لكل مجتمع عادتة وتقاليدة التي تميزة عن غيرة وفي محافظة مطروح توجد قرية منعزلة عن غيرها حيث تصل اقرب عمران لها 300 كيلو متر وتتميز بعادات قد تكون متفردة بها عن جميع القري المصرية وهي قرية جارة أم الصغير التابعة لمدينة سيوة.

بعد تحريك أسعار الوقود.. أسعار تعريفية الركوب في مطروح منهم شقيقان .. ننشر أسماء ضحايا حادث اصطدام سيارة بنقل فى مطروح خلال جولة مفاجئة.

. وكيل تعليم مطروح يحيل عددا من المعلمين للتحقيق

فواحة الجارة أو كما يطلقون عليها "قارة أم الصغير" هى اصغر واحة مصرية فى قلب صحراء محافظة مطروح،  وتتميز بقلة عدد سكانها الذين يصلون ل1000نسمة.

حصن اعلى الجبل 

عاش أهالى الجارة قديما منذ ان استقروا فى هذا المكان في حصن أعلى جبل صخرى مبنى من الطين والذى يسمى الكرشيف وقد كان اختيارهم لذلك المكان ليتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم لحمايتهم من الأعداء .

الامطار ونزولهم من الجبل 

ولقد كان لسقوط أمطار غزيرة سببا في ذوبان جزء من هذه القلعة مما كان سبب في نزولهم وبناء منازل في أماكن منخفضة .

الاعتماد على التمور والمقايضة

عاش  اهالى واحة الجارة يزرعون التمر والزيتون، الذى كان الغذاء الرئيسي لهم بالاضافة الى اعتمادها علي المقايضة في تعاملاتهم لوقت قريب حتى تم استخدام النقود بعد قيام الدولة بتوفير اتوبيس لنقلهم لسيوة لشراء احتياجاتهم وبدء دمجهم في الحياة السياسية والاجتماعية.

خلايا شمسية للانارة

واحة الجارة ليست مربوطة بالشبكة الوطنية للكهرباء، لذلك تم توفير خلايا شمسية اللازمة لإضاءة الطرقات والاستخدام المنزلي، ومولدات الديزل للاستخدامات التي تتطلب طاقة كبيرة.

استطلاع هلال رمضان 

يقول حسن قاسم، أحد الأهالى، إن الواحة ظلت لفترة كبيرة منعزلة عن العمران، فأقرب نقطة للعمران تصل إلى 300 كيلو متر ولذلك فإن الأهالي اعتمدوا على رؤية هلال شهر رمضان بأنفسهم خاصة وأن الطبيعة أمامهم متاحة لرؤية الهلال بالعين المجردة، فلا يوجد عائق لاستطلاعه بالإضافة إلى عدم وجود أى وسيلة اتصالات أو تلفزيونا ت أو راديو فكان الاعتماد على استطلاعه بأنفسهم.

تركيب اجهزة 

 واضاف أن العشر الأعوام الماضية تم تركيب تليفون أرضى يخدم القرية بأكملها، بالإضافة إلى توفير الكهرباء وتشغيل التليفزيون والراديو مما أتاح للأهالى متابعة الأحداث التى تجرى.

عيون المياه

وأضاف أن من أهم معالم الواحة عيون غزيرة عالية الملوحة عُرِفت منذ عهد الرومان، وعين مياه ساخنة اسمها «كيفارة»، تصل درجة حرارتها إلى 70 درجة مئوية، تُحوّل إلى أحواض تبريد لتستخدم في الزراعة واستهلاك الأهالي.

اللغة الامازيغية 

ويقول محمد علي، أحد أبناء واحة الجارة، إن واحة "الجارة" أو "قارة أم الصغير"  تضم 99 منزلًا ويتحدثون اللغة الأمازيغية؛ حفاظَا عليها من الانقراض وتعتبر هي اللغة الأساسية للأجداد والآباء.

عيون المياه تعالج الامراض 

وأضاف أن واحة الجارة تتميز بالعيون الطبيعية من المياه الجوفية الساخنة التي تعالج العديد من الأمراض ومنها أمراض العظام وحتى الآن لم تستغل هذه المياه في ري مساحات كبيرة من الزراعات والنخيل التي تشتهر بها واحة جارة أم الصغير ومن أشهر العيون الطبيعية "عين كيفارة شرق الواحة.

واحة الجارةواحة الجارةواحة الجارةواحة الجارة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مطروح محافظة مطروح اخبار المحافظات واحة سيوة

إقرأ أيضاً:

عملية نوعية بالمنظار تنهي معاناة مريضة ثلاثينية في مستشفى عيون الجواء

في حالة طبية نادرة، نجح الفريق الطبي في مستشفى عيون الجواء العام، عضو تجمع القصيم الصحي، في إنهاء معاناة مريضة تبلغ من العمر ثلاثين عامًا، كانت تعاني من آلام شديدة في البطن لعدة سنوات، ما اضطرها إلى استخدام المسكنات بشكل مستمر.
وأوضح تجمع القصيم الصحي أن المريضة راجعت قسم الطوارئ في المستشفى وهي تعاني من ألم حاد في البطن، وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، بما في ذلك الأشعة السينية والأشعة فوق الصوتية، تبين أنها تعاني من التواء وغرغرينا في المبيض الأيمن، بالإضافة إلى نزيف داخلي وتجمعات دموية ناتجة عن انفجار تكيسات المبيض.
أخبار متعلقة مغادرة الطائرة السعودية الثامنة لإغاثة الشعب اللبنانيالأرصاد: شتاء هذا العام بارد كالمعتاد دون تسجيل انخفاضات قياسية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عيون الجواءجراحة طارئةبناءً على هذه النتائج، قرر الفريق الطبي تنويم المريضة فورًا وإجراء عملية جراحية طارئة، وبفضل التدخل الطبي السريع، تم إجراء عملية نوعية باستخدام المنظار لوقف النزيف وإزالة التجمع الدموي، بالإضافة إلى استئصال المبيض الأيمن.
استغرقت العملية أكثر من ساعتين، وتكللت بالنجاح، حيث تماثلت المريضة للشفاء وخرجت من المستشفى وهي بحالة جيدة.

مقالات مشابهة

  • خطورة الهواتف النقالة على عيون الأطفال
  • عملية نوعية بالمنظار تنهي معاناة مريضة ثلاثينية في مستشفى عيون الجواء
  • رئيس السنغال يستقبل 117 شخصا عادوا إلى داكار قادمين من لبنان
  • "نصر أكتوبر في عيون العالم".. ضمن لقاءات ثقافة الفيوم
  • حكاية أغنية «عيون القلب».. أبدعت بها ريهام عبدالحكيم بمهرجان الموسيقى العربية
  • لإثراء التنوع الأحيائي.. إطلاق 15 ظبي ريم بمتنزه واحة بريدة
  • الصغير: الهزة الأرضية التي شعر بها سُكان باطن وظاهر الجبل لم ترصدها المستشعرات العالمية
  • فوز فريق قسم المياه بهندسة القاهرة بالمركز الأول بمسابقة أفضل مشروع تخرج
  • عاش مناضلا ومات مقاتلا.. يحي السنوار "سيد الطوفان" في عيون رواد أكس