“الجزيرة” – المحليات:

أكد الرئيس السابق دونالد ترامب المرشح الجمهوري للانتخابات الأمريكية أنه يكن الكثير من الاحترام لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وقال في مقابلة حصرية مع “قناة العربية”: إن الأمير محمد بن سلمان يحظى بالاحترام في العالم، ويفعل شيئا عظيما، وسأعمل إن توليت الرئاسة مع الأمير محمد بن سلمان على إعادة السلام إلى المنطقة.

واتهم ترامب إيران بالوقوف وراء هجمات أكتوبر التي نفذها مقاتلون من حركة حماس في مستوطنات وقواعد إسرائيلية، وقال: إن إسرائيل ردت على الهجوم بقوة أكثر مما يتوقع.

وأضاف أن الأسرى لدى حماس أقل بكثير مما تعتقد إسرائيل وعدد الرهائن الأحياء أقل بعدد مذهل.

وقال ترامب: إن السلام سيعود إلى الشرق الأوسط عندما أعود للبيت الأبيض، ورأى أن الحرب في غزة ولبنان أو الحرب الروسية – الأوكرانية لم تكن لتندلع لو كان رئيسا للولايات المتحدة،

اقرأ أيضاًالمملكةمغادرة الطائرة السعودية الثالثة لمساعدة الشعب اللبناني

وبين أن هناك فرصة للمفاوضات بعد مقتل السنوار ونصرالله، وأضاف نحتاج إلى السلام في الشرق الأوسط.

وشدد ترامب على ضرورة منع الحوثيين من إطلاق النار على السفن، مشيرا إلى أن هجماتهم في البحر الأحمر سيئة.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن مروع في سياسته الخارجية، وهو يساعد إيران بتقديم الأموال لهم، وقال: بوتين لا يحترم بايدن أو هاريس.

ونوه ترامب إلى أن على نتنياهو أن يفعل ما يراه مناسبا للرد على إيران.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الأمیر محمد بن سلمان

إقرأ أيضاً:

دمار غير مسبوق..إعادة إعمار غزة ستستغرق 80 عاماً

أكد خبير الإسكان في الأمم المتحدة إن غزة تعرضت إلى "وابل غير مسبوق من الدمار" منذ أن شنت إسرائيل هجومها العسكري في أعقاب هجوم حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر(تشرين الأول) من العام الماضي.

وقال بالاكريشنان راغاغوبال، محقق الأمم المتحدة المستقل المكلف بالحق في السكن الملائم، للصحافيين أمس الجمعة، إن "وحشية" الدمار في غزة، لم تظهر في الصراعات في سوريا وأوكرانيا.

وتابع راغاغوبال أنه بحلول يناير(كانون الثاني) 2024، دُمر ما يتراوح بين 60% و70% من المنازل في غزة، وفي شمال غزة كانت النسبة 82%. وأضاف أن "الأمر أسوأ بكثير الآن"، خاصة في الشمال الذي تقترب فيه نسبة التدمير من 100%.

وقال راغاغوبال إن تقريراً في الآونة الأخيرة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، قدر أنه في مايو(أيار) كان هناك أكثر من 39 مليون طن من الحطام في غزة، وقال إن الركام مختلط بذخائر غير منفجرة، ونفايات سامة، والأسبستوس من المباني المنهارة ومواد أخرى.

وقال: "تلوث المياه الجوفية وتلوث التربة وصل إلى وضع كارثي، إلى درجة أننا لا نعرف إذا كان يمكن علاجهما في الوقت المناسب حتى يتمكن الناس من العودة على الأقل خلال هذا الجيل".

ورداً على سؤال عن الوقت الذي ستستغرقه إعادة بناء غزة، قال إنه يجب أولاً إزالة الأنقاض، وثانياً أن يكون هناك تمويل، ثم "هناك مشكلة كبيرة أخرى، حيث لا يمكن إعادة الإعمار إلا إذا انتهى الاحتلال".

وقال إن هذا الوضع يرجع إلى أن إسرائيل تفرض قيوداً على مواد، ومعدات البناء، والتي تدعي أن لها استخدامات مزدوجة. مشيراً إلى أنه بعد حرة 2014 في غزة، كان يبنى أقل من ألف منزل في كل عام.

Gaza has experienced "a biblical, unprecedented rain of destruction" since Israel launched its war on the besieged enclave, says UN housing expert Balakrishnan Rajagopal, adding "the ferocity" of destruction in Gaza wasn't seen in wars in Syria and Ukraine pic.twitter.com/JGTt5Q1Fxr

— TRT World Now (@TRTWorldNow) October 19, 2024

وأضاف أن إعادة الإعمار 80 عاماً، إذا استمر الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • ترامب: العالم يحترم محمد بن سلمان
  • ترامب: سيعود السلام للشرق الأوسط إذا عدت رئيسًا
  • الأمير فيصل بن سلمان يلتقي رئيس جمعية المكتبات والمعلومات السعودية
  • بحثا أوجه التعاون لتحقيق الرؤى المعرفية المشتركة.. الأمير فيصل بن سلمان يلتقي رئيس جمعية المكتبات والمعلومات السعودية
  • ترامب: العلاقات مع السعودية عظيمة و«بن سلمان» رجل رائع
  • ترامب: أُكنُّ الكثير من الاحترام للملك سلمان وسمو ولي العهد
  • دمار غير مسبوق..إعادة إعمار غزة ستستغرق 80 عاماً
  • بوتين: أنا مؤمن بأن كل ما تفعله المملكة في مجال السلام
  • داود أوغلو يؤيد عملية إعادة السلام مع الأكراد