بقلم: الشيخة بدور القاسمي
بمناسبة اليوم العالمي للآثار، نحتفي بالجهود القيمة لمن كرَّسوا حياتهم لاكتشاف قصص ماضينا المشترك من علماء الآثار والباحثين والمجتمعات المحلية التي كشفت بالدليل العلمي جوانب من حياة من خاضوا هذه المغامرة قبلنا في هذه المنطقة. هذه الجهود ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على تراثنا، وضمان استمرار سرديات الحضارات القديمة في إلهامنا وإثارة فضولنا، وساعدت جميع الساعين على فهمها.

إنهم حراس التاريخ، وحملة شعلة الشغف بالاكتشاف التي من واجبنا أن تظل متقدة، لتحمل حكايات التاريخ للأجيال القادمة.
  ربما يكون البعد الأكثر أهميةً في علم الآثار هو ذلك الذي يتجاوز عملية اكتشاف دليل محدَّد من الماضي، ويأخذنا إلى مساحات نتعرف فيها على تاريخ عالمنا وجوهر إنسانيتنا؛ إذ تُعلّمنا قصص أجدادنا، التي نكتشفها ونجمع أركانها واحدة تلو الأخرى، دروساً قيمة حول قدرة الإنسان على التغلب على الشدائد وتجاوز التحديات، وتكشف القطع والبقايا الأثرية، التي يستخرجها أفراد كرّسوا أوقاتهم وشغفهم وحياتهم لهذا المجال، كيف استطاعت الحضارات والثقافات القديمة التغلب على ظواهر تشبه كثيراً ما نعايشه اليوم، مثل تغيّر المناخ وندرة الموارد والاضطرابات الاجتماعية. ومن خلال فهم استراتيجياتهم في النجاة والبقاء ودراسة تجاربهم، يمكننا استخلاص الحكمة اللازمة لإنقاذ عالمنا المعاصر.
  تشكّل مليحة كنزاً حضارياً متجذراً عبر التاريخ والعصور. تقع وسط الكثبان الرملية الذهبية والصخور الأحفورية في قلب إمارة الشارقة، وتقف شاهدة على إبداعات البشرية التي تعود إلى أكثر من 200 ألف عام.   

أخبار ذات صلة مانويل راباتيه لـ «الاتحاد الثقافي»: قصة التاريخ.. من «اللوفر - أبوظبي» إلى العالم كتاب الجيب.. وترقية وعي القارئ

وتتردد فيها أصداء أجدادنا عبر الزمن، لتذكرنا برحلتنا المشتركة عبر العصور، انطلاقاً من العصر الحجري القديم والحديث، مروراً بالعصر البرونزي والحديدي، إلى عصور ما قبل الإسلام، وصولاً إلى العصر الحديث.
أثبتت الاكتشافات الأثرية أن مليحة كانت موطناً سكنه الأجداد بعد رحلاتهم من أفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية وأوروبا وشرق آسيا، وغيرها من مناطق العالم، وفي ظل ذروة العصر الجليدي، تكوّن جسر بري بسبب امتصاص الصفائح الجليدية لمياه البحار والمحيطات، مما شجّع البشر الأوائل على عبور المساحات التي تشكّلت بين القارات واستكشاف آفاق جديدة، وهنا في البيئة الخصبة التي سبقت تشكّل رمال الصحراء، تم اختراع أدوات حجرية سردت لنا قصص الشجاعة والبطولة، مؤكدة أن مليحة لم تكن مكاناً للاستراحة على المدى القصير، وإنما قاعدة أساسية شكّلت حجر أساس في رحلتنا البشرية المشتركة.
إن شغفي بفن السرد القصصي ساعدني على فهم السرديات التي كشفتها بعثات الآثار، فكما يصحب كل كتاب القراء في رحلة عبر الزمن إلى عالم الخيال، تروي القطع والبقايا الأثرية التي تم اكتشافها في مليحة حكاية شيقة عن التاريخ البشري، حيث يُعد كلٌّ من الأدب وعلم الآثار أدوات فعالة لفهم عالمنا، وأنفسنا، تعزز التزامنا بالحفاظ على هويتنا الثقافية وإثراء سردياتنا الجماعية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الآثار مليحة التاريخ الثقافة

إقرأ أيضاً:

حصلتله كارثة.. مخاطر حقن التخسيس بعد تجربة خالد الصاوي

كشف الفنان خالد الصاوي، عن رأيه في أفضل نظام غذائي لإنقاص الوزن، مشيرا إلى أن العمليات الجراحية أمر غير محبب بالنسبة له بالمرة، محذرا من الحقن التي تساعد على التخسيس.

وقال الصاوي خلال لقائه في برنامج "كلام الناس" مع الإعلامية ياسمين عز: أنا خسيت 20 كيلو وناقص 20 كمان، وعايز أحذر الناس أنا أخدت الحقن حصلي كارثة بعد 3 أو 4 شهور حقنة منهم أدت إلى توقف الجهاز الهضمي وروحنا المستشفى وقعدت يومين».

بالأسود الدانتيل.. جوهرة تتألق بإطلالة تبرز أنوثتها في أحدث ظهور بالتاتو .. آية سماحة تثير الجدل بإطلالة كاجوال مخاطر حقن التخسيس 

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الغثيان والانتفاخ والإسهال والإمساك، تميل هذه الآثار الجانبية إلى الحدوث في بداية العلاج ومع زيادة الجرعة.

 بشكل عام، تقل الآثار الجانبية بمرور الوقت وتختفي إذا تم إيقاف الدواء أو الحقن، يمكن تقليلها أو منعها عن طريق البدء بجرعة منخفضة، وزيادة الجرعة ببطء بمرور الوقت، وتناول وجبات صغيرة.

 بعض الآثار الجانبية الخطيرة نادرة، وأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي لأنواع معينة من سرطان الغدة الدرقية، ومشاكل الغدد الصماء، ومشاكل متعلقة بالأمعاء، ومشاكل نفسية حادة، أو اضطراب في الأكل هم أكثر عرضة لآثار جانبية خطيرة. 

انخفاض وظائف العضلات

اضطرابات الإلكتروليت

انخفاض وظائف الكلى

مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة

خلل في القولون

زيادة خطر العدوى

الاكتئاب والقلق

مقالات مشابهة

  • انتحار امرأة في ذي قار والقبض على تاجر آثار بصلاح الدين
  • حصلتله كارثة.. مخاطر حقن التخسيس بعد تجربة خالد الصاوي
  • خبيرا آثار  يفندان ادعاءات بعثة أميركية عن القبر النبطي: ليس اكتشافا جديدا / صور
  • النزاهة تفصح عن الآثار المترتبة على عدم تنظيم دخول العمالة الوافدة إلى العراق في المدى البعيد
  • آثار مصر وقوتها الناعمة.. ندوة ثقافية في قصر الأمير طاز
  • خام البصرة يسجل خسائر خلال الأسبوع الماضي
  • تحذيرات طبية بشأن الإفراط في تناول الباراسيتامول
  • بالفيديو.. شاهدوا آثار الضربة الإسرائيلية على أنصار
  • مخاطر الإفراط في تناول الباراسيتامول