يمانيون – متابعات
واصل طيرانُ العدوان السعوديّ الأمريكي، في مثل هذا اليوم 20 أُكتوبر تشرين الأول، خلال الأعوام 2015م، و2016م، و2017م، ارتكاب جرائم الحرب والمجازر المروعة، والتمدير الممنهج، بغارات وحشية استهدفت منازل المواطنين والأحياء السكنية، والمزارع والممتلكات والطريق العام، في محافظات صعدة وتعز ومأرب وعمران وحجّـة.

أسفرت عن 23 شهيداً و18 جريحاً بينهم أطفال ونساء، وتدمير للممتلكات، ومنازل ومزارع عشرات الأسر، وتدمير المؤسّسات الخدمية، في حرب مفتوحة على المدنيين والأعيان المدينة، وتشريد عشرات العوائل من منازلها، ومضاعفة المعاناة، في ظل قساوة الظروف المعيشية الصعبة جراء العدوان والحصار، أمام مرأى ومسمع العالم الذي لم يحرك ساكنًا.

وفي ما يلي أبرز تفاصيل جرائم العدوان بحق الشعب اليمني في مثل هذا اليوم:

20 أُكتوبر 2015.. 14 شهيداً وجريحاً في قصف طيران العدوان على مبنى إدارة الأمن والطريق العام بتعز:

في مشهد مأساوي جديد يضاف إلى سجل جرائم العدوان الأمريكي السعوديّ على اليمن، استهدف طيران العدوان بشكل وحشي مبنى إدارة أمن منطقة الجند بمديرية التعزية في العشرين من أُكتوبر عام 2015؛ ما أسفر عن استشهاد ثمانية مواطنين وإصابة أربعة آخرين بجروح، كما تعرضت مديرية المخاء لغارة جوية مماثلة أَدَّت إلى جرح رجلين بجروح بليغة.

في ذلك اليوم المشؤوم، هزت دقات الموت أحياء تعز، وتحولت لحظات الهدوء إلى صرخات استغاثة، لم يكن مبنى إدارة الأمن هدفاً عسكريًّا، بل كان مقراً للخدمة العامة، إلا أن غارات العدوان لم تفرِّقْ بين مدني وعسكري، بين مرفق حكومي ومسكن سكني.

شهداء سقطوا وهم يؤدون واجبهم، وجرحى أُسعفوا وهم يحملون في قلوبهم جراح أعمق من جراحهم الجسدية، خلف هذه الأرقام الباردة، قصص إنسانية مؤلمة لعائلات فقدت عائليها، وأصدقاء فقدوا أحبائهم، ومجتمع فقد جزءاً من نسيجه الاجتماعي.

تخيلوا لحظة وقوع الغارة، الدمار الذي خلفته، الصراخ الذي هز المكان، الرعب الذي سيطر على الجميع، تخيلوا عائلات تجمع شتات نفسها، تبحث عن أحبائها بين الأنقاض، تحاول التماسك في وجه مصابها الجلل.

في شهادات مؤثرة، وصف الأهالي ما رأوه وعاشوه في تلك اللحظة الفاصلة، تحدثوا عن الخوف، الحزن، الغضب، والعجز عن فعل شيء، عبروا عن استيائهم من استهداف المدنيين بشكل متعمد، وطالبوا العالم بالتدخل لوقف هذا العدوان.

يقول أحد الأهالي: “الله المستعان ما عاد للإنسان قيمة ولا للمدنيين أية حرمة، كُـلّ الشعب اليمني مستهدف بغارات العدوان، أين العالم من هذه الجرائم الوحشية، أين المنظمات الإنسانية والحقوقية، أين أحرار الشعب اليمني يتحَرّكون للجهاد في سبيل الله والدفاع عن أنفسهم”.

تظل جرائم العدوان ضد المدنيين في اليمن جرحاً نازفاً في ضمير الإنسانية، قصص الشهداء والجرحى في تعز والمخاء هي جزء صغير من لوحة أوسع تعكس حجم المعاناة التي يعيشها الشعب اليمني.

20 أُكتوبر 2015.. شهيدان وجريح في قصف العدوان منازل وممتلكات المواطنين بصعدة:

وفي 20 أُكتوبر 2015م، استهدف طيران العدوان السعوديّ الأمريكي، منازل وممتلكات المواطنين بمطقتي غمار والشوارق مديرية رازح، محافظة صعدة، بعدد من الغارات الوحشية، أسفرت عن شهيدين وجريح، وأضرار واسعة في الممتلكات والمنازل، وتشريد عشرات الأسر، وإجبارها على النزوح، ومضاعفة المعاناة.

شهيدان وجريح وتدمير عدد من المنازل والممتلكات بغارات العدوان جريمة حرب بحق الإنسانية في اليمن، واستهداف مباشر للمدنيين والأعيان المدنية، وانتهاك صارخ للمواثيق والمعاهدات الدولية والإنسانية.

يقول أحد الأهالي وهو بجوار جثمان أحد المواطنين: “الله يرحمك يا أبا مالك، الله ما هذه الوحشية الشظايا في رأسه، الطيران قصفهم وهم راقدون في المنزل، وها هي الغارات متواصلة على المنطقة، هذه إبادة جماعية لكل سكان رازح وصعدة، غارات آل سعود متواصلة من الليل إلى الآن، ونقول إنّا لله وإنّا إليه راجعون”.

يقول آخر: “هذا طاحون وهذا قمح ودقيق المواطنين، ونحن أبناء مديرية رازح نعاني من القصف الصاروخي والغارات ليل نهار، ولكن هذا لا يثنينا عن واجبنا الديني والإيماني في الجهاد، بل سنكون في مقدمة الصفوف للدفاع عن أرضنا وعرضنا وأنفسنا وشعبنا”.

20 أُكتوبر 2015.. طيران العدوان يستهدف منزل المواطن صالح طعيمان بمأرب:

وفي اليوم ذاته 20 أُكتوبر 2015م، استهدف طيران العدوان منزل المواطن صالح طعيمان بمديرية صرواح محافظة مأرب، ما أسفر عن تدميره وأضرار واسعة في ممتلكات ومنازل المواطنين المجاورة، وحالة من الخوف في نفوس الأطفال، وموجة من النزوح والتشرد ومضاعفة المعاناة.

منزل طعيمان واحد من آلاف منازل الشعب اليمني التي حولتها الغارات إلى دمار وخراب وركام وأعمدة من الدخان والغبار والنيران، لتوصل رسالة للوجاهات المجتمعية أن من لم يقف معنا فهذا عقابنا عليه، وإبادته مع أسرته ما نسعى لتحقيقه بضرباتنا الجوية.

يقول أحد سكان المنطقة: “المنزل لم يكن أحد فيه، لماذا يستهدفون بيوت المواطنين، أين هي غاراته من الجبهات والمعسكرات هذا منزل كان العدوّ الجبان يتوقع وجود نساء وأطفال فيه ولكن لا يوجد أحد، الأسرة نازحة من أَيَّـام، ولكن بقية منازل المواطنين تقصف فوق رؤوس ساكنيها، أين هو المجتمع الدولي وحقوق الإنسان؟ لماذا هذا التوحش، ليست هذه الطريقة لإعادة الشرعية كما يزعمون، هذه حرب بين حق وباطل يقودها الأمريكي وفي الواجهة السعوديّة”.

20 أُكتوبر 2016.. 3 شهداء بغارات العدوان على مزارع المواطنين بمديرية باقم صعدة:

وفي اليوم ذاته 20 أُكتوبر 2016م، استهدف طيران العدوان مزارع المواطنين بمديرية باقم، محافظة صعدة، بعدد من الغارات الوحشية، ما أسفر عن أضرار واسعة وخسائر في الأشجار والمنظومات الشمسية وشبكات الري، ومضاعفة معاناة الأهالي.

يقول أحد الأهالي: “عبدالله حزام العياني، وشمسان أحمد العياني، مزارعو رمان من حاشد جو يسترزقوا، ويجنوا الرمان ولا في بطنهم شيء، ما ذنبهم، ضربهم طيران العدوان وهم راقدون في البيت، والثالث صومالي، وهذا عدوان غاشم من السعوديّة ولكنا صامدين ولا يهز فينا شعرة”.

جرائم العدوان بحق المدنيين والأعيان المدنية جرائم حرب، مكتملة الأركان وتتطلب تحَرّكات أممية ودولية حقوقية وإنسانية لملاحقة مجرمي الحرب ومحاكمتهم، وإعادة الحق للمجتمع البشري ونواميسه وضوابطه القيمية والأخلاقية.

20 أُكتوبر 2017.. 16 شهيداً وجريحاً في قصف طيران العدوان وعنقودياته منازل وممتلكات المواطنين بصعدة:

وفي اليوم 20 أُكتوبر 2017م، ارتكب طيران العدوان جريمتي حرب منفصلتين، الأولى بغاراته الوحشية على منازل وممتلكات المواطنين بمنطقة الغور مديرية غمر، أسفرت عن مجزرة وحشية استشهد على إثرها 6 مواطنين وجرح 5 آخرين، وفي الثانية بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفاته بمنطقة قحزه، أسفرت عن جرح 5 أطفال، وحالة من الرعب والخوف في نفوس الأهالي، في جرائم حرب تستهدف المدنيين بشكل مباشر ومتعمد.

ففي مديرية غمر استهدف طيران العدوان منازل وممتلكات المواطنين بغارات مباشرة أسفرت عن 6 شهداء و5 جرحى، في جريمة حرب ومجزرة مروعة، هزت وجدان الأهالي ودفعتهم للنزوح والتشرد وترك منازلهم وممتلكاتهم خلف ظهورهم، ومضاعفة معاناتهم رغم قسوة الظروف المعيشية وانعدام الخدمات الأَسَاسية، في جريمة حرب يندى لها جبين الإنسانية.

تقول أم فقدت عائلتها بصوت محروق ودموع منهمرة وآلم وغصة: “الحمد لله رب العالمين 2 من أولادي وزوجي شهداء، وأولادهم الأطفال والمنزل وكل شيء، الله يحرق قلب سلمان في الدنيا والآخرة، من فرقنا من أزواجنا وأطفالنا وأولادنا وبيتنا، الله يصيبه ويأخذ بحق كُـلّ مظلوم، ما بقى لنا مزرعة أو بيت وأي شيء، هذا رأس واحد من أحفادي”.

أسرة بكاملها جد وأبوين وأحفاد بين شهيد وجريح، لم تبقِ لهم غارات العدوان أي أثر من مقومات الحياة، في جريمة حرب وإبادة جماعية تهز الضمير العالمي.

وفي منطقة قحزه مدينة صعدة كان الأطفال يلعبون بالقرب من منزلهم ووقعت عين أحدهم على قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان قريبة من ساق إحدى الأشجار، فهرع نحوها ولحقه بقية الأطفال، وحين اقترب منها فكر أنها لعبة فأخذها بيده لتنفجر على الفور بينهم سوياً وتحول فرحتهم ولعبهم إلى مأساة ومشهد دموي وجراحات ودماء نازفة وبكاء وصراخ، ليهرع أهاليهم نحوهم ويأخذوهم للإسعاف.

هنا يقول والد الأطفال: “الساعة 10 ونصف سمعنا الانفجار والصراخ، 4 عيال وبنت أكبرهم عمره 7 سنوات، منهم وليد ياسين انقطعت يده وحصلت له شظايا في رأسه، وفي فمه وعلى البنت والـ 3 الأطفال”.

20 أُكتوبر 2017.. 4 شهداء وجريح في قصف طيران العدوان لمزرعة المواطن منصور الهمداني بحجّـة:

وفي 20 أُكتوبر 2017م، استهدف طيران العدوان السعوديّ الأمريكي، مزرعة المواطن منصور الهمداني بمطقة الجر مديرية عبس، بغارات وحشية، أسفرت عن 4 شهداء وجريح، وخسائر وأضرار في المزرعة، في جريمة حرب تستهدف المدنيين والأعيان المدنية.

أحد الأهالي يروي مشهد الجريمة: “بعد صلاة العشاء كان مالك المزرعة و2 من أطفاله وعامل من المحويت يتناولون وجبة العشاء، في هذا المكان جوار السرير وسط المزرعة، واستهدفهم طيران العدوان وما جمعناهم غير أشلاء قطع منثورة على كامل المكان، وبنت صغيرة ما وجدنا إلا رأسها وباقي الجثة أشلاء بين الرمال والتراب، ما ذنبهم أطفال أربعة وأبوهم، الله يصيبك يا سلمان دمّـرتنا ودمّـرت المزارع ولا فيها شيء، ضربت الناس وهم يتعشون، سلمان كافر ما فيه دين لعنه الله”.

استهداف المدنيين جريمة حرب وإبادة جماعية تتطلب تحَرّك أممي ودولي لمحاسبة مجرمي الحرب وتقديمهم للعدالة، بقدر ما هي جزء من آلاف جرائم العدوان بحق الشعب اليمني المتواصلة منذ 9 أعوام.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: استهدف طیران العدوان جرائم العدوان الشعب الیمنی فی جریمة حرب أحد الأهالی یقول أحد أسفرت عن فی قصف

إقرأ أيضاً:

وردنا من صنعاء| المجلس السياسي الأعلى ينعي الشهيد السنوار.. ويصدر بيان يكشف فيه عن موقف اليمن بشأن ما يحدث في غزة (تفاصيل+نص البيان)

يمانيون/ صنعاء

نعى المجلس السياسي الأعلى في الجمهورية اليمنية، المجاهد العظيم والقائد الكبير يحيى السنوار، الذي استشهد بعد مسيرة طويلة حافلة بالجهاد والعطاء.

وأكد المجلس السياسي الأعلى في بيان النعي، أن الشهيد البطل قد رفع راية الجهاد ووقف بفاعلية وثبات في طليعة الشعب الفلسطيني المظلوم الصابر والمجاهدين في حركات المقاومة الفلسطينية وشكل جبهة صلبة وقوية في وجه العدوان الإجرامي الصهيوني حتى توج أعماله وجهاده بالشهادة في سبيل الله.

وبارك البيان للشهيد وللأمة الإسلامية والعربية عمومًا ولحركة حماس خصوصا هذه الشهادة العظيمة، متوجها بالتعازي وخالص المواساة إلى أسرته الكريمة وإلى حركة المقاومة الإسلامية حماس وإلى كل المجاهدين والشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية جمعاء.

وأكد أن استشهاد هذا القائد الكبير ودمائه الطاهرة الزكية ستكون الوقود التي يصطلي الصهاينة بنارها، وستزيد المجاهدين في فلسطين إصرارا وعزما وتصميماً وتفانياً وثباتاً على مواصلة السير على خط الشهداء حتى تحقيق النصر الموعود بإذن الله.

وجدد المجلس السياسي الأعلى، التأكيد على موقف اليمن الثابت والمبدئي بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني المظلومة والاستمرار في مساندته بكل ما لدينا من إمكانيات وبكل الوسائل حتى يتم إيقاف العدوان ورفع الحصار، تحرير فلسطين.

وفيما يلي نص البيان:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

(مِنَ الْـمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) صدق الله العظيم

ببالغ والاعتزاز والفخر تلقينا نبأ استشهاد المجاهد العظيم والقائد الكبير يحيى السنوار رحمه الله وهنيئا له الشهادة بعد مسيرة طويلة حافلة بالجهاد والعطاء، والذي رفع راية الجهاد ووقف بفاعلية وثبات في طليعة الشعب الفلسطيني المظلوم الصابر المجاهد والمجاهدون في حركات المقاومة الفلسطينية وشكل جبهة صلبة وقوية في وجه العدوان الإجرامي الصهيوني حتى توج أعماله وجهاده بالشهادة في سبيل الله.

إننا إذ نبارك له وللأمة الإسلامية والعربية عموما ولحركة حماس خصوصا هذه الشهادة العظيمة، كما نتوجه بأحر التعازي وخالص المواساة إلى أسرته الكريمة وإلى حركة المقاومة الإسلامية حماس وإلى كل المجاهدين والشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية جمعاء.

إن استشهاد هذا القائد الكبير ودمائه الطاهرة الزكية ستكون الوقود التي يصطلي الصهاينة بنارها، وستزيد المجاهدين في فلسطين إصرارا وعزما وتصميماً وتفانياً وثباتاً على مواصلة السير على خط الشهداء حتى تحقيق النصر الموعود بإذن الله.

نجدد التأكيد على موقف اليمن الثابت والمبدئي بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني المظلومة والاستمرار في مساندته بكل ما لدينا من إمكانيات وبكل الوسائل حتى يتم إيقاف العدوان ورفع الحصار، تحرير فلسطين.

مقالات مشابهة

  • العدو يواصل حرب الإبادة على غزة ويرتكب أربع مجازر جديدة خلفت 282 شهيداً وجريحاً
  • 84 شهيدا و158 جريحا في غزة خلال يوم
  • 111 شهيداً وجريحاً حصيلة ثلاث مجازر جديدة للاحتلال في غزة
  • 36 شهيدا و204 مصابين حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان خلال 48 ساعة
  • 18 أكتوبر خلال 9 أعوام.. 38 شهيداً وجريحاً في جرائم حرب وحشية لغارات العدوان على اليمن
  • 42519 شهيداً ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • 17 أكتوبر خلال 9 أعوام.. 100 شهيداً وجريحاً في جرائم حرب ومجازر وحشية لغارات العدوان على اليمن
  • وردنا من صنعاء| المجلس السياسي الأعلى ينعي الشهيد السنوار.. ويصدر بيان يكشف فيه عن موقف اليمن بشأن ما يحدث في غزة (تفاصيل+نص البيان)
  • أستراليا تكشف دعمها لغارات أمريكا على اليمن بطائرات الشبح