تُشكّل صناعة الخوص من إحدى الصناعات والحرف اليدوية التقليدية ذات الطابع التراثي القديم والتي مضى عليها عقود من الزمن ولم تندثر حتى وقتنا الحاضر، حيث لازال أهالي العديد من المنطقة بالمملكة يستخدمونها في كثير من احتياجاتهم اليومية .

وفي حائل أوضحت أم أشجان - التي تتواجد في ركن من أركان فعاليات بيت حائل في نسخته الثانية المقامة في منتزه أجا بارك الترفيهي- , كيفية صناعة الخوص من سعف النخل بعد تنقيعه في الماء حتى يسهل تحويله إلى ما يعرف بالسفايف متخذة هيئة "جدائل" ، ثم تقوم بتشبيكه مع بعضه، بشكل عريض تضيق أو تتسع باختلاف الإنتاج بحسب الشكل، وتتشابك أوراق الخوص مع بعضها في التجديلة بعد أن تتحول إلى اللون الأبيض نتيجة تعرضها للشمس لتنتج منها زنابيل أو مخارف الرطب أو الحصر وسفر الطعام.

وأشارت إلى أن هذه المهنة لاتزال تجد إقبالاً من بنات المنطقة اللاتي ورثن هذه الصناعة من أمهاتهن، مؤكدة أن صناعة الخوص تكثر في المناطق التي تزدهر بها النخيل، والتي تعد بدورها مصدرًا أساسيًا لصناعاته .

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: بيت حائل صناعة الخوص

إقرأ أيضاً:

بعد 14 عامًا.. انتصار تاريخي لـ حزب العمال البريطاني في الانتخابات

حزب العمال البريطاني.. عاد حزب العمال البريطاني إلى السلطة بعد غياب استمر لمدة 14 عامًا، محققًا فوزًا ساحقًا في الانتخابات التشريعية التي أقيمت يوم الخميس 4 يوليو 2024.

حزب العمال البريطاني

فاز حزب العمال البريطاني، بأغلبية ساحقة في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الخميس، حيث حصل على ما يقرب من ثلثي المقاعد في مجلس العموم.

حزب العمال البريطاني

أنهى حزب العمال البريطاني، أكثر من 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين، مما يفتح الباب لزعيم الحزب كير ستارمر لتولي منصب رئاسة الوزراء، حيث سيكون أمام اختبار تحقيق وعود الإصلاحات التي طرحها ببرنامجه الانتخابي، وأبرزها في مجالات الصحة العامة، والاقتصاد، والتعليم، والدفاع، والهجرة.

فوز حزب العمال البريطاني في البرلمان

وكان حزب العمال البريطاني، قد ضمن أكثر من 340 مقعدا أي أكثر من المقاعد الـ326 الضرورية للحصول على الغالبية المطلقة في مجلس العموم والتمكن من تشكيل الحكومة البريطانية المقبلة بمفرده.

حزب العمال البريطانينتائج حزب العمال البريطاني في البرلمان

وكانت نتائج استطلاع التي نشرها التليفزيون البريطاني، قد أظهرت أن حزب العمّال البريطاني «يسار وسط» سيحصل على 410 من أصل 650 مقعدا في مجلس العموم، متقدما بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصّتهم بـ131 مقعدا في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن العشرين.

حزب العمال البريطاني

بينما حقّق حزب «إصلاح بريطانيا» المناهض للمهاجرين نتيجة أفضل من المتوقع بحصوله على 13 مقعدا نيابيا، أما حزب الديموقراطيين الليبراليين «وسط» فسيحصل في البرلمان المقبل على 61 نائبا، وفقًا للاستطلاع.

وتمثّل هذه النتائج، هزيمة مدوّية للمحافظين الذين تقلّصت حصتهم من 365 نائبا انتخبوا قبل 5 سنوات إلى 131 نائبا فقط.

الانتخابات التشريعية البريطانية

وحصل حزب الإصلاح الشعبوي اليميني بقيادة نايجل فاراج على 14% من الأصوات في هذه الانتخابات، لكنه جاء في المرتبة الأولى في 4 دوائر انتخابية فقط. وهذا يعني أنهم سيحصلون على أربعة مقاعد في البرلمان، وهي نسبة أقل من 1%، كما حصل حزب الخضر، الذي نال حوالي 7% من إجمالي الأصوات، على أربعة مقاعد.

حزب العمال البريطاني

وأظهرت البيانات الرسمية أن نسبة المشاركة في الانتخابات، نسبة الناخبين المؤهلين الذين صوتوا بالفعل، كانت أقل بقليل من 60%، وهي المرة الثانية فقط في القرن الماضي التي قرر فيها أكثر من 40% من الناخبين البقاء في منازلهم.

حزب العمال البريطانى

وجاء تأسيس حزب العمال البريطانى بعد تأليف مؤتمر نقابات العمال لجنة لتمثيلها فى العام 1900، فى حين حملت هذه اللجنة اسم حزب العمال عام 1906، وفى عام 1918 أصبح حزباً اشتراكياً يتمتع بدستور ديمقراطي.

اقرأ أيضاًحزب المحافظين البريطاني يهدد العمال: سنستدعي الجيش حال استمرار الإضراب

تشارلز يقبل استقالة سوناك من الحكومة بعد هزيمة حزبه في الانتخابات.

الرئيس السيسى يهنئ «ستارمر» بفوز «العمال» بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا

مقالات مشابهة

  • فعاليات مهرجان بيت حائل بنسخته الثالثة تجذب أكثر من 14 ألف زائر
  • البن الشدوي.. موروث منذ مئات السنين لإمتاع العالم بالقهوة السعودية
  • نادي مودرن سبورت يعلن عن قرار تاريخي يخص اللاعب أحمد رفعت| ما هو
  • قرار تاريخي من نادي مودرن سبورت بعد وفاة أحمد رفعت
  • بعد 14 عامًا.. انتصار تاريخي لـ حزب العمال البريطاني في الانتخابات
  • "الكليجا".. طرق تحضير متعددة أمام زوار مهرجان بيت حائل
  • ستشكل إضافة نوعية لقدراتنا القتالية.. عملاق صناعة الأسلحة الأمريكي يجهز صواريخ دفاعية جد متطورة للجيش المغربي
  • مياه أسيوط: خط إنتاج ورشة تصنيع ملابس جاهزة تخدم العمل الخاص والعام
  • لبنان يأخذ التحذيرات الدولية على محمل الجدّ
  • فن الريزن.. حرفة تشكيلية تتألق بمهرجان بيت حائل بنسخته الثالثة