء

صلاة العشاء: 7:36 مساء

مواقيت الصلاة في مرسى مطروح

صلاة الفجر: 5:50 صباحًا

الشروق: 7:18 صباحًا

صلاة الظهر: 12:56 مساء

صلاة العصر: 4:08 مساء

صلاة المغرب: 6:33 مساء

صلاة العشاء: 7:52 مساء

مواقيت الصلاة في محافظة الإسكندرية

صلاة الفجر: 5:39 صباحًا

الشروق: 7:07 صباحًا

صلاة الظهر: 12:45 مساء

صلاة العصر: 3:57 مساء

صلاة المغرب: 6:23 مساء

صلاة العشاء: 7:41 مساء

مواقيت الصلاة في محافظة أسوان

صلاة الفجر: 5:26 صباحا

الشروق: 6:48 صباحًا

صلاة الظهر: 12:33 مساء

صلاة العصر: 3:51 مساء

صلاة المغرب: 6:17 مساء

صلاة العشاء: 7:31 مساء

مواقيت الصلاة في محافظة قنا

صلاة الفجر: 5:27 صباحًا

الشروق: 6:51 صباحًا

صلاة الظهر: 12:34 مساء

صلاة العصر: 3:50 مساء

صلاة المغرب: 6:16 مساء

صلاة العشاء: 7:31 مساء

مواقيت الصلاة في محافظة الشرقية

صلاة الفجر: 5:32 صباحًا

الشروق: 6:59 صباحًا

صلاة الظهر: 12:38 مساء

صلاة العصر: 3:50 مساء

صلاة المغرب: 6:16 مساء

صلاة العشاء: 7:36 مساء

مواقيت الصلاة في محافظة بني سويف

صلاة الفجر: 5:34 صباحًا

الشروق: 07:00 صباحًا

صلاة الظهر: 12:40 مساء

صلاة العصر: 3:54 مساء

صلاة المغرب: 6:20 مساء

صلاة العشاء: 7:37 مساء

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة
  • صلاح عبد الله لـ "الفجر الفني": "الذكاء الاصطناعي هيبقى عامل زي السوشيال ميديا"
  • مواقيت الصلاة اليوم الأحد 20 أكتوبر في المحافظات
  • دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والفرج.. ورد عن النبي
  • التصرف الشرعي لمسافر أدرك صلاة الجماعة خلف إمام يصلي 4 ركعات
  • هل توزع الأرزاق بعد صلاة الفجر إلى الشروق ولا نصيب للنائمين؟.. انتبه
  • أفضل سورة تقرأ بعد صلاة الفجر.. اقضِ حاجتك بـ 83 آية
  • الحوثيون يتوعدون إسرائيل بهذا الأمر
  • موعد الصلاة اليوم الجمعة في عدد من المدن