الوطن:
2024-10-20@23:31:54 GMT

في ذكرى وفاته الـ13.. هل كان أنيس منصور عدوا للمرأة؟

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

في ذكرى وفاته الـ13.. هل كان أنيس منصور عدوا للمرأة؟

هل كان أنيس منصور عدوا المرأة حقا؟.. في ذكرى وفاة واحد من أشهر أدباء العصر الحديث، وأحد الشخصيات التي أثارت جدلا واسعا حولها بسبب بعض آرائه نحو المرأة، والذي لقب بـ«صحفي بدرجة فيلسوف»، بسبب كتاباته الأدبية الممزوجة بالفلسفة، ترصد «الوطن»، في السطور التالية، علاقة الراحل بالمرأة وأشهر محطات حياته، وهل كان الرجل الذي عاش قصة حب أبدية مع زوجته السيدة رجاء حجاج عدوا حقا للمرأة؟.

قصة حب أبدية

أجابت السيدة رجاء حجاج، في أحد الحوارات الصحفية لها السابقة على سؤال هل كان أنيس منصور عدو المرأة حقا؟، مؤكدة أنه بالرغم من سخريته من قصص الحب والمرأة، إلا أنهما عاشا قصة حب أبدية، وكان دائم القول إن «الواقع شيء والسخرية شيء آخر»، مؤكدة أن دوافعه وراء ما كان يكتبه نحو المرأة أنه كان يرى كثيرا من الأزواج التعساء ينتظرون كلماته الساخرة التي تخفف عليهم سخافة الحياة وروتينها.

رؤية أنيس منصور للمرأة 

فيما دافع أنيس عن نفسه في لقاء سابق له عندما سئل عن حبه للمرأة قائلا «أجل، أحب المرأة، فهي بعقلها وتسامحها ورقتها وحساسيتها، نجحت في إخراجي من عزلتي بخيوط ناعمة كالحرير، لتحولني إلى شخص اجتماعي يتفاعل مع الآخرين ويعيش تجربة الزواج، رغم أنني كنت أتجنبها خوفًا من أن تعيقني عن إبداعي ككاتب وأديب، في كل امرأة، هناك حب يناسب رجلًا قد لا يكون مناسبًا، والحب الحقيقي هو أن تحب الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يجعلك تعيسًا، في حياتنا كارثتان: أن نعيش دون حب، وأن نحب».

محطات في حياة الراحل

وُلد منصور في 18 أغسطس 1924 في محافظة الدقهلية، وبدأ حياته المهنية ككاتب صحفي، حيث عمل في عدة صحف مصرية، أبرزها «الأهرام» و«أخبار اليوم»، وأصبح فيما بعد رئيس تحرير لمجلات وصحف بارزة، من أهم محطاته الأدبية، كتابه الشهير «حول العالم في 200 يوم»، الذي وصف فيه رحلاته إلى العديد من الدول حول العالم بأسلوب يجمع بين الفلسفة، الأدب، والحياة اليومية، كما قدم في مؤلفاته نظرة عميقة حول النفس البشرية والعلاقات الاجتماعية، ما جعل كتاباته ملهمة لجيل كامل من القراء.

على المستوى الفلسفي، تأثر منصور بالوجودية والفلسفة الغربية، ما انعكس على كتاباته التي تجمع بين التحليل العميق والتأمل الفلسفي،  كتب العديد من الروايات والمقالات التي تناولت قضايا الوجود، الحياة والموت، والحب، حتى توفي في 21 أكتوبر 2011، تاركًا خلفه إرثًا أدبيًا وفكريًا لا يزال يُحتفى به حتى اليوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنيس منصور أنیس منصور

إقرأ أيضاً:

احتفالاً باليوم العالمى للصحة النفسية.. ندوات توعوية لـ «قومى المرأة» بالبحر الأحمر

احتفل المجلس القومى للمرأة بالبحر الأحمر، باليوم العالمى للصحة النفسية، في إطار التواصل المستمر لفرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر، مع الجهات و الهيئات التنفيذية و مؤسسات المجتمع المدني والتي تهدف إلى النهوض بالمرأة في كافة المجالات ودعمها على كافة المستويات وتمكنها اقتصاديا.

شارك فرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر بالتعاون مع نادي الغردقة الرياضي في عقد لقاء توعوي حول "الصحة النفسية" وذلك بقاعة نادى الغردقة الرياضي.

أدار فعاليات اللقاء أحمد عبد الجابر عضو فرع المجلس بمدينة الغردقة، بحضور دينا أسامة عضوة فرع المجلس بمدينة الغردقة، وحاضر في اللقاء كلًا من الدكتورة نسمة فتحى السباعي "دكتوراه تربية خاصة" و أسماء عبد الموجود فراج "دبلومة خاصة صحة نفسية"، حيث تحدثتا عن أهمية التربية السوية للأبناء وإسهامها في التنشئة السوية لهم بما يؤثر إيجابًا في المجتمع.

يذكر أن التدريب يهدف إلى تحسين الصحة النفسية لأفراد الأسرة، وتوعية الأم بأهمية تربية أطفالها و دورها فى حل المشاكل الاسرية بشكل صحيح.

مقالات مشابهة

  • "صمودهن".. معرض تصوير فوتوغرافي ينتصر للمرأة
  • تعاون بين القومي للمرأة والمرأة الجديدة حول قضايا العنف  وسياسات الحماية
  • مهرجان البحرين السينمائي يعلن شعار دورته الرابعة
  • قومي المرأة ينظم ورشة عمل حول تطوير مهارات المشورة الجماعية والتثقيف الصحي
  • 20 شكوى واستشارة.. محافظ بني سويف يثني على جهود المجلس القومي للمرأة
  • احتفالاً باليوم العالمى للصحة النفسية.. ندوات توعوية لـ «قومى المرأة» بالبحر الأحمر
  • ندوة عن "المرأة المصرية وروح اكتوبر ودورها في بناء القيم"
  • للسيدات.. انقطاع الطمث المبكر يؤثر على الصحة العقلية والجسدية للمرأة| تفاصيل
  • في ذكرى وفاته.. إبراهيم الرفاعي قائد الفرقة 39 قتال الذي أرعب إسرائيل في حرب أكتوبر