صحيفة الاتحاد:
2024-10-21@01:14:33 GMT

أحمد المطوع يعزِّز التواصل بالذكاء الاصطناعي

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

خولة علي (دبي) 
في عالم يتسارع فيه التطور التكنولوجي والابتكار، يظهر الشباب قوة دافعة نحو المستقبل، باحثين عن حلول إبداعية للتحديات المعاصرة. ومن بينهم، أحمد سالم المطوع المتخصص في هندسة أنظمة الروبوتات والميكاترونيكس، والحاصل على درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف من جامعة ليفربول، كأحد النماذج الملهمة في مجال الهندسة والابتكار.

 
نتيجة شغفه بالروبوتات والذكاء الاصطناعي، استطاع المطوع تحقيق عدة إنجازات، وحصد المراكز الأولى في مسابقات محلية وعالمية، ما عزّز من مكانته كأحد رواد الابتكار، ومصدر إلهام لجيل الشباب الذي يتطلع إلى بناء مستقبل مستدام.
فجوة لغوية 
نجاحات المطوع متواصلة باستخدام تقنيات التكنولوجيا، لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الإماراتي والعربي. بدأت رحلته في تطوير مشروعه الخاص بالذكاء الاصطناعي، انطلاقاً من إدراكه للحاجة إلى سد الفجوة اللغوية بين الأفراد من خلفيات متعددة، وكان إلهامه تسهيل التواصل بينهم بطريقة فعالة، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث تمكن من تطوير حلول ذكية تدعم أكثر من 118 لغة، ما يمكّن الأفراد والشركات في مختلف أنحاء العالم من التفاعل بلغاتهم الأم. 
لا يقتصر المشروع على توفير الترجمة الفورية، بل يمتد ليشمل مجالات متعددة، مثل الرياضيات والبرمجة والقوانين الفيزيائية، ليصبح أداة تعليمية متكاملة. وحتى الآن طبِّقت هذه التقنية في أكثر من 70 دولة، حيث تعالَج أكثر من 300 مليون وحدة بيانات يومياً لتلبية احتياجات أكثر من مليوني مستخدم، وهذه الأرقام تعكس النجاح المبهر للمشروع، وتأثيره في مجالات التعليم والتواصل العالمي.

أخبار ذات صلة الإمارات وروسيا.. «اقتصاد المستقبل» يرسم مسارات التعاون إطلاق "شات جي.بي.تي" لنظام "ويندوز".. مزايا وتحسينات جديدة

تحديات تقنية 
خلال مسيرة تطوير هذا المشروع الطموح، واجه المطوع تحديات عدة، من أبرزها تطوير نموذج ذكاء اصطناعي قادر على التعامل بكفاءة مع التعقيدات اللغوية المختلفة، إلا أن استخدام تقنيات تعلم الآلة المتقدمة، بالإضافة إلى بناء قواعد بيانات ضخمة تدعم تلك اللغات، ساعد في التغلب على هذه العقبات، ليصبح المشروع أداة قوية تدعم التواصل والتعليم على نطاق عالمي.
 يرى المطوع أن هذا الابتكار هو جسر يمكّن الأفراد من تحقيق أفضل استفادة من التكنولوجيا في حياتهم اليومية، كما يسهم في إعداد كوادر وطنية قادرة على المنافسة في مجالات الذكاء الاصطناعي، مع زيادة الإنتاجية، وتعزيز التواصل في البيئات التعليمية والمهنية. ويؤكد أن دعم القيادة الرشيدة يمنح الشباب القدرة على الابتكار والتميز، ويسهم في إعداد كوادر وطنية متميزة في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال الاستمرار في تطوير المشاريع التي تركز على تعزيز التواصل والتعليم باستخدام التكنولوجيا. ويتطلع المطوع إلى تحقيق تأثير أكبر على المجتمع، والمساهمة في بناء مستقبل مستدام تكون فيه الإمارات رائدة عالمياً في مجالات الابتكار.
المركز الأول 
حصول أحمد المطوع على المركز الأول، ضمن جائزة التميز للشباب العربي للذكاء الاصطناعي على مستوى الوطن العربي، كان تتويجاً لجهوده المستمرة. ويعتبر أن هذا الإنجاز يعكس تقدير المجتمع الإماراتي لجهود الشباب في تطوير تقنيات تنمي قدرات الأفراد على التواصل مع التكنولوجيا بطريقة فعالة.
نصيحة للشباب
ينصح أحمد المطوع الشباب الطموح بضرورة الاتجاه إلى عالم الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، لتطوير مهاراتهم التقنية بشكل مستمر، والبحث عن حلول مبتكرة للتحديات، لافتاً إلى أن الذكاء الاصطناعي هو مجال سريع التطور، ومن الضروري أن يكون الشباب على اطلاع دائم بالتطورات الجديدة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التكنولوجيا الروبوتات الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی أکثر من

إقرأ أيضاً:

تحديثات Pixel الجديدة تتضمن حماية ضد السرقة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

تطرح Google مجموعة من التحديثات لساعات Pixel والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. في كثير من الحالات، تحصل أسلافهم أيضًا على الميزات الجديدة، مثل Night Sight لـ Instagram - المتوفرة على جميع أجهزة Pixel 6 أو الأحدث، بما في ذلك هواتف سلسلة A.

 تتيح لك الأداة التقاط الصور مباشرة على Instagram دون القلق بشأن ظهورها مظلمة.

 قد يكون هذا مثاليًا إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون التقاط الصور في الحفلات الموسيقية أو الحفلات دون القلق بشأن تشغيل فلاش ساطع.

 تتضمن التحديثات الأخرى المتوفرة لأجهزة Pixel 6 أو الأحدث التصوير الفلكي من خلال Night Sight وحماية السرقة.

الآن، أصبحت حماية السرقة متاحة عالميًا، وهي واحدة من أكثر التحديثات شمولاً وتنطبق بالفعل على جميع أجهزة Android 10 أو الأحدث (تم إصدار Android 15 اليوم) - وليس Pixel فقط. ثم في وقت لاحق من هذا العام، ستصدر Google ميزة Identity Check، وهي ميزة تتطلب مصادقة بيومترية للوصول إلى إجراءات مثل تغيير رقم التعريف الشخصي وتعطيل حماية السرقة.

 تتضمن الميزة الجديدة أدوات مثل قفل اكتشاف السرقة المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والذي يستخدم التعلم الآلي على الجهاز للكشف عن المحاولات المحتملة لسرقة جهازك وسيقوم بقفله تلقائيًا إذا حدث ذلك.

 تتضمن الميزات الإضافية القفل عن بُعد، والذي يتيح لك إغلاق جهازك برقم هاتف تم التحقق منه فقط، وقفل الجهاز غير المتصل بالإنترنت. 

يمكنك مشاهدة نظرة عامة كاملة على حماية السرقة على صفحة YouTube الخاصة بنظام Android.

أصدرت Google أحدث تشكيلاتها في أغسطس: Pixel 9 وPixel 9 Pro XL وPixel 9 Pro وبعض أحدث ميزاتها حصرية لها. هذه هي الحال بالنسبة لامتداد Gemini للقطات الشاشة، وهي أداة تتيح لك "مرحبًا Google" طريقك إلى الصورة الدقيقة التي تبحث عنها. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول، "مرحبًا Google، استخدم لقطات الشاشة للعرض للعثور على القميص الأحمر الذي حفظته". بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الآن استخدام حافظة مقاومة للماء لالتقاط صور ومقاطع فيديو محسنة تحت البحر.

 أشارت Google في البداية إلى أن أجهزة Pixel A-series لن تتمكن من الوصول إلى ميزة Night Sight for Instagram. ومع ذلك، أكدت الشركة لاحقًا - عبر مراسل أندرويد ميشال رحمن - أن "ميزة Night Sight لـ Instagram متاحة على هواتف Pixel 6 والإصدارات الأحدث، بما في ذلك سلسلة A".

مقالات مشابهة

  • مستشفى صحة الافتراضي يستعرض أحدث مجالات الابتكار وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • مستشفى صحة الافتراضي يستعرض أحدث مجالات الابتكار وتقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن ملتقى الصحة العالمي
  • منصة "نوت بوك إل.إم" تتيح المحادثات الصوتية المولدة بالذكاء الاصطناعي
  • المصارف تحذر من استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي لسرقة الأشخاص
  • ملحق كروم الجديد يكتشف أصوات الذكاء الاصطناعي
  • جائزة نوبل لعام 2024 ودلالات اقترانها بالذكاء الاصطناعي
  • تحديثات Pixel الجديدة تتضمن حماية ضد السرقة مدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • جيتكس 2024 يسلّط الضوء على تقنيات 5G والذكاء الاصطناعي لربط وتمكين عالم المستقبل
  • «42 أبوظبي» تطلق 3 مشاريع معززة بالذكاء الاصطناعي