أعلنت لينا بلان، قنصل عام فرنسا بالإسكندرية انه فى ال٣٠ من اكتوبر الحالى تنطلق فعالية  أيام التراث السكندري، التي تشهدها مدينة الإسكندرية للعام الـ15 على التوالى، و تقام هذا العام تحت عنوان: الإسكندرية مدينة النور.

 

وقالت  فى المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بالمركز الفرنسي بالإسكندرية الذى ينظم  فعالية أيام التراث السكندري ان الفكرة  مستوحاة من  أسبوع التراث الفرنسي  و تهدف إلى لفت  الانظار  إلى  أماكن وأشكال للتراث السكندري الغير معروفة للجميع، وزيادة التعرف على التراث السكندري تحت عنوان "الإسكندرية مدينة النور".

وأشارت إلى أن الإسكندرية رمز التراث والحضارة للعالم، وتم اختيار فنار الإسكندرية ليكون أول لقاء في أيام التراث حول فنار الإسكندرية و يكون شعار  هذا النشاط  الثقافي 


وأشارت  ان  اجندة  أيام التراث السكندري  تشمل على العديد  من  البرامج للمدارس الفرانكوفونية، حيث يتم تنفيذ وافتتاح نشاطات للمدارس بالإسكندرية بجميع المراحل الدراسية.

من جانبه قال توما فوشيه، مدير مركز الدراسات السكندرية، إن هذا الحدث، الذي نما بشكل كبير على مر السنين، يشهد على التعلق العميق الذي يشعر به السكندريون تجاه تاريخهم وتراثهم.

وأضاف أن نشأة هذا الحدث في عام 2010 من قبل "جان إيف إمبيرور"، وظهرت أيام التراث السكندري إلى حيز الوجود مستوحاة من نموذج أيام التراث الأوروبي، فقد انطلقت هذه الأيام لأول مرة في فرنسا منذ 40 عامًا، وعرفت في البداية باسم "الأيام المفتوحة في المعالم التاريخية" وانتشرت منذ ذلك الحين في أكثر من بلد، مدفوعة بفكرة بسيطة، لكنها قوية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية قنصل عام فرنسا بالإسكندرية المؤتمر الصحفى التراث النشاط الثقافي المعالم التاريخية

إقرأ أيضاً:

تكريم بدرية طلبة في النسخة الخامسة من مهرجان المسرح العربي

كرم مهرجان «المسرح العربي» الفنانة بدرية طلبة، تقديرًا لمسيرتها الفنية المميزة، وذلك خلال حفل افتتاح الدورة الخامسة من المهرجان، الذي أقيم مساء اليوم في قصر ثقافة الأنفوشي.

تحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان كريم عبد العزيز، ويُنظم المهرجان تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيسة أكاديمية الفنون، وبإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، والفنان محمد عصمت مدير المهرجان.

بدرية طلبة: سعدت بتكريمي على مسرح الأنفوشي

أعربت الفنانة بدرية طلبة عن سعادتها البالغة بهذا التكريم لعدة أسباب، أولها أنه جاء من أكاديمية الفنون، هذا الصرح العظيم، وثانيًا لأنه جاء من مهرجان المسرح العربي، حيث إن المسرح كان شاهدًا على جزء كبير من حياتها، والسبب الثالث هو أن الدورة تحمل اسم النجم الكبير كريم عبد العزيز، والسبب الرابع أن التكريم تم في الإسكندرية، مدينتها التي شهدت أهم أيام حياتها. وأضافت قائلة: «اعذروني لأني خجولة جدًا في مثل هذه المواقف».

تفاصيل مهرجان المسرح العربي

تستضيف محافظة الإسكندرية المهرجان في الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل، ويضم 5 عروض مسرحية تتنافس على جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض وحفل الافتتاح على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، بينما يُختتم المهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش. كما يشمل المهرجان عددًا من الورش الفنية المميزة، ويكرم عددًا من الفنانين تقديرًا لإسهاماتهم المميزة في عالم المسرح والفن، بالإضافة إلى العديد من المفاجآت التي سيتم الإعلان عنها خلال فعاليات المهرجان.

مقالات مشابهة

  • تحت شعار "الإسكندرية مدينة النور".. انطلاق فعاليات أيام التراث السكندري 30 أكتوبر 
  • مدينة النور.. تفاصيل النسخة الـ 15 من أيام التراث السكندري
  • تحت شعار «مدينة النور».. انطلاق فاعليات «أيام التراث السكندري» بالإسكندرية
  • بعد 10 أيام.. موعد صرف معاشات شهر نوفمبر 2024
  • قرعة الدوري المصري.. مواجهة القمة بين الأهلي والزمالك في الجولة الـ15
  • فؤاد عبد الواحد يحيي أولى حفلات النسخة الخامسة من موسم الرياض.. صور
  • فؤاد عبدالواحد يفتتح حفلات النسخة الخامسة من موسم الرياض
  • فؤاد عبد الواحد يفتتح حفلات النسخة الخامسة من موسم الرياض
  • تكريم بدرية طلبة في النسخة الخامسة من مهرجان المسرح العربي