الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

قال الله سبحانه وتعالى مخاطباً نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم:
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3)سور يوسف الآيات (1-3).


موسى والمعلم
كانت السلالة الثامنة عشرة الفرعونية المصرية قد وصلت إلى مرحلة من الضعف، حتى إن أجزاء من الدولة المصرية قد تمّ احتلالها من قبل دول وأقوام آخرين.
من الدول التي احتلت الجزء الشرقي من مصر هي الدولة الحثيّة في آسيا الصغرى، المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وتعرف بالأناضول التركية.
كان مؤسس الدولة الحثية، هو الملك «شوبيلوليوما الأول» «Suppiluliuma I» حكم (1355 – 1320 ق.م)، وفي زمن الملك الثاني «مورشيلي الثاني» «Mursili II» حكم (1321-1295 ق.م)، قام ذلك الملك بغزو سوريا التابعة لمصر حتى وصل إلى ميناء إيلات على البحر الأحمر.
كان ذلك في زمن فرعون الذي تربى موسى في قصره، وهو في عام 1316 قبل الميلاد.
حينما بلغ موسى أشده، في أن يرحل إلى مسافات طويلة، للبحث عن العلم الذي لم يجده في مصر، فقد أوحي إليه أن يرحل إلى مجمع البحرين، وهما بحر إيلات وبحر السويس، منطقة رأس محمد بشرم الشيخ، وعند مجمع بينهما (السويس وشرم الشيخ) عند الصخرة، وهي الطور، سيجد المعلم الذي سيعلمه.
خرج موسى ومعه خادمه من قصر فرعون إلى السويس حيث بداية بحر السويس، ومن هناك بدأت قصة موسى مع المعلم.
قال الله سبحانه وتعالى:
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60)
سورة الكهف الآية (60)
الفتى: العبد أو الخادم.
مجمع البحرين: منطقة رأس محمد بشرم الشيخ.
بلغ: وصل.
أحقب: أركبه وراءه.
قال الله سبحانه وتعالى:
فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَٰلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ۚ فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا (64).
سورة الكهف الآيات (61-64)
مجمع بينهما: في منتصف المسافة بين السويس وشرم الشيخ.
الحوت: سمكة، وفي وضع السمكة التي أمسك بها موسى وفتاه، فكانت من نوع القرموط، وهي شبيهة بالحية، وتخرج من البحر إلى اليابسة.
اتخذ سبيله في البحر سرباً: اندس تحت التراب إلى البحر.
فلما جاوزا: أي مرّا عن الصخرة، أي الطور.
ذلك ما كنا نبغ: كان موسى قد أوحى الله سبحانه وتعالى إليه أنه سيجد العلم عند الصخرة أي الطور، وذلك ما كان يبتغيه موسى.
قال الله سبحانه وتعالى:
فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا (65) قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70) فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72) قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73) فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا (74) ۞ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75) قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي ۖ قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا (76) فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَن يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ ۖ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77) قَالَ هَٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ۚ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (78) أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (82) 
سورة الكهف الآيات (65-82).
وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً: الملك هو مرشيلي الثاني، الذي كان مقيماً في إيلات، وأي سفينة تأتي من ناحية مصر، يأخذها غصباً.
لقد جئت شيئاً إمراً: أي أمراً عجيباً.
استردت مصر إقليمها الشرقي على يد ابن سيتي، حفيد رعمسيس مؤسس السلالة التاسعة عشرة، نحو عام 1301 قبل الميلاد، حيث حارب الحثيين في سوريا، وكسرهم وأبعدهم عن سوريا.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة الله سبحانه وتعالى ال ب ح ر

إقرأ أيضاً:

«الأوقاف» تعلن أسماء المرشحين لمسابقة القرآن الكريم العالمية الـ31

أعلنت وزارة الأوقاف أسماء المرشحين للمسابقة العالمية الـ31 للقرآن الكريم في جميع الأفرع، وقالت إن ذلك يأتي «انطلاقًا من دور الوزارة الريادي في الاهتمام بالقرآن الكريم، والحث على حفظه، وتكريم وإكرام أهله»؛ امتثالًا لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-: إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ.

وأوضحت وزارة الأوقاف في بيان أن الترشيحات لفروع المسابقة العالمية للقرآن الكريم جاءت على النحو التالي:

المرشحون من داخل مصر للمشاركة في جميع الأفرع

أولًا: الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم) مع تجويده وتفسيره ومعرفة أسباب النزول لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 35 عامًا، وهم:

1- آية عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة - الغربية.

2- محمود علي عطية حبيب - الشرقية

ثانيًا: الفرع الثالث للناشئة: حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تفسير الجزأين التاسع والعشرين والثلاثين في ضوء كتاب (البيان على المنتخب) في تفسير القرآن الكريم، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 12 عامًا، وهم:

1- أدهم عصام علي حامد  الرشيدي - البحيرة.

2- نصر عبد المجيد عبد الحميد متولي - الدقهلية.

3- رميساء أحمد إبراهيم عبد العاطي - البحيرة.

4- يمنى أمين حاسم مغربي - كفر الشيخ.

5- مريم أحمد بسيوني زين العابدين شلبي - البحيرة.

6- جنا حماده محمد بسيوني دربالة - البحيرة.

7- عبد الملك إبراهيم عبد العاطي إبراهيم - الجيزة

أسماء المرشحين لمسابقة القرآن الكريم العالمية الـ31

وتابعت وزارة الأوقاف في بيانها: ثالثًا الفرع الرابع، حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تجويده وتفسيره ووجوه إعرابه للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 35 عامًا، وهم:

1- حسن عثمان عبد النبي إبراهيم - الدقهلية.

2- أبو اليزيد مصطفي أبو اليزيد العجمي - البحيرة

رابعًا: الفرع الخامس: ذوو الهمم.. حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تفسير الجزء الثلاثين في ضوء كتاب (البيان على المنتخب) في تفسير القرآن الكريم، بشرط ألا يزيد السن عن 25 عامًا، وهم:

1- حنان قرني عويس عرفة - بني سويف.

2- صالح محمد موسى تهامي - القليوبية.

3- طه سيد عبد الصمد محمد - الجيزة.

4- الحسن عبد الدايم الشاطر محمد - أسوان.

5- عبد الله عطا الطوخي حسانين - القليوبية.

6- وائل أحمد عبد الحميد علي - بني سويف.

7- محمد لطفي أحمد الحسيني فلفل – الدقهلية

خامسًا: الفرع السادس : الأسرة القرآنية - حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع فهم معانيه ووجوه إعرابه ، بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد، وهم:

الأسرة الأولى - المنوفية، وأفرادها هم:

1- علي رشاد عبد الحميد زغلول - أخ.

2- أبو بكر رشاد عبد الحميد زغلول – أخ.

3- عمر رشاد عبد الحميد زغلول – أخ. 

الأسرة الثانية - الغربية، وأفرادها هم:

1- عايدة أحمد محمود مخلص - أم. 

2- جهاد محمد فتحي ناصف - ابنة. 

3- مصطفى محمد فتحي ناصف - ابن. 

الأسرة الثالثة - الغربية، وأفرادها هم:

1- الزهراء جمال محمد شبل بدران ـ أخت. 

2- الشيماء جمال محمد شبل بدران ـ أخت. 

3- أسماء جمال محمد شبل بدران – أخت. 

الأسرة الرابعة - البحيرة، وأفرادها هم:

1- محمد صلاح عبد القادر تاج الدين - أخ. 

2- أسماء صلاح عبد القادر تاج الدين - أخت. 

3- عبد القادر صلاح عبد القادر تاج الدين - أخ. 

الأسرة الخامسة - البحيرة، وأفرادها هم:

1- جاب الله عوض جاب الله حسين – أب. 

2- إيمان جاب الله عوض الله جاب الله - ابنة.

3- إسراء جاب الله عوض الله جاب الله - ابنة. 

سادسًا: الفرع السابع: ترجمات معاني القرآن الكريم لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وخريجي كليات وأقسام اللغات الأجنبية وغيرهم من خريجي الجامعات، في ضوء ترجمات كتاب «المنتخب» الصادرة عن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بشرط ألا يزيد السن عن 35 عامًا لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وألا يزيد السن عن 50 عامًا لغيرهم، مع إجادة التلاوة فقط، وهم:

من يجيدون اللغة الإنجليزية، وهم:

1- محمد محمدي بدوي مجاهد أبووردة - السويس.

2- جهاد عبد الحافظ محمد عبد الحافظ - الإسكندرية. 

3- حافظ أنور أحمد باشا - البحيرة. 

4- فاطمة عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة - الغربية. 

5- محمود محمد نصر محمد خميس - القاهرة.

من يجيدون اللغة الروسية، وهم:

1- سامح صبحي جلال عبد اللطيف - الجيزة.

مقالات مشابهة

  • عملت خير مع ناس وردوه شر؟.. عالم بالأوقاف: أنتى بتعملى لله
  • علي جمعة: قارون أعظم مثال ضربه الله للمعاندين في القرآن الكريم وكان مصيره الخسف
  • الطريق إلى الله مقيد بالذكر والفكر ... علي جمعة يوضح
  • ننشر أسماء المرشحين للتصفيات النهائية بالمسابقة العالمية الـ 31 للقرآن الكريم
  • الأوقاف تعلن أسماء المرشحين للمسابقة العالمية الـ 31 للقرآن الكريم
  • «الأوقاف» تعلن أسماء المرشحين لمسابقة القرآن الكريم العالمية الـ31
  • هل قراءة توقعات الأبراج في بداية السنة الجديدة حرام؟.. جائزة بشرط واحد
  • ما صوت الحيوان الوحيد المذكور في القرآن الكريم؟.. جاء في موضعين 
  • الدكتور سلطان القاسمي يكـتب: فطنة زعاب سكان الجزيرة الحمراء
  • من هو المعاجز الذي توعد الله له بسوء الخاتمة ؟.. علي جمعة يوضحه