يمكن أن يسهم نقص الفيتامينات، وخاصة فيتامين د والبيوتين والحديد وفيتامين أ وفيتامين ه، بشكل كبير في تساقط الشعر،  يمكن أن تؤدي معالجة أوجه القصور هذه من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية وتغيير نمط الحياة إلى شعر أقوى وأكثر صحة.

ربما يكون تساقط الشعر هو آخر شيء قد يرغب فيه أي شخص، ولكن للأسف، فهو مصدر قلق شائع يمكن أن يؤثر على المظهر الجسدي والثقة بالنفس، في حين أن العديد من العوامل تساهم في ترقق الشعر وتساقطه، إلا أن نقص الفيتامينات غالباً ما يكون السبب الكامن وراء ذلك.

 

عطل أسابيع في الانترنت والاتصالات بسبب عاصفة شمسية .. ما القصة؟ لن تتوقع| هل تناول العسل يساعد في إنقاص الوزن؟

وفقا للخبراء، فإن تحقيق التوازن في تناول الفيتامينات الأساسية أمر بالغ الأهمية لنمو شعر صحي.

 فيما يلي نظرة فاحصة على الفيتامينات المرتبطة بتساقط الشعر، كما أوضحها خبيران: رافينا جاين، خبيرة البشرة والمديرة الإدارية لشركة The Skin Story، والدكتورة شيفا ياداف، استشارية الأمراض الجلدية في مستشفيات أرتميس.

 فيتامين د الحيوي ليس من الواضح أن نقص فيتامين د منتشر على نطاق واسع. علاوة على ذلك، يتفق الخبراء – الدكتور ياداف وجين – على أن نقص فيتامين د هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، يقول جاين إنه في دعم بصيلات الشعر خلال دورة نموها، يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا، وتعتقد أن الكميات غير الكافية يمكن أن تؤدي إلى ترقق الشعر وحتى حالات مثل الثعلبة البقعية، التي تسبب تساقط الشعر بشكل غير مكتمل.

 هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على فيتامين د. ومع ذلك، فإن قضاء الوقت في الخارج للحصول على ضوء الشمس الطبيعي هو طريقة سهلة لرفع مستويات فيتامين د، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التعرض المحدود لأشعة الشمس، يقترح جاين تناول مكملات فيتامين د كحل فعال.

وبالمثل، يقول الدكتور ياداف أن فيتامين د يلعب دورًا رئيسيًا في تحفيز بصيلات الشعر، ويؤدي نقصه إلى ضعف نمو الشعر وضعف بصيلاته، وتقول إن الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل أقل، خاصة في مواسم معينة، يكونون أكثر عرضة لهذا النقص، مما يجعل فيتامين د أحد الأسباب الرئيسية وراء تساقط الشعر الموسمي.

-البيوتين (فيتامين ب7): معزز نمو الشعر
البيوتين، أو فيتامين ب7، هو عنصر غذائي حيوي آخر يؤثر على صحة الشعر، يوضح جاين أن البيوتين يلعب دورًا حاسمًا في إنتاج الكيراتين، وهو البروتين المسؤول عن قوة الشعر، بدون كمية كافية من البيوتين، يصبح الشعر هشًا وعرضة للترقق، يمكن أن تساعد المصادر النباتية مثل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة في الحفاظ على مستويات البيوتين الصحية.
ويضيف الدكتور ياداف أن نقص البيوتين، على الرغم من ندرته، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير، النظام الغذائي الذي يفتقر إلى البيوتين أو بعض الحالات الطبية يمكن أن يؤدي إلى ضعف الشعر وهشاشته، مما يزيد من احتمالية تساقطه.


الحديد: حيوي لصحة بصيلات الشعر
وفقا لجين، فإن نقص الحديد، الشائع بشكل خاص عند النساء، هو مساهم رئيسي في تساقط الشعر. الحديد ضروري لتعزيز تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى فروة الرأس، مما يحافظ على صحة بصيلات الشعر، عندما تكون مستويات الحديد منخفضة، غالبا ما يتبع ذلك تساقط الشعر، يمكن أن يساعد تضمين الأطعمة الغنية بالحديد مثل العدس والسبانخ والتوفو في النظام الغذائي، كما أن دمج هذه الأطعمة مع فيتامين C يعزز امتصاص الحديد.


فيتامين أ وفيتامين هـ: يحققان التوازن بين صحة الشعر وفروة الرأس
ويشير الدكتور ياداف أيضًا إلى دور الفيتامينات A وE في صحة الشعر، فيتامين أ يدعم إنتاج الزهم، مما يحافظ على رطوبة فروة الرأس. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي المستويات غير الكافية والمفرطة من فيتامين أ إلى الإصابة بالثعلبة، وهي حالة تتميز بتساقط الشعر، يمكن أن يؤدي فيتامين أ الزائد إلى انسداد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
من ناحية أخرى، فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة التي تمنع الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر، نقص فيتامين E يمكن أن يسبب تكسر الشعر ومشاكل في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

حافظي على نظام غذائي متوازن لشعر صحي
يتفق الخبراء على أن اتباع نظام غذائي متوازن ومليء بالفيتامينات الأساسية هو المفتاح لمنع تساقط الشعر، ينصح الدكتور ياداف الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر غير المبرر بالتحقق من نقص الفيتامينات واستشارة أخصائيي الرعاية الصحية للحصول على التوجيه. وبالمثل، يحث جاين على تناول مكملات نباتية خالية من القسوة وغنية بالبيوتين والحديد وفيتامين د لدعم صحة الشعر بشكل طبيعي.
 

المصدر: timesnownews

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشعر تساقط الشعر المكملات الغذائية البيوتين فيتامين د بصیلات الشعر یمکن أن یؤدی تساقط الشعر فیتامین د صحة الشعر فیتامین أ یؤدی إلى أن نقص

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية على 5 ولايات اليوم

حذر الديوان الوطني للأرصاد الجوية، من إستمرار تساقط أمطار رعدية على عدة ولايات من الوطن طيلة نهار اليوم السبت. 

وأوضح تنبيه للمصالح نفسها أن الولايات المعنية بتساقط الأمطار هي سطيف ، ميلة ، قسنطينة ، قالمة ، سوق أهراس.

كما سيستمر تساقط الأمطار إلى غاية منتصف الليل، حسب المصدر نفسه.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • ابتكار «خوذة» تمنع تساقط الشعر لمرضى السرطان
  • القهوة منزوعة الكافيين أم العادية.. أيهما الأفضل لصحتك؟
  • اختراق في مكافحة مرض عصبي نادر وقاتل بفضل فيتامين أ
  • لن تصدق.. نقص هذا الفيتامين يسبب تساقط الشعر
  • أبرز أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
  • الكشف عن السبب الحقيقي وراء زيارات السفير الأمريكي المتكررة إلى حضرموت (معلومات خطيرة)
  • أستاذ هندسة طرق يكشف السبب الحقيقي لحادث طريق الجلالة
  • أمطار رعدية على 5 ولايات اليوم
  • 4 أطعمة صحية تساعد على وقف تساقط الشعر