«الإفتاء» توضح حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة
تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT
ما حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة؟، ورد ذلك سؤالًا إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية جاء نصه "ما حكم من فاتته صلاة الشفع والوتر إلى آذان الفجر.. وهل أصليهم أم أن الوقت مر"، وأجابت الدار على السؤال بأن العلماء قالوا إن صلاة النوفل تقضى بعد فواتها.
حكم قضاء صلاة النافلة الفائتةوأجابت الدار في مقطع فيديو منشور لها عبر الصفحة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي في إطار حديثها عن حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة، أن من اعتاد الصلاة والحفاظ على النوافل وفاتته الصلاة بأن غط في نومه ولم يدرك وقت الصلاة، إلى بعد حلول وقت صلاة الفجر، يجوز له أن يصلى سنة الفجر ثم الفريضة ثم النوافل (الشفع والوتر) الذي اعتاد على أدائهما.
وأوضحت الدار في سياق الحديث عن حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة أنه يجوز للمسلم قضاء صلاة النوافل في أى وقت، وذلك وفقًا لرأى من قال بأن النوافل تٌقضى وأن المسلم إذا كان معتاد على شئ فيجوز ضائه في أى وقت.
فضل أداء صلوات النوافلوأكدت دار الإفتاء في حديثها عن قضاء صلاة النافلة الفائتة، أن الإكثار من أداء النوافل سببٌ لمحبة الله تعالى؛ مستدلًة بالحديث القدسي الذي أخرجه البخاري في "صحيحه" من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ».
النوافل الواردة في السنة النبويةوأشارت إلى أن من النوافل التي رغَّب الرسولُ صلى الله عليه وآله وسلم في المواظبة عليها: السنن الرواتب التي تتبع الصلوات المفروضة، وهي اثنتا عشرة ركعة عند الحنفية؛ وهي: أربع ركعات قبل صلاة الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء، وركعتان قبل صلاة الفجر؛ ومجموعها اثنتا عشرة ركعة.
وتابعت: أن تلك النوافل عند الشافعية والحنابلة مقدارها عشر ركعات: ركعتان قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر، وعند المالكية أنه لا حَدَّ للسنن الرواتب.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الصلاة حكم صلاة النوافل صلاة النوافل دار الإفتاء السنن السنن الرواتب الصلوات النوافل
إقرأ أيضاً:
«الإفتاء» توضح حكم المسح على الطرف الصناعي.. هل يصح الوضوء به؟
البتر الجراحي يمثل تحديًا كبيرًا للمصابين، حيث يؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية وعلى أدائهم للعبادات. ومن أبرز التساؤلات التي تواجه هؤلاء الأشخاص هي كيفية أداء الوضوء بعد البتر، وهل يجوز المسح على الطرف الصناعي أم لا؟
حكم المسح على الطرف الصناعيوحول حكم المسح على الطرف الصناعي، قال الدكتور عطية لاشين عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنّ هناك حالاتان فيما يتعلق بالوضوء أثناء وجود طرف صناعي، الأولى حال تركيب الطرف الصناعي مع بقاء جزء من عضو الطهارة، فيجب نزعه وغسل الطرف المتبقي إن أمكن بلا مشقة أو ضرر، فإن شق عليه نزعه أو كان يلحقه ضرر يمسح عليه كالجبيرة.
وتابع أنّ الحالة الثانية هي حال تركيب الطرف الصناعي وقد قطع جميع الطرف محل الفرض في الطهارة بأن قطعت مثلا يده من فوق المرفق أو رجله من فوق الكعبين فقد زال محل الفرض بأكمله ولا يجب عليه غسل ولا مسح للطرف الصناعي ولا ما تحته.
المسح على الجبيرةوحول حكم المسح على الجبيرة ذكرت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، أنّ المسح على الجبيرة مشروع في الدين، وحكم المسح على الجبيرة الوجوب في الوضوء والغسل بدلًا من غسل العضو المريض أو مسحه.
ولفتت الدار إلى أنّه حال عدم وجود المياه يصحّ للشخص أن يتيمَّم للعضو المريض ولسائر جسده، وحال وجود الماء فإمَّا أن يمسح على العضو المريض إذا كان الماء لا يضرّه، فإن كان الماء يضره فيعصب المكان المجروح ويمسح على العصبة، ويتوضأ لباقي الأعضاء أو يغتسل لباقي الأعضاء إذا كان جنبًا.
وأكدت الدار أنّ فقهاء المذاهب نصوا على مشروعية المسح على الجبائر في حالة العُذْر نِيَابَةً عن الغسل أو المسح الأصلي في الوضوء أو الغسل أو التيمم، وأنَّ المسح عليها كالغسل لما تحتها.
واستدلوا على ذلك بما جاء عن الإمام علي رضي الله عنه أنه قال: «كُسِر زندي يوم أحد فسقط اللواء من يدي، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (اجْعَلُوهَا فِي يسَاره فَإِنَّهُ صَاحب لِوَائِي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة)، فقلت: يا رسول الله ما أصنع بالجبائر؟ فقال: (امْسَح عَلَيْهَا) أخرجه عبد الرزاق في (المصنف) وابن ماجه في (السنن) والبيهقي في (السنن الكبرى)».