21 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: قال عضو الكنيست عن حزب الليكود تالي غوتليب، أن تسريب الوثائق تم عمدا لمنع إسرائيل من مهاجمة إيران، فيما تحقق الولايات المتحدة في نشر غير مصرح به لوثائق سرية تقيم خطط إسرائيل لمهاجمة إيران، حسبما قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لوكالة “أسوشيتد برس“. وقال مسؤول أمريكي رابع إن الوثائق تبدو صحيحة وأصيلة.

وتنسب الوثائق إلى وكالة الاستخبارات الجغرافية المكانية الأمريكية ووكالة الأمن القومي، وتشير إلى أن إسرائيل كانت لا تزال تنقل أصولا عسكرية في مكانها لشن ضربة عسكرية ردا على هجوم إيران الصاروخي الباليستي في 1 أكتوبر..

و تم نشر الوثائق، التي تم تصنيفها على أنها سرية للغاية، على تطبيق المراسلة Telegram وتم الإبلاغ عنها لأول مرة بواسطة CNN و Axios. وتحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بمناقشة الأمر علنا.

وقال أحد المسؤولين إن التحقيق يدرس أيضا كيفية الحصول على الوثائق – بما في ذلك ما إذا كان تسريبا متعمدا من قبل أحد أعضاء مجتمع الاستخبارات الأمريكي أو تم الحصول عليه بطريقة أخرى، مثل الاختراق – وما إذا كانت أي معلومات استخباراتية أخرى قد تم اختراقها. وقال المسؤول إنه كجزء من هذا التحقيق، يعمل المسؤولون على تحديد من كان لديه حق الوصول إلى الوثائق قبل نشرها.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان إنها على علم بتقارير الوثائق لكن ليس لديها تعليق آخر.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تبدأ التحقيق في تسريب وثائق سريّة تكشف خطة إسرائيل ضد إيران

أفادت شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية، نقلاً عن 3 مصادر مطلعة، بأن الولايات المتحدة تجري تحقيقاً في تسريب معلومات استخباراتية أمريكية "شديدة السرية"، بشأن خطط إسرائيل للرد على الهجوم الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر الجاري.

ونقلت الشبكة، في تقرير نشرته الأحد، عن مسئول أمريكي قوله إن التسريب يعد "مصدر قلق كبيراً".

وجرى تداول الوثائق، التي تحمل تاريخ 15 و16 أكتوبر الجاري، الجمعة، بعد نشرها على منصة "تليجرام" للتواصل الاجتماعي من قبل حساب يسمى "Middle East Spectator".

وتحمل الوثائق علامة "سري للغاية"، فضلاً عن علامات أخرى تشير إلى أنها مُخصصة للاطلاع من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في "العيون الخمس" فقط (تحالف استخباراتي يشمل كلاً من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، بموجب المعاهدة البريطانية-الأمريكية متعددة الأطراف).

وتشير إحدى الوثائق، والتي كُتب عليها أنها أُعدت بواسطة "الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية"، إلى أن الخطط تنطوي على نقل إسرائيل لذخائر.

وتتضمن وثيقة أخرى، منسوبة إلى وكالة الأمن القومي الأمريكي، تفاصيل بشأن تدريبات القوات الجوية الإسرائيلية، التي تشمل صواريخ "جو-أرض"، ويُعتقد أيضاً أنها في إطار الاستعداد للهجوم على إيران.

وقالت الشبكة الأمريكية إنه لم يتضح بعد كيف تم تسريب الوثائق، أو ما إذا كانت قد تم تسريبها خلال عملية اختراق أو بشكل عمدي، لافتة إلى أن الولايات المتحدة في حالة "تأهب قصوى" بالفعل بشأن حملات القرصنة الإيرانية، كما أن وكالات الاستخبارات الأمريكية قد صرّحت في أغسطس الماضي، بأن طهران اخترقت وثائق تخص حملة الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تحقق في تسريب معلومات أستخباراتية عن خطط إسرائيل لشن هجوم على إيران
  • أمريكا تتخذ أول إجراء بعد تسريب وثائق هامة عن خطة إسرائيل لضرب إيران
  • الولايات المتحدة تحقق في تسريب المعلومات حول خطط إسرائيل لمهاجمة إيران
  • تسريب وثائق سرية حول خطط هجوم إسرائيل المرتقب على إيران.. وواشنطن تحقق
  • تسريب خطط إسرائيل "السرية" لضرب إيران.. واشنطن تحقق
  • واشنطن تحقق في تسريب خطط إسرائيل "السرية" للرد على إيران
  • أمريكا تبدأ التحقيق في تسريب وثائق سريّة تكشف خطة إسرائيل ضد إيران
  • غضب في إسرائيل بسبب تسريب البنتاجون وثائق الهجوم على إيران.. ماذا حدث؟
  • تسريب متعمد من البنتاجون.. كشف وثائق سرية عن استعدادات إسرائيل لمهاجمة إيران